أضرار الكاتشاب المستخدم في الوجبات السريعة


09 - رمضان - 1438 هـ| 03 - يونيو - 2017


أضرار الكاتشاب المستخدم في الوجبات السريعة

خلال شهر رمضان المبارك، تكثر الوجبات السريعة التي تحتوي على البطاطس المقلية أو البيتزا، أو الدجاج المقلي، والتي عادة ما يأكلها الكثيرون بإضافة الكاتشب لها. فهل تعرفون ما هي أضرار هذه المادة الغذائية؟.

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة "هارفارد" الأمريكية مؤخرًا: فإن هناك الكثير من الأضرار التي يسببها الكتشاب، ومنها:

- تحتوي جميع أنواع الكاتشب الموجودة بالأسواق على: مادة الفانيلين المؤكسدة، والتي تعتبر من المواد الحافظة، التي ترفع مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية على المدى البعيد وفقًا للدراسة.

- يحتوي الكاتشب على كميات عالية من السكر، ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري والسمنة.

- يحتوي الكاتشب المباع في الأسواق على كمية عالية أيضًا من الملح، ترفع مستوى الصوديوم بالجسم، حيث يمكن لملعقة واحدة من الكاتشب أن تزيد نسبة الصوديوم بالجسم بنحو 7%، بحسب ما أشارت له إحدى الدراسات، الأمر الذي يكون له تأثير مباشر على الإصابة بضغط الدم المرتفع.

- توجد كمية تقدر بـ4 جرامات من الخل المقطر -المعدل وراثيًا- في كل ملعقة واحدة من الكاتشب، وهذه النسبة لها أضرار بالغة على الجهاز المناعي للإنسان والبنكرياس؛ نظرًا لأن هذا النوع من الخل، يحتوي على مواد كيماوية ومبيدات سامة.

- يحتوي الكاتشب على أنواع معينة من الأحماض، تسبب تهيج الغشاء المبطن للمعدة، ومن ثم الشعور بحرقة المعدة، أو الإصابة بالقرحة على المدى الطويل.

- لا يحتوي الكاتشب على أي قيمة غذائية؛ نظرًا لمحتواه الفقير جدًا من البروتين والألياف، حيث كشفت الدراسة عن أن العناصر الغذائية الموجودة به، لا تخرج عن الكمية الضيئلة من معجون الطماطم الموجودة فيه.

 

- من جهة أخرى، يقول الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد: إن الكاتشب الذي يباع بالأسواق، يصنع من الثوم والبصل والخل وصلصة الطماطم والصمغ والنشا وسكر الفركتوز عالي التركيز المأخوذ من "الذرة". ويؤكد أن سكر الفركتوز الموجود بالكاتشب بكميات عالية للغاية تصل إلى 100 ضعف من تلك الموجودة بالفاكهة، والتي تتحول إلى دهون تتراكم على الكبد.

- يؤكد الدكتور الخياط: أن مادة الليكوبين الموجودة بمعجون الطماطم، والتي هي في الأصل من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، تتحول لمادة سامة عندما تتعرض لدرجات الحرارة العالية فتصبح نتيجتها عكسية.

- أظهرت دراسة أجراها الطبيب مارك هيمان: أن شراب الذرة عالي الفركتوز الموجود بالكاتشب، له أضرار وخيمة على صحة الجهاز العصبي والدماغ، وقد يتطور الأمر إلى حد إصابة الأطفال بمرض التوحد.

- أطلقت منظمة FDA للأدوية والأغذية الأمريكية عدة تحذيرات من الإدمان على تناول الكاتشب، وتضمينه مع كل الوجبات، في ظل أضرار الكاتشب المتعددة على الصحة والجسم.

-----------------------------

المصدر: bestajmal



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...