Notice: Undefined variable: str_outputlive in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/components/com_content/content_new_test.php on line 273
أطعمة تفسد عند تسخينها أو طهيها في المايكرويف لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أطعمة تفسد عند تسخينها أو طهيها في المايكرويف

صحة وغذاء » ثقافة صحية
23 - جماد أول - 1438 هـ| 19 - فبراير - 2017


أطعمة تفسد عند تسخينها أو طهيها في المايكرويف

لا شك أن جهاز المايكرويف من الأجهزة التي سهلت الكثير من الأمور في حياتنا اليومية، خاصة للنساء العاملات، كسهولة فك التجميد عن الأطعمة وسرعة تسخينها؛ لتكون جاهزة لتناولها في ثوانٍ معدودة، إلا أن التحذيرات من الإفراط في استخدامه لا يمكن تجاهلها، وأهمها على الإطلاق عدم استخدامه في طهي الطعام، وتسخين بعض الأنواع فقط من الأطعمة بداخله دون الأنواع الأخرى التي قد يجعلها المايكرويف بيئة خصبة للميكروبات، لذا سنستعرض في هذا التقرير بعض الأطعمة التي قد تفسد عند وضعها في المايكرويف.

 

الأرز

يحذر العلماء من تسخين الأرز في المايكرويف، معللين ذلك بأنه يحتوي على البكتيريا العصوية الشمعية، التي تمتلك القدرة على إنتاج نوع معين من الجراثيم، له القدرة على مقاومة درجات الحرارة العالية، ويتكاثر فور خروج الأرز من المايكرويف، مسببًا الغثيان والقئ والإسهال، لذا ينصح بتسخين الأرز الناضج بالأساليب التقليدية.

 

الدجاج واللحوم النيئة

أجريت دراسة حديثة على نحو 30 شخصًا لمعرفة مدى تأثير طهي الدجاج واللحوم النيئة في المايكرويف عليهم، ووجد أن 10 منهم أصيبوا بتسمم غذائي؛ نتيجة تناولهم لحوم مطهوة في المايكرويف، فيما لم يصب الآخرون بأي أذى بعد تناولهم اللحم المطهو على النار.

 

الخضروات المطبوخة

تحتوي الخضراوات المطبوخة على النترات، التي تتحول إلى النيتروزامين، المسبب للسرطان، في حال تسخينها في الميكروويف؛ لذا لا ينصح أبدًا بتسخين السبانخ والكرفس والبنجر وغيرها من الخضروات المطبوخة في المايكرويف.

 

الحليب

يعتبر الحليب والمشروبات عمومًا من المواد التي يحذر تسخينها تمامًا في المايكرويف؛ لأن السوائل لا يتم تسخينها في المايكرويف بشكل متساوِ، الأمر الذي يهدد متناولها بالإصابة بحروق اللسان، خاصة إذا ما كان طفلًا؛ لأن بعض مواضع السائل ستكون باردة، والبعض الآخر ساخنة جدًا بدرجة كبيرة.

 

اللحوم المصنعة

وهي من المحظورات التي لا ينصح بتناولها تحت أي ظرف، ومهما كانت درجة العناية بطهيها، خاصة في المايكرويف؛ لأن بها مواد كيميائية، ومواد حافظة تتحول إلى سموم حال طهيها أو تسخينها في المايكرويف، كما أنها ترفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

 

الفشار

وهو من الوصفات التي انتشرت مؤخرًا على نطاق واسع، ورغم سهولة تحضيره، إلا أنه يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة؛ لأنه في الغالب يكون متشبعًا بالزبدة الصناعية التي يحتوي الدخان المنبعث منها على مركب الدياكتيل المسبب لسرطان الرئة، كما تشير وكالة حماية البيئة الأميركية إلى أن حمض بيرفلورو الأوكتانويك PFOA الذي يبطن عبوات الفشار المُعَد في الميكروويف على الأرجح يسبب السرطان هو الآخر.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...