أفضل الأطعمة التي يجب إضافتها لتغذية الأطفال 2/2

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
02 - رجب - 1437 هـ| 10 - ابريل - 2016


1

استعرضنا في القسم الأول من المادة، مجموعة من أفضل الخيارات الغذائية للأطفال، كالبيض، والحليب، والشوفان، والفواكه والمكسرات وغيرها، ونستكمل اليوم مجموعة ممتازة من الأغذية المفيدة لطفلك. ومنها:

 

7-   التوفو

كل أطعمة الصويا تعتبر مصدراً ممتازاُ للبروتين الخالي من الدهون، فضلاً عن خصائصها المضادة للسرطان. ويعتبر التوفو(1) من الأطعمة الجيدة للفتيات الصغيرات خلال الفترة التي تتطور فيها أنسجة أجسادهن، حيث يعمل على الحد من فرص إصابتهن بسرطان الثدي في مراحل العمر المختلفة. يمكنك إضافة التوفو إلى الحساء، أو استخدامه بدلاً من الزبادي لعمل السموثي(2)، وربما يمكنك تقديم وجبة خفيفة لأطفالك من فول الصويا المملح المسلوق قليلاً.

 

8- الطماطم

تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من الليكوبين، وهي أحد المواد التي تساعد في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان. تجدر الإشارة إلى أن طهي الطماطم يجعلها صحية بشكل أكبر؛ لأنه يعمل على زيادة نسبة امتصاص الليكوبين في الجسم. كذلك، فإن تناول الطماطم مع الأطعمة التي تحتوي على دهون جيدة، مثل: زيت الزيتون يساعد الجسم على امتصاصها بشكل أكبر. يمكنك إضافة الطماطم بسهولة إلى نظام طفلك الغذائي، من خلالها تقديمها كصلصة للبيتزا أو المعكرونة أو إضافتها لكرات اللحم.

 

9- الزبادي قليل الدسم

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تعمل على رفع مستوى المناعة، وتساعد على الهضم. فضلاً عن ذلك، فإن الزبادي قليل الدسم يحتوي على كمية بروتين أكثر وكمية سكر أقل من الزبادي العادي. أضيفي القليل من العسل (بعد أن يتجاوز طفلك عامه الأول) لتحلية الزبادي، أو يمكنك إضافة القليل من شراب القيقب أو شراب الأجاف الذي يعتبر بديلاً طبيعياً للسكر. 

 

10- الكرنب

يتميز الكرنب بنكهته الخفيفة، ومذاقه المقرمش الذي يجعل الأطفال يفضلونه عن بقية الخضروات الورقية الأخرى المعتاد استخدامها في السلطة. فالخضروات الصليبية كالكرنب، البروكلي واللفت تحتوي على مغذيات نباتية، تعمل على خفض مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين عملية الهضم. فضلاً عن ذلك، فإنها تساعد على تخليص الجسم من السموم الضارة، عن طريق تحفيز إفراز بعض الإنزيمات المسؤولة عن طرد هذه السموم من الجسم. يمكنك عمل سلطة كول سلو باستخدام مايونيز قليل الدسم، أو تقطيع الكرنب وإضافته إلى الحساء أو أطباق النودلز الآسيوية.

 

11- السلمون

يحتوي السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، والتي تُعرف أيضاً بقدرتها على تعزيز نمو وتطور المخ، ودرء الاكتئاب. فضلاً عن خصائصها المضادة للالتهابات. احرصي على اختيار أنواع السلمون البرية ذات المستوى المنخفض من الزئبق، والمستويات العالية من أحماض أوميجا 3. أفضل طريقة لإضافة السلمون إلى نظام طفلك الغذائي، تتمثل في دمجه مع مجموعة من المكونات الأخرى التي يحبها طفلك. يمكنك عمل فيليه السلمون بعصير البرتقال، أو إضافة صوص الترياكي عليه، أيضاً يمكنك كذلك تقديم السلمون كبرجر أو كسلطة، حيث يتم هرسه وإضافة مايونيز قليل الدسم إليه.

