أطعمة تجنبيها عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

صحة وغذاء » ثقافة صحية
20 - رجب - 1438 هـ| 16 - ابريل - 2017


أطعمة تجنبيها عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

تعتبر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا أمرًا شائعًا خاصة في فصل الشتاء، ولأن البرد في الغالب يكون عبارة عن إصابة فيروسية ليس لها علاج محدد، وإنما تأخذ وقتها وتنتهي مثلما بدأت، إلا أن الأعراض المصاحبة له كالزكام والسعال والكحة وضيق التنفس تسبب إزعاجًا كبيرًا، الأمر الذي يستلزم تناول بعض العقاقير التي تخفف من حدة الأعراض، واتخاذ بعض التدابير والاحتياطات خاصة فيما يخص العادات الغذائية، لذا سنعرض عليكم مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.

 

السكريات

للسكر أضرار خطيرة على الصحة، وأهمها أنه يؤدي لتخفيض مناعة الجسم، ويقلل قدرته على مقاومة الأمراض لعدة ساعات عقب تناوله، الأمر الذي يفاقم أعراض البرد ويؤخر الشفاء، فاحرصي على الابتعاد عن تناول الحلويات الغنية بالسكر، والعصائر المركزة والمشروبات الغازية والكربوهيدرات المكررة التي تتحول في الجسم إلى سكر، وحتى تحلية المشروبات بالسكر الأبيض طوال فترة الإصابة.

 

منتجات الألبان

يزيد تناول الحليب ومشتقاته، كالجبن الأبيض والزبادي من إنتاج المخاط في الأنف، وبالتالي زيادة حدة السعال والزكام واحتقان الحلق، لذا ينصح باستبدال الحليب بالماء والعصائر الطازجة دون تصفيتها، أو إضافة سكر لها كعصير البرتقال، والليمون، مع الحرص كذلك على عدم تناول البيض.

 

الأطعمة المقلية

وهي التي تم طهيها في كميات كبيرة من الزيت أو السمن، فأصبحت مشبعة بالدهون التي تؤثر سلبًا على قدرة الجهاز المناعي على مقاومة البرد وأعراضه المختلفة، ومن بين هذه الأطعمة البطاطس والبرجر والبانيه، وما يعادلهم أيضًا من الوجبات السريعة التي تعدها المطاعم.

 

اللحوم المصنعة

ومنها اللانشون والبيف والسوسيس والبسطرمة، وكلها أطعمة لا تضيف للجسم أي فائدة تذكر، بل تحتوي على الكثير من المواد الحافظة التي تؤثر على مناعة الجسم، كما أنها بيئة خصبة للجراثيم والميكروبات التي قد تتسبب في الإصابة بأمراض أخرى.

 

الأطعمة الغنية بالكافيين

ومنها الشاي والقهوة والنسكافية والمشروبات الغازية، ويتمثل ضررها في أن الكافيين الموجود بها يصيب الجسم بالجفاف، في الوقت الذي يحتاج فيه مريض الإنفلونزا إلى الكثير من السوائل والماء تحديدًا، فاحرصي على استبدالها بمشروبات الأعشاب الدافئة كالنعناع والينسون وغيرها.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...