أفضل المواقع التي تساعدك على حماية أجهزتك وبياناتك


25 - ربيع أول - 1438 هـ| 24 - ديسمبر - 2016


أفضل المواقع التي تساعدك على حماية أجهزتك وبياناتك

لها أون لاين

 

إن كنت من المهتمين في حماية بياناتك وأجهزة ومعلوماتك عبر شبكة الإنترنت، وتخشى باستمرار من الوصول إليها، فإليك قائمة بأفضل المواقع العربية التي يمكن أن تقدم لك تثقيفاً كبيراً وهاماً في مجال الحماية وأمن المعلومات.

 

موقع مجتمع الأمن المعلوماتي

مجتمع الأمن المعلوماتيك مجتمع تقني تعليمي مجاني، يضم خيرة الشباب المغاربة الأكفاء في مجال الحماية المعلوماتية كل حسب تخصصه. ستجد فيه دروسًا تطويريةً على شكل مقالات أو فيديوهات لمختلف المجالات المعلوماتية، كالبرمجة وأنظمة التشغيل وعلوم الحاسب وأيضا التصميم.

يعمل مجتمع الأمن المعلوماتي على العديد من التوجهات، منها إخبارية وتعليمية، حيث ينشر أخبار الهاكرز العرب والدوليين وحوادث الاختراقات، والإنجازات على صعيد الحروب الإلكترونية، وكذا تتبع آخر الثغرات الأمنية، وكيفية ترقيعها والحماية منها، أما الجانب التعليمي من المجتمع فيضم كم هائل من الجوانب، منها: دروس في الهاكينج الأخلاقي ونظام لينكس، والبرمجة بكافة لغاتها، وكذا تطوير المواقع والعديد من التوجهات المتعلقة، إضافة إلى تطلعه إلى تنظيم ملتقيات و مؤتمرات على الصعيد الوطني؛ بهدف تأثيث الفضاء الرقمي المغربي.

 

جانب مهم في هذا المجتمع، هو نشر الثقافة الأمنية  لكل من ليست لدية دراية بكيفية حماية بياناته على الشبكة العنكبوتية، حيث نلاحظ في الآونة الأخيرة اختراق المستخدمين لبطاقاتهم البنكية وحساباتهم الشخصية والمهنية، وهذا في حد ذاته خطر عليهم، و ذلك لأنهم غافلون عن الجانب الأمني في العالم الافتراضي، ويسعى الموقع من خلال دوراته السهلة اليسيرة الفهم، إلى حماية المستخدم و تنمية ثقافته الأمنية، إضافة إلى نشر ثقافة القرصنة الأخلاقية.

 

Cyber-Arabs

موقع عربي يسعى لنشر ثقافة أمن المعلومات، وتأمين معلومات باللغة العربية شاملة وسهلة الفهم، بشأن الأمن الرقمي والإرشاد نحو كيفية البقاء في مأمن خلال العمل عبر شبكة الإنترنت، وسيجد القرّاء على الموقع قصصا مستمدة من الواقع مباشرةً، حيث يصف الناشطون كفاحهم اليومي، والصعوبات والمخاطر التي تعترضهم، والحلول التي توصلوا إليها.

يتضمن الموقع أيضًا شرحًا للوسائل التي تساعد الناشطين على حماية أنفسهم، وتسجيلات فيديو تعليمية لبعض أهم برامج الحماية، وخطوات يمكن للجميع اتخاذها لجعل الكمبيوتر الشخصي أقل عرضة للخطر.

 

مجتمع الحماية العربي

موقع مجتمع الحماية العربي: هو مجتمع عربي يهدف إلى نشر الوعي الأمني في المجال التّقني عند المؤسّسات والأفراد على حدٍّ سواء، ومع أن الموقع يغطي أساليب المخترقين ووسائلهم، إلّا أنّه يغطّي كذلك طرائق الدّفاع والتّصدي لهذه الأساليب.

ونظراً لشح الموارد العربيّة المتخصصّة في هذا المجال، جاء موقع مجتمع الحماية العربي، ليكون مجتمعاً أمنيّاً عربيّاً، يضم بين أعضائه من هم مستعدون لملء الفارغ، والمساهمة في نشر الوعي الأمني، و تغطية كل ما هو جديد في مجال أمن المعلومات و تجربة الاختراق.

 

iSecur1ty

موقع عربي آخر يتخذ من تطوير مجال أمن المعلومات في المنطقة العربية هدفًا له، من خلال إثراء المحتوى العربي الخاص بمجال أمن المعلومات والقرصنة الأخلاقية، و ذلك من خلال مجموعة من المقالات و الشروحات و بتيسير تلك الشروحات، من خلال مجموعة من الصور أو الفيديوهات، وكذلك من خلال توفير حلول أمنية مُتكاملة، تستهدف الأفراد والشركات لرفع المستوى الأمني لديهم. كما أن لديهم شركة تحمل الاسم نفسه لتقديم الحلول والنصائح الأمنية لحماية الأفراد والشركات.

 

تكناوي

موقع تكناوي دوت نت هو موقع تكنولوجي، يهتم بكل ما هو جديد عن أمن المعلومات والتكنولوجيا وتقنياتهم، فهو لا ينحصر فقط على آخر أخبار أمن المعلومات والتكنولوجيا فقط، بل يحتوي على الكثير من الفيديوهات، سواء كانت فردية أو دورات، في كافة مواضيع امن المعلومات والتكنولوجيا مثل: لغات البرمجة، التعامل مع أنظمة التشغيل، إدارة السيرفرات وحمايتها وغيرهم.

 

Squnity

يقدم هذا الموقع الجديد من أخبار الحماية، وأيضًا شرح أشهر الثغرات والمقالات الأمنية من خلال الصور أو الفيديوهات، وأيضا الموقع يحتوي على الكثير من المقالات المتجددة باستمرار، والقائمين على الموقع هم مجموعة من الهاكرز الاخلاقيين، والخبراء الأمنيين، ولهم إنجازات كثيرة ومنها اكتشاف الثغرات في أكبر المواقع، مثل: فيسبوك، وسوني، وآبل وموزيلا. كما يقوم أصحاب الموقع بعمل مجموعة من الفعاليات لتعليم الحماية، واختبار اختراق تطبيقات الويب غير الكثير من المحاضرات في أماكن مختلفة؛ لتوعية الأفراد بأهمية أمن المعلومات وطرائق الحماية المختلفة.

 

----------------

المصدر: arageek



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...