أشهر فوائد فيتامين C للصحة 2/2

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
09 - شعبان - 1435 هـ| 08 - يونيو - 2014


1

تابعنا في القسم الأول من هذه المادة، 8 فوائد أساسية لفيتامين سي، ونواصل في هذا الجزء من المادة، سرد الفوائد الأخرى لهذا الفيتامين الهام والضروري للصحة بشكل عام، ولصحة المرأة بشكل خاص.

 

9-      السرطان:

بسبب خواص فيتامين سي المضادة للأكسدة، فهو يساهم في حماية الخلايا من تلف الحمض النووي والطفرات ويحمي من مرض السرطان على المدى الطويل.

كما أنه يدعم الجهاز المناعي في الجسم، ويمنع من تشكل بعض المركبات التي تساعد في تطور السرطان، وبالتالي يقلل من خطر تطور جميع أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الرئة والفم والحنجرة والقولون والمعدة والمريء.

 

10-    توليد الطاقة في الجسم:

إن فيتامين سي يساعد في اتزان أنظمة الجسم الداخلية تحت أي ظروف بيئية،  فهو يساعد في إنتاج الدوبامين في الجهاز العصبي، ويدعم وظيفة الغدة الكظرية لزيادة الطاقة الاستقلابية.

 

11-    أمراض القلب:

إن فيتامين C يمنع الإصابة بأمراض القلب، عن طريق منع الجذور الحرة من إتلاف جدران الشرايين الذي يؤدي إلى تشكيل الجلطات الدموية.

كما أن فيتامين سي يحافظ على أيضا الكوليسترول من الأكسدة التي يمكن أن تسبب السكتات القلبية، كما يمكن أيضاً أن يخفف من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

 

12-    مرض السكري:

مرضى السكري يمكن أن يستفيدوا أيضاً من فيتامين C لأنه يساعد على تنظيم مستويات السكر، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنه يخفف من شدة الأعراض المرافقة لمرض السكري.

 

13-    الربو:

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتامين C لديهم فرصة عالية للإصابة بالربو لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي؛ لأنه يقلل من إنتاج الجسم للهيستامين الذي يساهم في عملية الالتهاب.

 

14-    الوقاية من الشمس:

فيتامين C يحمي الجلد من الجذور الحرة التي يسببها التعرض الزائد لأشعة الشمس، والتلوث البيئي والتدخين فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين C تساهم في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. لذلك يجب شراء الكريمات الواقية من الشمس لحاوية على هذا الفيتامين.

 

15-    إنتاج الكولاجين:

إن فيتامين سي هو عنصر أساسي لإنتاج الهيدروكسي برولين، والهيدروكسي ليزين، وهما عنصران يقومان بربط الجزيئات التي تنتج الكولاجين.

والكولاجين هو عنصر رئيسي في تكوين البشرة، فهو يقوم بشد البشرة، ويجدد البشرة ويقلل من التجاعيد وأعراض الشيخوخة. كما أن نقص الكولاجين يجعل البشرة باهتة ومتعبة وبلا حياة.

 

16-    شفاء الجروح:

إن الجسم يستخدم فيتامين C لتجديد الأنسجة التالفة؛ مما يساعد على التئام الجروح بوتيرة أسرع، كما أن الجروح التي تلتئم ببطء تشير إلى نقص فيتامين سي.

 

17-    يحسن نمو الشعر:

إن انخفاض نسبة فيتامين C في الجسم قد يكون أحد الأسباب لعدد من مشاكل الشعر؛ لأن نقص فيتامين C قد يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه، وعدم نمو الشعر؛ لذلك يجب على من يعاني من مشاكل في الشعر تناول كمية كبيرة من فيتامين C للحصول على شعر صحي وقوي وسميك.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- محمود - أمريكا

28 - شعبان - 1435 هـ| 27 - يونيو - 2014




انا مستقر في امريكا واستفدت من فيتامين سي وشكرا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...