أحمد باجنيد عميد خميسية الوفاء بالرياض

وجوه وأعلام
25 - ذو الحجة - 1426 هـ| 25 - يناير - 2006


خميسية الوفاء هو الاسم الذي عرفت به مؤخراً الندوة الخميسية التي يستضيفها رجل الأعمال الشيخ أحمد محمد باجنيد في منزله بمدينة الرياض، وهي امتداد ووفاء للندوة الرفاعية، أقدم الندوات في هذه البلاد والتي أسسها الأديب الكبير الشيخ عبد العزيز الرفاعي رحمة الله.
والندوة تعقد أسبوعيا في منزل عميدها الشيخ أحمد محمد باجنيد بحي الروضة بمدينة الرياض، مساء يوم الخميس بعد صلاة العشاء مباشرة، وتتوقف أيام الاختبارات والأجازات.

     كان الشيخ أحمد باجنيد من رواد ندوة الرفاعي الحريصين على حضورها، وقد تعرف على الندوة قبل تسع سنوات من وفاة الرفاعي، ويقول عن ذلك ( كنت ألاحظ على الأخ عبدالله بامقدم – وهو من الأصدقاء المقربين جداً للأستاذ الرفاعي -الاعتذار عن أي ارتباط يوم الخميس ليلة الجمعة، فذكر لي أنه يحرص على حضور ندوة الأستاذ الرفاعي. فذهبت معه ذات ليلة إلى منزل الشيخ الرفاعي في حي الروضة، وأعجبت كثيراً بالندوة وبصاحبها الشيخ عبدالعزيز الرفاعي. ومن ذلك الوقت أصبح الشيخ احمد يحضر أسبوعيا، ولا يتخلف إلا في حالة وجود ارتباط يتعارض مع وقت الندوة ولا يستطيع تأجيله إلى وقت آخر.

     ورغم انتظام الندوة أسبوعيا في منزل الأستاذ الرفاعي إلا أن الشيخ احمد كان يرغب في التشرف بدعوة روادها الكرام إلى منزله، ويجد في ذلك سعادة بالغة، وقد كان الأستاذ الرفاعي يشعر بذلك ويلبي والرواد الكرام الدعوة. وقد استضاف الشيخ احمد رواد الخميسية مرتين في منزله السابق في حي الربوة ومرتين في منزله في حي الروضة، وكانت تلك الدعوات في غير يوم الخميس.
     كان الأستاذ الرفاعي في السنتين الأخيرتين قبل وفاته كثير السفر، فكان يسافر للعلاج إلى أمريكا وألمانيا، مما يؤدي إلى انقطاع الندوة فترة غيابه، وقد كان الرواد الكرام يحزونون لذلك الانقطاع ويشتاقون للقاء، ومنهم الشيخ أحمد باجنيد الذي فكر في استمرار الندوة ولو في غياب الأستاذ الرفاعي، وفي ذلك يقول الشيخ احمد باجنيد: (فاستأذنت الشيخ عبد العزيز أن تكون الندوة في بيتي أيام سفرة وتنتقل تلقائيا إلى بيت الرفاعي إذا حضر إلى الرياض، فشعرت بفرح وسرور يغمر الشيخ الرفاعي، وبادر بإعلان ذلك في نفس الجلسة، وقد كان في الجلسة الكثير من الرواد من هو اكبر مني سنا وأجل فضلا، وشعرت بأن هناك من تمنى لو أنه كان صاحب المبادرة، فحمدت الله أن ألهمني ذلك، وكأنه قد قيل في المجلس سبقك بها عكاشة.

واستمرت الندوة تعقد في منزل الشيخ باجنيد لمدة سنتين متتالية إلا بعض الأسابيع القليلة التي كان الرفاعي فيها موجوداً في الرياض.
     وبعد وفاة الرفاعي رحمه الله بشهرين تقريباً، دعا الشيخ باجنيد محبي الرفاعي ورواد ندوته الكرام، وكانت أمسية مؤثرة في رثاء الرفاعي رحمه الله، حيث تتابع الرواد في رثاءه نثراً وشعراً وفاضت عيون الكثير منهم حزنا لفقد ذلك الرجل النبيل صاحب الأخلاق العالية.

وأعلن الشيخ باجنيد في تلك الأمسية عن استمرار الندوة وفاءً لذكرى مؤسسها رحمه الله، ودعا الرواد الكرام للحرص على الحضور قياماً بواجبهم في الوفاء للفقيد رحمه الله.
ومن ذلك التاريخ استمرت الندوة في الانعقاد أسبوعيا بانتظام، وبنفس الأسلوب والنهج التي كانت تسير عليه أيام الشيخ عبدالعزيز الرفاعي رحمه الله.

