أسباب الكلف وعلاجه لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أسباب الكلف وعلاجه

بوابة زينة وجمال » بشرة » تبييض البشرة
19 - رجب - 1434 هـ| 29 - مايو - 2013


1

الكلف من المشكلات التي تعاني منها بعض النساء، وتبحث لها عن علاج، وفي هذا المقال سنورد لكم بعضاً من الأسئلة التي وردت إلى مركز الاستشارات في موقع لها أون لاين عن أسباب الكلف وطرق علاجه.

تقول أم عمر: أشكو من كلف و تجاعيد في بشرتي، إذ  يحدث لنا من الحمل والولادة آثار على البشرة من كلف وتجاعيد يسيرة، أرجو مساعدتي حيث استعملت جميع الطرق لكي أزيل هذا الكلف الذي سبب لي عقدة.

 

يقول الدكتور إبراهيم بن عبد الرحمن الحقيل  "رئيس قسم الجلدية - كلية الطب بالقصيم": الكلف هو زيارة في تصبغات الجلد في مناطق معينة على الوجه، ومن أسبابه الحمل وحبوب منع الحمل والتعرض الزائد للشمس.

ينبغي المعاينة من قبل الطبيب المختص لتحديد درجة الكلف الذي لديك، ومن ثم استخدام البرنامج المناسب لبشرتك.

أتمنى لكِ الشفاء العاجل.

علاج الاسمرار والكلف والكالو؟

تقول  s f أنا فتاة في العشرينات من عمري، وأعاني من بشرتي التي أصبحت سببا في أنني أبحث بطريقة غير عادية على الإنترنت أو أسماء أطباء للعلاج.

أعاني من اسمرار في الركب والكوع ومفاصل أصابع يدي وأصابع قدمي، وذهبت إلى أطباء كثيرين، ولا أجد نفعا فبعد أن أستمر على العلاج، ثم أتوقف يرجع الاسمرار مرة أخرى، مما يسبب لي الحرج، فأنا لا أستطيع في فصل الصيف أن ألبس حذاء مفتوحا لما أعانية من بقع في أصابع قدمي، ووجهي به كلف على جانب خدودي وذهب فعلا بعد استخدام بعض الكريمات ولكنه رجع مرة أخرى بعد التوقف.

وفي أحد الأوقات اشتريت حذاءً وكان غير مناسب لي، فسبب لقدمي بجانب الإصبع الصغير بما يشبه الكالو، وذهبت للطبيبة وأعطتني تركيبة تحتوي على اللاكتيك أسيد والسالسيلك ولكن دون نفع، وفكرت أن أقوم بعمل كي كهربي ولكني لا أريده لأنه كان عندي انتفاخ على أحد أصابع قدمي، وقامت الطبيبة بعمل كي كهربي، وأخبرتني بأن آثاره  سوف تبقى. وذراعي من أول الكتف إلى الكوع مقسم نصفين بالطول نصف فاتح ونصف داكن.

من الأدوية التي استخدمتها: الدوكين فورت 4% - يونيتون فور العادي - يونيتون فور أربيوتين - ديبيديرم - أكرتين 0.05% - بيوتي جل - كيريلا ذلك بجانب الماسكات والوصفات الطبيعية وفى نفس الوقت لا أريد عمل الليزر.

وأريد أن أسأل الآن:

1.ما هو علاج الاسمرار والكلف؟

2.علاج الكالو الذي ذكرته من قبل؟

3.هل حقا أن الكي الكهربائي يترك آثارا لا تذهب؟

 يقول الأستاذ أحمد علاء الدين نصر " ماجستير جلدية وتناسلية" في رده على استفسار السائلة:

أولا أختي قبل شرح وسائل العلاج، أرجو التأكد من عدم وجود اضطراب بالهرمونات؛ لأنه لا تجتمع هذه الشكاوي إلا بوجود خلل بالهرمونات، وما يؤكده انتظام أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

أولاً: الكي بالتبريد يبقي أثرا بعده، ويمكن إزالة هذا الأثر بالليزر الفراكسل.

ثانيا: الكالو علاجه يبدأ بعلاج السبب وهو تغيير الحذاء المتسبب فيه، وأغلب مرضى لدي انتهي عندهم الكالو تماما بدون أدني علاج بتغيير الحذاء، ولكنه يأخذ فترة تتراوح من 8 شهور حتى السنة.

ثالثا: الكلف يجب استخدام هذه الكريمات ولكن لفترات طويلة جدا، مع قطعها لفترات قصيرة للراحة؛ حتى لا تتسبب في آثار جانبية، وذلك لأن الكلف عندك واضح مما تقولينه إنه عميق.

