أسئلة وأجوبة حول الشعر المجعد لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أسئلة وأجوبة حول الشعر المجعد

بوابة زينة وجمال » شعر » خلطات للشعر
17 - جماد أول - 1435 هـ| 19 - مارس - 2014


1

 

 تمتلك بعض الفتيات شعراً مجعداً، فيعمدن إلى تمليسه، فيما تمتلك فتيات أخريات شعراً أملساً، فيبحثن عن طرق لتجعيده. وكلتا الطريقتين جميل. والإنسان بطبعه يحب التغيير.

في هذا المقال سوف نعرض لكنّ بعضاً من الأسئلة التي وردت في مركز الاستشارات في موقع لها أون لاين، والتي قام بالرد عليها المستشار عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود "استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر".

 

وصفات لعلاج التجعد

تقول فيروز ط.م في استشارتها: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أريد أن أسأل سؤالا: هل يمكنني علاج تجعد الشعر بوصفات لنعومة الشعر؟ وأريد وصفات لنعومة الشعر، وتكون النتيجة شعرا ناعما كالحرير، شكراً.

 

يجيبها  المستشار عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود "استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر."بالقول:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الأخت فيروز، الموضوع يعتمد على نوعية شعرك هل هو ناعم في الأصل أم لا، وما إذا كانت هذه الخشونة طارئة، وحصلت نتيجة الإسراف في استخدام الاستشوار وصبغات الشعر، أم إنها خشونة مزمنة، وعلى كل حال فيمكن استخدام الزيوت والكريمات الطبية المغذية للشعر، ومنها على سبيل المثال لا للحصر منتجات فيلابورقيني، مع أهمية مراجعة الطبيب في حالة عدم استجابتك لذلك، والله الموفق.

 

هل أستمر في تمليسه؟

السائلة ريم . ج. ظ تقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولاً: أشكر هذا الموقع على جهودهم في خدمة الناس، وأتمنى لكم مزيداً من التقدم بعون الله. ثانيا: أردت الاستشارة في مشكلة شعري المجعد الجاف الخشن، لقد تعودت أن أملسه مرة كل عام بالتمليس العادي؛ لأني لا أستطيع أن أتعامل معه بدون تمليس، وأريد أن أسأل هل أستمر في تمليسه رغم ما أسمع من الناس أنه يحرق شعرك وهكذا؟ وما هي مضار التمليس؟ بالإضافة إلى مشكلة الشعر الأبيض ما هي أحسن طريقة لإخفائه؟ هل بالحناء السوداء؟ أم بالصبغة السوداء؟ ولكم جزيل الشكر.

 

يجيب المستشار "المسعود" استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر" على استفسار ريم بالقول: الأخت الكريمة إذا كان قصدك بالتمليس هو فرد الشعر لمعالجة تجعده، وكان استخدامك له على فترات متباعدة، فلا يوجد مشكلة في ذلك، ويمكنك الاستمرار فيه، ففرد الشعر يسبب تقصف وسقوط الشعر عند استخدامه بصورة مستمرة، وفي فترات متقاربة.

 أما بالنسبة لإخفاء الشعر الأبيض فالأفضل إخفاؤه عن طريق الصبغات النباتية الطبيعية، مثل الحناء. وفي حالة عدم الرغبة في استخدام الحناء، فيمكن استخدام الصبغات الكيميائية شريطة عدم الإسراف في ذلك، وأن يكون الاستخدام على فترات متباعدة، ويفضل ألا يستخدم بالتزامن معها طرق تجميل الشعر الأخرى، مثل: التجعيد، أو الفرد أو الميش.. والله الموفق.

هل أقوم بعمل الفرد المائي:

تطرح أ.ب مشكلتها بأنها تعاني من عدم ازدياد طول شعرها، وتسأل عن الفرد المائي، تقول: أعاني من عدم ازدياد طول شعري وكذلك جفافه. وهل هناك مادة تطيل الشعر وتنميه؟ وما هي أفضل الزيوت له؟ وأريد أن أعمل لشعري الفرد المائي، حيث إنه مجعد نوعا ما، فهل تنصحونني بذلك؟ أرجو الرد بأسرع وقت ممكن وشكرا.

 

ورداً على السائلة يجيب قسم الاستشارات في موقع لها أون لاين بالقول: إنَّ الشعرة تنمو إلى حد معين ولسنوات مختلفة، ثم تقف عن النمو ثم تستعد للسقوط، وهذا الأمر يختلف من إنسان لآخر، وغالباً ما يكون ذلك وراثياً.

 

لا توجد أدوية أو مستحضرات تجميل تطيل الشعر، ولكن هناك المستحضرات التي تعالج مشاكل الشعر كالجفاف والفطريات أو زيادة الدهون التي تسبب تساقط الشعر أو التأثير عليه، فإذا عولجت الأسباب أصبح الشعر جميلاً ومقبولاً.