 

12- الكاكاو

يُعرف مسحوق الكاكاو باحتوائه على تركيزات عالية من الفلافونويد أحد المركبات المعروفة بقدرتها على تحسين ضغط الدم،و صحة القلب والفم. علاوة على ذلك، فإنها قد تعمل على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس. احرصي على اختيار الشوكولاته التي تحتوي على الأقل على 70% من الكاكاو النقي، وتأكدي من عدم معالجته بالقلويات المعروفة باسم (المعالجة على الطريقة الهولندية)، إذ تقلل معالجته كمية الفلافونويدات الموجودة به بشكل كبير. لإضافته لنظام طفلك الغذائي؛ يمكنك رش الكاكاو على الفطائر، الوافلز، التوست، أو يمكنك غمس حبات الفراولة في الشوكولاته الداكنة المذابة.

 

13- الفاصوليا السوداء

تعتبر الفاصوليا السوداء من المصادر الجيدة للبروتين، والألياف والكالسيوم. وتجدر الإشارة إلى أنه كلما ذادت قتامة اللون، كلما كان ذلك أفضل. فضلاً عن ذلك، فإنها تعمل على وقاية طفلك من الإصابة بأمراض القلب وارتفاع مستوى الكوليسترول، علماً بأن الإصابة بهذه المشكلات لا تقتصر على البالغين فحسب، إذ إنها تصيب الأطفال كذلك. لإدراجها في نظام طفلك الغذائي: يمكنك عمل الناتشوز أو الكاساديا باستخدام الفاصوليا السوداء، والجبن والصلصة، كما يمكنك أيضاً عمل برجر نباتي من الفاصوليا السوداء، أو عمل سلطة الفاصوليا السوداء مع الحمص.

 

14- الريحان

يحتوي الريحان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة- فيتامينات A، C، وK- بالإضافة إلى الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم. إلى جانب قدرته في المساعدة على الهضم. وكما تشير بعض الأبحاث فإنه قد يساعد على تخفيف الصداع. ليتناوله طفلك، يمكن عمل صوص البيستو(4)، وإضافته إلى صدور الدجاج، أو إلى المعكرونة. أما إذا كان طفلك لا يحب رؤية الخضروات الورقية في طعامه يمكنك طحن الريحان طحناً ناعماً، وإضافته إلى أنواع الصلصة المختلفة، أو الحساء أو داخل كرات اللحم.

 

15- القرفة

تشير الأبحاث إلى أن القرفة تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يساعد بدوره على منع الشعور بنوبات الكسل، والخمول وانعدام الطاقة خلال منتصف النهار. لإضافة القرفة إلى نظام طفلك الغذائي، يمكنك رشها على دقيق الشوفان، الفطائر، الزبادي، الكعك، الفشار أو على الوصفات التي تعتمد بشكل أساس على الخبز.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • التوفو: نوع من الجبن النباتي مصنوع من حليب الصويا.
  • السموثي: أحد المشروبات الصحية التي تصنع من الخضروات الداكنة مثل: الجرجير والخيار والسبانخ.
  • القيقب أو ما يسمّى "الأسفندان" هو أحد أنواع النباتات التي تنمو في المناطق الشماليّة كروسيا، وأوروبا، وكندا، وغيرها. ويصنع العصير من نبات القيقب .
  • صوص البيستو: البيستو صلصة ظهرت شمال إيطاليا (بيستو جينوفيس)، والبيستو التقليدي يتكون من الثوم المفروم والريحان والصنوبر الأوروبي ممزوجًا بـزيت الزيتون وجبن بارميجيانو ريجيانو (جبن بارما) واسمها مشتق من كلمة بست (pestâ) الجنوية (بالإيطالية: بيستير (pestare))، والتي تعني يسحق أو يُدقّ.
  • روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...