باجنيد العميد
هو أحمد بن محمد بن محمد بن عمر بن أبو بكر الفقيه باجنيد، من مواليد عام 1363 هـ. وهو من أسرة حضرمية تلقب بآل الفقيه لاشتغال رجالها بالفقه والقضاء، حيث عمل الشيخ محمد بن عمر والشيخ عمر بن أبو بكر ،أجداد الشيخ أحمد بالقضاء في وادي دوعن بحضرموت.
     نشأ الشيخ احمد باجنيد بحضرموت، وتلقى تعليمه الأولي على نظام الكتاتيب. ثم انتقل إلى جدة بإقليم الحجاز لمرافقة والده الذي كان يقيم هناك . وفي جدة واصل تعليمه وأنهى الشهادة المتوسطة بالدراسة الليلية.
عمل الشيخ احمد باجنيد في بداية حياته العملية مع والده الذي كان يعمل مخلّصاً في جمرك جدة. ثم عمل أميناً للصندوق في شركة شنكار وبن زقر.
     وفي عام 1386هـ قرر الأخ الأكبر للشيخ احمد – وهو الشيخ عمر باجنيد – الانتقال إلى مدينة الرياض للعمل لدى إحدى الشركات، فحرص الشيخ احمد على مرافقة أخيه، فاستقال من عمله بجدة وأنتقل إلى الرياض. وفيها بدأ الشيخ احمد بالعمل التجاري، وأسس مؤسسة باجنيد للتجارة، وهي اليوم ولله الحمد من المؤسسات الرائدة في مجال تجارة حديد التسليح والمواد العازلة في مدينة الرياض.

     والشيخ احمد بالإضافة إلى مكانته في مجال التجارة، شخصية اجتماعية بارزة ومعروفة، ويقصده كثير من أبناء مجتمعه للاستعانة به وبرأيه وخبرته في حل مشكلاتهم الأسرية والاجتماعية. وله جهوده المباركة في خدمة بلده حضرموت، وهو عضو في عدد من المجالس والجمعيات ومنها:
عضو مجلس أمناء جامعة الاحقاف بحضرموت.
عضو شرف رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
عضو في الجمعية الخيرية المساندة للصحة والتعليم بالجمهورية اليمنية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- رمزي طلال الردايدة - الأردن

11 - محرم - 1427 هـ| 10 - فبراير - 2006




الشيخ الفاضل احمد باجنيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لك جزيل الشكر والعرفان والتقدير لجهودك في خدمة العلم والمتعلمين .
وفق الله لكل خير

-- هناء باوزير - البحرين

09 - صفر - 1427 هـ| 10 - مارس - 2006




رفعت إسم حضرموت عساك عالقوه،،،

-- ساجدة صالح - الأردن

07 - ذو القعدة - 1427 هـ| 28 - نوفمبر - 2006




حمدا لله على سلامة الشيخ أحمد محمد باجنيد ونتمنى من الله أن يمده بالصحة وطول العمر ويبعد الشر عنه لو سمحت أحتاج رقم تليفون الشيخ أحمد باجنيد ورقم الفاكس إذا ما في أي مانع، ساجدة صالح، عمّان - الأردن - هاتف رقم 00962795864369

-- سالم بن عمربن محمد آل الفقيه باجنيد - السويد

14 - ذو القعدة - 1427 هـ| 05 - ديسمبر - 2006




ارجومن الله ان يديمك لمحبيك ,, وحمدا لله على نجاح العمليه ,, rn rn طمني عليك يا نسل الاجواد,, rn يااللي يشرفني لا قلت عمي ,,

الله يوفقه ويعطيه طولة العمر .. ويعينه على طاعته .. شرفتنا يا عم أحمد ..

الله يعطيك الصحه ويطول عمرك ياشخينا

-- محمد عبدالله محمد الفقيه باجنيد - السعودية

01 - ذو القعدة - 1430 هـ| 20 - اكتوبر - 2009




الله يعافيك و يعطيك الصحه يا جدي أحمد وأنا أفتخر إنك جدي

-- محمد عمر محمد محمد الفقيه باجنيد - السعودية

15 - ذو القعدة - 1430 هـ| 03 - نوفمبر - 2009




الله يعينك على فعل الخير...

-- سعيد باجنيد - السعودية

05 - صفر - 1431 هـ| 21 - يناير - 2010




ياسيدي احمد محمدمحمد باجنيد اعلم انك تعزم الناس الأ لربوعية الوفاء وليس خميسية الوفاء انما يألا ليستفيدون بل لأجل الطعام وحسب

المرسل -سعيد باجنيد
الى-احمد محمدمحمد باجنيد
وشاكرين لكم الزيار ة والسلام عليكم ورحمة وبركاته

-- المهندس الوليد الهيج باجنيد - اليمن

15 - صفر - 1431 هـ| 31 - يناير - 2010




والدنا وشيخنا أحمد بارك الله فيك ونفع بك الأمه وأثابك السعادة في الدارين وأسأل الله ان يجعل من أصلابكم من يحذون حذوكم ويمشون على دربكم

-- محمد خالد محمد العيش باجنيد -

11 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 27 - مارس - 2010




الله يحفظك ويطول في عمرك يا حبيب احمد

......محبك محمد خالد محمد العيش باجنيد

-- خالد محمد عبدالرحمن العيش باجنيد - السعودية

13 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 29 - مارس - 2010




للاسف الشديد ماقريت الموضوع الا اليوم بتاريخ 30-03-2010 نحن عارفين انك الي الخير سباق ادامك الله وجعله في موازين حسناتك

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...