 

يمكنك فرد الشعر دون مبالغة، ولكل شعر جماله الخاص به، إذا عرفت المرأة كيف تظهر ذلك، وليس بالضرورة أن يكون الشعر طويلاً حتى يكون جميلاً، وكثير من الفتيات من يقصصن الشعر ويجعدنه.

 

استخدمي شامبو الأطفال (كمية قليلة جداً) في حمام شعرك، واعملي حمام زيت زيتون مع زيت خروع من حين لآخر.

 

والشعرة تنمو من الجلد، فإن كان الجلد سليماً معافى كان الشعر كذلك. ولا يكون الجلد سليماً معافى إلا إذا كانت التغذية متنوعة وصحية.

 

لا تتناولي الأطعمة المصنَّعة أو المشروبات الصناعية؛ فإنَّها تضر الجسم والجلد.

 

والجلد يتغذى من الدم، والشعرة جزء ميت، وبصلة الشعرة تتغذى من الجلد، ولا يوجد ما يغذي الشعر من الخارج.

 

حكم رغوة الشعر والفرد بين الطب والشرع

 

أما ليلى فتسأل عن حكم رغوة الشعر إذ تقول: أردت أن أعرف: هــل الرغوة التي تستخدم في تجعيد الشعــر تمنع وصول الماء إلى الشعر؟ وأيضا الماكياج الكثيف والفــرد. فأنا لا أعرف أي معلومة عن مكوناتها. وشكراً.

 

يقول المستشار "المسعود" استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر" في رده على السائلة: مما لاشك فيه أن بعض أنواع المستحضرات التجميلية تمنع وصول الماء، سواء للشعر أو الجلد أو الأظفار. وأنت بحاجة لسؤال أحد العلماء عن الحكم الشرعي لكل مادة على حدة، إذا كانت هذه المواد ستبقى على المكان لمدة طويلة.

 

أما بخصوص المعلومات عن تركيب هذه المواد: فإنها بالطبع تختلف من منتج إلى آخر، غير أن مواد فرد الشعر تحتوي في الغالب على مواد كيماوية، مثل أملاح الصوديوم المركزة. أما مواد تمويج الشعر، فتحتوي على مواد كيماوية مثل حامض الثيوجلايكوليك.

وأود هنا أن أشير إلى أن هذه المواد تتفاعل مع الشعر، وتصبح جزءا منه؛ ولذا فقد يكون وضعها في الحكم مثل حكم الصبغة. أما بالنسبة للماكياج الكثيف، أو الرغوة المؤقتة فإنها تمنع وصول الماء، وتحتاجين إلى رأي شرعي في حكم كل ما سبق من ناحية منعها وصول الماء لأماكن الاستخدام. والله أعلم.

 

ومن الناحية الشرعية: يقول الشيخ وائل الظواهري: إن ما يوضع على البدن أو الشعر لا يخلو من حالتين:

الحالة الأولى: أن يكون له جرم ظاهر، يمنع وصول الماء إلى البشرة أو الشعر -كالحناء مثلا عند بداية وضعها وإعدادها - وفي هذه الحالة تجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل، ولا تصح الطهارة إلا بذلك؛ لأن الله يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ...}سورة المائدة6، وإذا كان على البدن ما يمنع وصول الماء لم يكن عندئذ محققا لأمر الله جل وعلا.

 

الحالة الثانية: أن يكون ما يوضع على البشرة أو الشعر لا يمنع وصول الماء إليهما، مثل الزيوت ونحوها؛ فإنه لا يشترط إزالتها قبل الطهارة.

 

وقد كانت نساء الصحابة يستخدمن مثل هذه الزيوت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يؤمرن بغسلها وإزالتها قبل الطهارة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- محمد - العراق

26 - جمادى الآخرة - 1436 هـ| 16 - ابريل - 2015




سلام عليكم انا شاب عمري 23 وعاني من شعري خشن وجعد وجاف وتعبت منه وشكرا

انا طالبه في الجامعة تعودت كل يوم سشور شعري وما بقدر عيش بلا السشوار اليز فمن كتر ما عم استخدم السشوار اليز خرب سؤالي هو ازا استخدمت السشوار العادي الي بطلع هوا ساخن راح احصل عنفي النتيجه تبع السشوار اليز ولا راح يكون في فرق بدي جوووواب بسرعه ؟؟؟

-- jomana - الجزائر

18 - شعبان - 1436 هـ| 06 - يونيو - 2015




بلليييززز اريد المساعدة انا شعري ليس مجعد ولكن كل شعرة تنقسم الى ثلاث لا اعلم ما هو السبب و لم اجد الشامبو المناسب لشعري بلليز ساعدوني ;( :(

-- Asma - المغرب

24 - رجب - 1438 هـ| 21 - ابريل - 2017




شعري صار خشن كتير و جاف ومتقصف من كتر فرد و صبغات شو هو الحل بدي يرجع ناعم

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...