أجهزة كروم بوك Chromebook بين المزايا والعيوب لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أجهزة كروم بوك Chromebook بين المزايا والعيوب

تقنية وإلكترونيات » أسرار الحاسب
09 - رمضان - 1434 هـ| 17 - يوليو - 2013


1

كروم بوك (Chromebook) هي عبارة عن فئة جديدة من أجهزة الحاسبات المحمولة، مقدمة من قبل شركة جوجل، بالتعاون مع شركائها من الشركات المصنعة للحواسب المحمولة، مثل: سامسونج، آيسر، اتش بي، ولينوفو. وقد تم تصميم هذه الأجهزة لتكون صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، ومطورة خصيصاً لمهام مثل تصفح الإنترنت، واستخدام تطبيقات جوجل مثل وثائق جوجل (Google Docs)، وبريد Gmail. ولعل أهم ما يميز هذه الأجهزة، هو سعرها. فأجهزة كروم بوك، تعتبر من أرخص الحاسبات المحمولة التي يمكنك شرائها. حيث يبدأ سعرها ب199 دولاراً، وقد تصل إلى 1300 دولاراً للإصدارات المتميزة.

هل ينبغي عليك أن تحصل على جهاز Chromebook؟

على الرغم من أن أجهزة Chromebook ليست بنفس قوة وإمكانيات أجهزة الحواسب المحمولة المعتادة، وأجهزة الألترا بوك الفائقة النحافة وخفيفة الوزن، فإن أجهزة Chromebook لا تزال تتمتع بالكثير من المزايا الفريدة من نوعها، بالإضافة إلى تكلفتها المنخفضة. فقد تم تصميم أجهزة Chromebook، لكي تكون سهلة ويسيرة الاستخدام: لا يستغرق إقلاع الجهاز سوى بضعة ثواني، ويستأنف العمل تقريباً بشكل الفوري، مما يوفر الوقت. بالإضافة إلى ذلك، لا داعي للقلق حيال تحديث البرامج أو تصحيحات الأمن، حيث تقوم جوجل بتحديث الجهاز والبرمجيات تلقائياً. ولأن الأجهزة خفيفة ونحيفة، ويبلغ حجم معظم شاشاتها 11.6 بوصة أو 12.1 بوصة، فهذه الأجهزة سهلة في الحمل والتنقل، الأمر الذي يجعلها خياراً مثالياً كجهاز ثانوي مساعد للمسافرين من رجال الأعمال، أو كجهاز رئيسي للطلاب.

سلبيات الكروم بوك:

على الجانب السلبي: هذه الأجهزة تعمل من خلال نظام التشغيل الخاص بجوجل، نظام تشغيل كروم. لذا، إذا كنت ترغب في تحميل أحد البرامج الاحتكارية على سبيل المثال (مايكروسوفت أوفيس)، لن تتمكن من ذلك. وبدلاً من ذلك، وبالإضافة إلى تطبيقات جوجل الرسمية، هناك الكثير من التطبيقات التي تم تطويرها خصيصاً لنظام تشغيل كروم، والتي يمكن العثور عليها في متجر كروم على الانترنت Chrome Web Store. يمكنك على سبيل المثال استخدام تطبيقات Zoho من أجل التعاون والإنتاجية في العمل، Pixl Editor لتحرير ومعالجة الصور، والألعاب مثل Angry Bird.

وعليك أن تدرك أيضاً أن وجود اتصال بالإنترنت سواء عن طريق الواي فاي أو شبكات الجيل الثالث، هو أمر ضروري للوصول إلى تطبيقات كروم التي لا تعمل بدون الإنترنت. تطبيقات مثل بريد Gmail، Calendar و Docs، يمكنها أن تعمل بدون الاتصال بالإنترنت، فإذا كانت هذه هي التطبيقات الأساسية التي تحتاج إليها، سيكون من المناسب لك العمل على جهاز كروم بوك في أي مكان.

باختصار: إذا كان معظم العمل الذي تقوم به يعتمد على تصفح الإنترنت، وتشعر بارتياح حيال تخزين بياناتك بواسطة تقنية الحوسبة السحابية، ولديك اتصال بالإنترنت عبر الواي فاي في أي مكان تذهب إليه، وتبحث عن حاسب محمول صغير وخفيف، ف Chromebook سيعتبر خياراً جيداً بالنسبة لك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جوجل تقدم مساحة تخزين مجانية بسعة 100 جيجا بايت لمدة سنتين لخدمة التخزين السحابي Google Drive (تقدر قيمتها ب129 دولاراً)، إلى جانب 12 قسيمة لخدمة Gogo لاستخدام الإنترنت أثناء الطيران (تقدر قيمتها ب150 دولاراً). أي إنك تحصل على هدايا مجانية بقيمة 279 دولاراً، مع الجهاز الذي تشتريه ب199 أو 249 دولاراً. ويعتبر الأمر صفقة جيدة بالطبع، إذا كنت تستخدم خدمة Google Drive، ومن المرجح أن تسافر جواً في غضون عامين.

أجهزة كروم بوك الحالية:

عندما قدمت جوجل أجهزة كروم بوك في عام 2011م، كان هناك إصداران للاختيار فيما بينهما، أحدهما مقدم من شركة آيسر، والآخر من شركة سامسونج. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تحديث هذه الإصدارات، كما أصبح هناك أجهزة أكثر تقدماً مثل Series 5 Chromebook من سامسونج، وإصدارPavilion Chromebook من اتش بي، بالإضافة إلى الإصدار المميز  Pixel Chromebook، وكروم بوك ThinkPad المصمم خصيصاً للأغراض التعليمية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...