أخطار إهمال المرضع لصحتها

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
14 - رجب - 1424 هـ| 11 - سبتمبر - 2003


قد تمضي المرضع ساعات متواصلة دون شراب أو طعام – كما وصلنا من بعض زوار الموقع – وذلك لانشغالها بأمور بيتها أو طفلها أو زوجها، أو لفقدان الشهية لتناول الطعام، في الوقت الذي تقوم فيه بإرضاع طفلها الذي يفقدها ما معدله 500-600 سعر حراري يوميا. إن هذا السلوك ليس فحسب أسلوبا خاطئا، بل قد تعرض المرضع نفسها به لسوء التغذية وقلة المناعة؛ مما يجعلها فريسة سهلة للجراثيم التي تبحث عن كائن حي بلا مناعة حتى تتغذى عليه!

إن المرأة التي تجلس بدون أكل أو شراب مدة 12 ساعة متواصلة ـ مثلا ـ قد تعرض نفسها إلى خلل في مكونات الجسم من أملاح ومعادن، ولارتفاع بعض مستويات مكونات الدم الضارة، وقد تؤدي هذه الحالة إلى تحلل عضلات الجسم لتكون مصدرا للطاقة اللازمة للجسم، أو تخزينها على شكل دهون توحي بالصحة، لكنها صحة كاذبة!

أما المرأة المرضع فأمرها اخطر من ذلك بكثير، خاصة وأنها تغتنم أحيانا نوم طفلها لتنام، وقد لا تنام إذا ما استيقظ طفلها ثانية، وهكذا.. ناسية حظها من الأكل والشرب والحفاظ على صحتها، وتكون بذلك لا أكلت ولا نامت، مما يؤدي إلى تعرضها إلى سوء التغذية، مع عدم إغفال أن الأم كلها من رأسها إلى قدمها وكل خلية من خلايا جسمها هي مصدر حياة لما يحتاجه الطفل؛ أي يمكن للطفل أن يستهلك أمه ولا يبالي، سواء أكلت أم لم تأكل، الأمر الذي يعرضها للأمراض والعلل والشعور بالهزال والتعب، كما يقربها من الشيخوخة المبكرة فتبدو كبيرة السن وهي بعد صغيرة! 

وبعبارة أخرى: إن المرأة المرضع التي لا تحرص على مد جسمها بالغذاء فقد تضر نفسها بشكل مباشر، وذلك حسب صحة الأم، وعليها أن تأكل من جميع المجموعات الغذائية، مثل: البروتينات والزيوت والنشويات والخضار والفواكه والفيتامينات والمعادن. على الأم أن تكون واعية وأمينة على نفسها ورضيعها، وأن تتغذى جيدا؛ حتى تعطى نوعية حليب جيدة للطفل.

في وجبة الصباح:

تناولي قطعة كبيرة من الجبن، وكمية من العسل، والبيض، وحبة فاكهة. ولا بأس من تناول الفول فهو غذاء جيد.

في وجبة الغداء:

تناولي قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك، إلى جانب الرز وشوربة خضار أو شوربة حبوب، وخبز كامل، وحبة فاكهة أو عصير.

في وجبة العشاء:

تناولي ما تشائين من الطعام والشراب مع تجنب المقليات وكثرة السوائل؛ لما قد تسببه من سوء الهضم، ويمكنك عمل "ساندوتشات" من الفول السوداني والعسل، ومن الزبدة والمربى. ويمكن خلط الجبنة البيضاء مع قليل من زيت الزيتون.. مع رشة زعتر.. وعمل "ساندويتش" منه، مع مخلل الخيار أو الخضار المشكل بلونه الوردي بسبب مخلل البنجر.

أما المرضع النحيفة قليلة التغذية ولا تتناول طعاما كافيا خلال الوجبات الثلاث اليومية كالآخرين؛ فعليها أن تتناول "الساندويتشات" كل ساعة بين الوجبات، وعليها تناول المكسرات؛ لأنها تحتوي على ما يسمى "أوميجا 3" المفيد للجسم، مع الانتباه إلى أنه يجب عدم تناول أكثر من "كمشة" (قبضة يد) في اليوم الواحد من المكسرات. ويمكن وضع المكسرات داخل حبات التمر وتناول ذلك طول النهار على مدار الساعة؛ حتى يحصل الجسم على الطاقة السريعة التي يوفرها التمر، بدلا من استهلاك الجسم للبروتين الموجود في العضلات للحصول على الطاقة (مع الانتباه إلى عدم تعارض ذلك مع أمراض مثل داء السكري).

ويجب أن يصاحب ذلك تمارين خفيفة أو باستعمال الأثقال؛ حتى يقوم الجسم ببناء العضلات بدلا من هدمها كمصدر للطاقة.

يمكن للأم المرضع أن تتناول حبة يوميا من  عقار (trihemic) المحتوي على الحديد وحامض الفوليك وفيتامين ب12 وفيتامين ج الذي يحسن امتصاص الحديد إلى جانب مادة أخرى تمنع حدوث الإمساك بسبب مادة الحديد. هذا الدواء مفيد لتقوية الدم، خاصة إن كانت المرأة تعاني من هبوط مستوى الهيموجلوبين، شرط أن يكون سبب هبوط مستوى الهيموجلوبين لديها هو الإهمال في التغذية وليس وراثيا، ويستحسن عرض هذه الفكرة في تناول الحبوب على الطبيب المعالج. وعلى الأم المرضع أن تتناول حبة من الفيتامينات والمعادن يوميا، مع الحرص أن لا تتناول الحليب أو الجبن أو مشتقاته مع الحبوب.

مع الوقت ستتحرك الشهية للطعام وسينتظم الجسم ثانية، وستأكلين بشكل عادي غير مضطرة لهذا البرنامج المكثف، وسيزيد وزنك ويتحسن مظهرك وترتفع معنوياتك. كل ذلك بإذن الله تعالى وتوفيقه، لكن السعي مطلوب!



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- فرح - السودان

08 - شوال - 1431 هـ| 17 - سبتمبر - 2010




شكرا يا دكتور وجزاك الله خيرا

-- فايزة - الجزائر

09 - رجب - 1433 هـ| 30 - مايو - 2012




معلومات مفيدة جدا وجزاكم الله الف خير

-- رابعة - تونس

08 - ربيع أول - 1438 هـ| 08 - ديسمبر - 2016




هل يمكن للمرضعة شرب دوا شاهية الاكل

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...