أسباب الكلف

تقول ليلى: أشكو من كلف متوسط مائل إلى الشدة في الخدين. أرجو إفادتنا ولكم جزيل الشكر.

يقول الدكتور عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود" استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر " في ذلك:  من المهم قبل البحث عن العلاج الحرص على معرفة السبب؛ لأنه جزء من العلاج.

ولأهمية الموضوع للكثيرات فإنني سأفصل في الإجابة، حيث يمكن تلخيص أسباب الكلف كما يلي:

1) غير معروف السبب، وهي حالات تصل إلى 30% من المرضى حيث لا يوجد سبب واضح.

2) الحمل واستخدام موانع الحمل، حيث يؤدي هرمون الاستروجين دوراً كبيراً في تحفيز الخلايا الملونة لزيادة نشاطها.

3) بعض الأدوية مثل أدوية الصرع.

4) العامل الجيني، ويؤدي دوراً واضحاً في زيادة استعداد بعض الأشخاص عن غيرهم للإصابة بالكلف.

5) التعرض لأشعة الشمس، وهي عامل حيوي ومهم في ظهور الكلف وزيادته.

علاج الكلف

أما بالنسبة للعلاج فيقرره الطبيب بعد المعاينة المباشرة للكلف ونوعيته. ونتائج العلاج تعتمد غالباً على درجة ترسب الصبغة في الجلد.

وعموما فان وسائل العلاج متعددة، وتشمل:

1) استخدام الواقي الشمسي، خصوصاً في مجتمعاتنا حيث طبيعة المناخ والتعرض المستمر لأشعة الشمس، مما يحبذ استخدام واقٍ شمسي بدرجة 30 فأكثر.

2) استخدام المركبات الطبية التي تحتوي على مركبات الهيدروكينون أو مشتقات فيتامين (أ) أو أحماض الفواكه، وهي تحتاج لوقت طويل حتى يتم تقييم النتائج لها، ويجدر هنا التأكيد على ضرورة الحرص على الابتعاد عن استخدام المستحضرات المجهولة أو المركبات التي تحتوي على مادة الزئبق؛ وذلك لسمّيتها وتأثيرها السيئ على البشرة.

كما أنصح الأخت السائلة والقارئات الكريمات بالابتعاد عن استعمال مركبات الكورتيزون القوية، مثل كريم الديرموفيت وغيره، إلا تحت إشراف الطبيب المختص؛ وذلك لما لها من تأثير سلبي على البشرة على المدى البعيد.

3) التقشير الكيميائي، وهي طريقة جيدة إذا أحسن استخدامها وكانت نوعية البشرة مناسبة له.

4) الصنفرة الجلدية، ويجب أن تتم تحت إشراف طبي.

5) الليزر، ويجب أن يكون الجلد ملائماً لليزر؛ وذلك لتجنب النتائج غير المرغوبة.

ومن كل وسائل العلاج الخمسة الآنفة الذكر، فإن الطبيب المختص هو الذي يختار ما يناسب المريض بحسب درجة الحالة ونوعية البشرة وعوامل أخرى لا مجال لذكرها هنــا.

ما علاج الشعر الزائد و"الكلف"؟

تشكو ندى محمد من كلف وشعر زائد على الوجه، خاصةً منـطقة أعلى الشفة، وتطلب الطريقة المناسبة للعلاج، وفي رده عليها يقول الدكتور عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام" استشاري للأمراض الجلدية والتجميل والليزر":

بالنسبة للشعر الزائد فمن الممكن إزالته بواسطة أشعة الليزر لإزالة الشعر، ومع تكرار عملية إزالة الشعر سوف يتحسن ويخف.

وبالنسبة للكلف فهناك طرق كثيرة لإزالته أو لتخفيف اللون، مثل استعمال بعض الكريمات، أو في بعض الأحيان جلسات تقشير أو الليزر.

الكلف وتوحيد لون بشرة الوجه

تطلب فلة علاجاً مضمونا للكلف وتوحيداً للون البشرة إذ تقول: أريد توحيد لون بشرة وجهي مع لون جسمي؛ لأن لون بشرة جسمي أفتح من لون بشرة وجهي.

           

وفي ذلك يؤكد الدكتور عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود "استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر"  أن جميع طرق معالجة الكلف حتى وإن نجحت بإزالة الكلف نهائيا، إلا أن الكلف قد يعود مرة أخرى إذا تكررت أسبابه، وبالنسبة لك، فعلاج كلفك يعتمد على درجته فالكلف السطحي يزول بالتركيبات المفتحة، أما العميق فيحتاج للتقشير البارد.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...