أساسيات النظافة للفتيات والصبيان وذوي الاحتياجات الخاصة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أساسيات النظافة للفتيات والصبيان وذوي الاحتياجات الخاصة

تحت العشرين » اختراق
23 - صفر - 1436 هـ| 16 - ديسمبر - 2014


1

لابد لكل فتاة أو شاب أن يعرف ما هي أساسيات النظافة، خاصة في عمر المراهقة، حيث يكون مسؤول عن نظافته الشخصية، وبقدر ما يكون مهتماً بهذا الجانب، بقدر ما يقدم نموذجاً جميلاً لمن في سنه. 

 

نظافة الفتيات

 

على الرغم من أن أساسيات النظافة واحدة بالنسبة لجميع المراهقين، إلا أنه على الفتيات الاهتمام بالنظافة أثناء فترات نزول الحيض. فعليكِ ضرورة تغيير الفوط الصحية بانتظام، وكيفية التخلص منها بطريقة صحية.

كما على الفتاة أن تتعلم الطريقة الصحيحة للغسل من الحيض؛ لتستطيع تأدية فروض الصلاة، وغيرها من العبادات، لذلك لا بد للفتاة أن تسأل والدتها عن هذا الأمر، بحيث لا تفوت أي فرض من صلاتها بعد التأكد من الطهارة.

 

نظافة الصبيان

 

أما الصبيان سيكونون بحاجة إلى نصائح حول الحلاقة (كيفية القيام بها، ومتى يبدؤون الحلاقة)، والاهتمام بالأعضاء التناسلية، وسوائل الجسم. وأهمية الاغتسال في حال حدوث الاحتلام.

 

 

ذوو الاحتياجات الخاصة

 

المراهقون من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيكونون بحاجة إلى المزيد من الدعم، فيما يتعلق بنظافتهم الشخصية. عند التفكير في كيفية التحدث مع مراهق من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن النظافة الشخصية، ينبغي أن تأخذي بعين الاعتبار قدرته على التعلم والأسلوب المفضل للتعلم. فهل يفضل التعلم عن طريق السمع، المشاهدة أم التجربة؟

 

يمكنك تقسيم المهام الخاصة بالنظافة الشخصية (كالاستحمام، الحلاقة، استخدام مزيل العرق، وتنظيف الأسنان) إلى مجموعة خطوات صغيرة. فقد تكون هذه الطريقة أسهل لابنتك أو ابنك لتعلم أساسيات النظافة.

 

إذا كان ابنك المراهق معتادا على نظام معين، ويقوم بفعل أشياء محددة في نفس التوقيت كل يوم، يمكن أن يكون الاهتمام بنظافته عملا متوقعا وطبيعيا وجزءا من روتينه اليومي. يمكنك الاستعانة بجدول مكتوب لمساعدة ابنك على تذكر مواعيد قيامه بهذه المهام.

 

إذا كنتِ تجدين صعوبة في التحدث إلى ابنك و ابنتك حول البلوغ، وفترات نزول الحيض، يمكنك أخذ موعد مع الطبيب أو أحد المستشارين بهذا الخصوص.

 

وأخيراً: احرصي على البدء في تعليمهم هذه الأساسيات في وقت مبكر، قبل البلوغ. إذا أكدتِ على أهمية النظافة الشخصية، سيحرص ابنك عليها ويلتزم بها. كذلك احرصي على مدح ابنك وتشجيعه، عندما يقوم بالالتزام بكل خطوات النظافة الشخصية، فهذا الأمر سيساعده كثيراً.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...