أفضل 5 نصائح للحفاظ على الصداقة المدرسية مدى الحياة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أفضل 5 نصائح للحفاظ على الصداقة المدرسية مدى الحياة

تحت العشرين » صوت الشباب
24 - ذو القعدة - 1439 هـ| 06 - أغسطس - 2018


1

الصداقة كلمة من 7 حروف، ولكنها تعني الكثير في حياة الناس، فمن منا لا يتمنى أن يقابل الصديق الحقيقي الذي يقف بجانبه وقت الشدة، وتدوم الصداقة معه لأكبر وقت ممكن، كلنا نبحث عن ذلك، كلنا نتمنى ذلك، كلنا نشعر بالأمان عندما يظهر الصديق الحقيقي في حياتنا، الذي يشاركنا أحزاننا، ويقف بجانبنا وقت الشدة والمواقف الصعبة، يفرح لفرحنا ويحزن لأحزنا، جميعنا نتمنى ذلك بالتأكيد، وللأسف لم نستطع الحصول على ذلك، مع أننا نشاهد أمثلة لقصص صداقة حقيقية دائمة لفترة طويلة من الزمن (طول العمر) ونستغرب ونسأل أنفسنا: كيف يدوم ذلك، كيف نستطيع أن نحصل على صداقة حقيقية تدوم معنا مدى العمر! هل تريدين أن تعرفي كيف تدوم الصداقة الحقيقة! سوف نعرفك على الإجابة.

 

الصدق:

لابد أنكِ لاحظت أن كلمة الصداقة نفسها تأتي من كلمة الصدق، وهذا يعني أن من شروط الصداقة الحقيقية في الحياة: أن تكوني صديقة تتسم بالصدق والوفاء والإخلاص، وتتبادل الحب والاحترام لصديقتك مدى الحياة وتحترم رغباتها في الشيء الذي يسعدها، وتسعي لدعمها بكل قوة، وأن تكوني سندها في الحياة. فالصدق لا يساعد على تقوية العلاقة بينك وبين صديقة عمرك فقط، وإنما يساعدك أيضاً أن تتعرفي على نفسك؛ مما يجعلك أكثر ثقة بنفسك، ويزيد الترابط والثقة والحب والتوافق بينكما، ويمنع أي لحظة شك وتشاجر تولد بينكما.

 

الاعتذار:

حتى تحافظي على الصداقة بينك وبين صديقة عمرك: لا تكوني شخصاً متكبراً يصنع الكثير من الحجج، حتى لا تعتذري على الخطأ، فنحن بشر ومن الطبيعي أن نخطئ في أشياء ومواقف تحدث بإرادتنا وبغير إدارتنا، فلا يوجد أي عيب في الاعتذار ولا يقلل من شأنك، إنما بالعكس يحافظ على احترام ذاتك أمام صديقتك؛ مما يشعرها بالفخر أنها تمتلك صديقة تقول الحق، وتعتذر على أخطائها. لذا يجب عليك أن تعتذري وتوضحي الأسباب، ونيتك التي جعلتك ترتكبي هذا الخطأ؛ حتى لا يطرق في قلبها من ناحيتك أي تكبر؛ لأنه مع الوقت سوف يصبح بينكما سد؛ مما ينهي الصداقة سريعاً، بعد أي موقف ساء يحدث بينكما، فلا تكابري وتعلمي لغة الاعتذار على أخطاك؛ حتى لا تدمري صداقة عمرك.

 

لا تجعلي سوء الفهم والظن في الآخرين يتمكن منك:

حاولي بقدر الإمكان أن تسيطري على وسواس شيطانك، الذي يجعلك دائماً تشعرين بسوء الظن من الآخرين في معظم الأوقات، وحاولي بقدر المستطاع أن تسيطري على سوء ظنك بينك وبين صديقتك المفضلة، ولا تجعل سوء الظن يسيطر عليك؛ لأن أكثر الأسباب التي تجعلك تخسرين من حولك: هو سوء الظن والشك في الآخرين باستمرار. فإذا حدث سوء تفاهم من جانبك أو من جانب صديقتك، فيجب أن توضحي ماذا تقصدين بتلك المواقف على الفور؛ حتى لا تبنى صديقة دائرة شك بينك وبينها، والتي تؤدي في النهاية إلى تدمير وإنهاء العلاقة.

التقدير والشكر واحترام الذات:

أسعي بقدر الإمكان أن تحافظي على صداقتك بينك وبين صديقتك، من خلال الاحترام والمودة والرحمة، واشعري بصديقتك في المواقف الني تحتاج لك فيها. ومن أجمل ما يمكن أن يعزز العلاقة بينكما: الهدية، فكما يقول سيد الخلق محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "تهادوا تحابوا"(رواه البخاري في الأدب المفرد وحسنه بعض العلماء). فمثلاً اشتري هدية لصديقتك في العيد، أو في المناسبات الجميلة كالنجاح، وأحياناً دون مناسبة. وعندما تسألك ما المناسبة قولي له: إنها تعبير عن صداقتك واحترامك وتقديرك لها. ودائماً قولي لها: بأنها صديقتك المفضلة، وأخبريها أنها صديقتك الصدوقة التي تتمنين أن تدون صداقتك معها طوال العمر. فكل هذا يزيد من نسبة التقدير والاحترام والحب بينكما، ويديم الصداقة مدى الحياة.

 

البعد عن السخرية:

من الصفات السيئة التي تجعل أي شخص يشمئز منك، ولا يريد التقرب إليك: هي السخرية المستمرة للآخرين، فكل شخص نفسه عزيزة عليه ويمتلك كرامة، حتى لو تمتلكين مكانة ومعزة خاصة في حياتها وقلبها، فلن تقبل منك أبداً أن تقللي من قيمتها، وقد تخسرين صديقتك بسبب هذه السخرية.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...