أشهر عمليات الاستحواذ التقنية شركات عالمية تدفع مليارات الدولارات لشراء مواقع وخدمات


11 - ربيع أول - 1438 هـ| 10 - ديسمبر - 2016


أشهر عمليات الاستحواذ التقنية شركات عالمية تدفع مليارات الدولارات لشراء مواقع وخدمات

تواصل شركات التقنية العملاقة عمليات شراء واستحواذ على مواقع وخدمات ومنتجات وشركات في العالم، بمبالغ خيالية من الصعب تصديقها.

فبعد أن كان شراء موقع ياهو لشركة "مكتوب" العربية بمبلغ 85 مليون دولار قد أثار دهشة الملايين في العالم العربي، تلاشت الدهشة من عمليات شراء أخرى، خاصة وأن ياهو بعد عامين من شراء لمكتوب، قام بإغلاقه نهائياً.

فما هي أشهر عمليات الاستحواذ ومبالغها؟

 

صفقة قد تتم لشراء موقع سوق بمليار دولار

أحدق أخبار الاستحواذ في السوق العربي، ما أعلنت عنه شركة أمازون العملاقة، عن نيتها شراء موقع "سوق دوت كوم" مقابل مبلغ 1 مليار دولار.

الكثير من شركات التقنية والمال توقعت أن تفضي المفاوضات بين الجانبين إلى استحواذ كامل. حيث عين موقع سوق دوت كوم بنك جولدمان ساكس كاستشاري لعرض حصةّ تبلغ قرابة 30 بالمئة من الشركة للبيع، قبل أن تُشير مصادر قريبة من الصفقة إلى تقارب وجهات النظر بين أمازون، وسوق لإتمام عملية استحواذ كاملة.

وتبحث أمازون منذ فترة فكرة الدخول إلى السوق العربي، وجاء الاختيار على سوق دوت كوم، كونه يعرض نحو مليون ونصف مُنتج يوميًا في كلًا من مصر والسعودية والإمارات.

يذكر أن سوق دوت كوم هي إحدى شركات "جبّار" للاستثمار، وهي مجموعة تأسست في 2009م، عبر سميح طويقان بعد بيعه مجموعة مواقع مكتوب إلى ياهو في العام نفسه.

 

26 مليار دولار لموقع لينكد إن

أغلقت شركة مايكروسوفت رسميا صفقة الاستحواذ على الموقع المهنى الأول فى العالم "لينكد إن" بمبلغ 26 مليار دولار، بشكل يجعلها المالك الرسمى للمنصة الشعبية، ويأتي هذا الإغلاق بعد ما يقرب من ستة أشهر على إعلان مايكروسوفت نيتها للحصول على "لينكد إن".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت "ساتيا نادالا" في المدونة الرسمية الخاص بالشركة "اليوم هو يوم مثير، كنا نتطلع إليه منذ يونيو الماضي، حيث أنهت مايكروسوفت اتفاقا للحصول على لينكد إن، وبدأت رحلة جديدة مع الشبكة المهنية الرائدة في العالم".

وأشار إلى بعض الخطوات التي سيتم إتخاذها لدمج شبكة LinkedIn مع الخدمات التابعة لمايكروسوف، مثل دمج شبكة LinkedIn في خدمات مثل Office و Outlook، وتفعيل إشعارات LinkedIn في مركز التنبيهات على نظام  Windows 10، فضلا عن العديد من الخدمات الأخرى.

جدير بالذكر أن الصفقة استغرقت ستة أشهر كاملة، لكي تتم بشكل نهائي بسبب بعض المشكلات، أبرزها المفوضية الأوروبية التي كانت واحدة من العقبات التنظيمية الأخيرة التي واجهتها مايكروسوفت.

 

واتس أب لمايكروسوفت مقابل 19 مليار

خلال العام 2014م، فوجئ الكثيرون حول العالم بخبر شراء شركة فيسبوك لخدمة التراسل الفورية "واتس أب" والتي استطاعت أن تضم أعداداً ضخمة من المشتركين.

ففي 19 فبراير 2014م، أعلنت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" توصلها إلى اتفاق مبدئي للاستحواذ على خدمة "واتس آب"، بقيمة 16 مليار دولار.

 

ونص الاتفاق على أن تدفع "فيس بوك" مبلغ 4 مليارات دولار نقدا، و12 مليار دولار على شكل أسهم "فيس بوك" أي ما يعادل (183865778 سهما من الفئة A) بمتوسط سعر إغلاق الجلسات اليوم السابق، والذي بلغ 65.26 دولارا للسهم الواحد.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...