أفضل 7 أنظمة وأدوات مجانية لإنشاء وإدارة القوائم البريدية

تقنية وإلكترونيات » أسرار الحاسب
20 - رجب - 1437 هـ| 27 - ابريل - 2016


أفضل 7 أنظمة وأدوات مجانية لإنشاء وإدارة القوائم البريدية

لازالت القوائم البريدية (Email Lists) أحد اهم وسائل التسويق وبناء الجمهور، فعلى الرغم من أن شبكات التواصل الاجتماعية قد دخلت في الخط، وأصبحت من الوسائل الفعالة في التسويق الرقمي، إلا أن طريقة القوائم البريدية لايزال لها نصيب جيد من الكعكة، الذي اختلف هو طريقة إنشاء وإدارة هذه القوائم، بهدف خلق علاقة متينة بين صاحب العمل والعملاء.

وسواء كنت صاحب مدونة، تكتب المقالات المفيدة أو لديك منتج أو خدمة رقمية أو غير رقمية، وتريد أن تبدأ مرحلة بناء قائمة بريد إلكتروني فعالة تحتوي على إيميلات ومعلومات العملاء المحتملين لتسويق منتجك، ونشر تدويناتك فيما بعد، فهذه المقالة مخصصة لك، تستعرض معك بعض أهم الأدوات المجانية التي يمكن من خلالها بناء وإدارة القوائم البريدية باستضافة ذاتية (داخل السيرفر الخاص بك).

 

اختيار الاستراتيجية

هناك طريقتان رئيسيتان لبناء وإدارة القوائم البريدية، الأولى: هي أن تقوم أنت باستضافة القائمة وإدارتها عبر الاستضافة الخاصة بك، أو السيرفر الذي تدفع رسوم استئجاره الشهرية أو السنوية، والطريقة الثانية أن تقوم بالاشتراك في خدمات إدارة القوائم البريدية المتخصصة، والتي توفر لك العديد من الخيارات والإمكانات التي لن تتمكن من تحقيقها عبر الأدوات التي سوف نذكرها في هذه المقالة، لكن في المقابل تلك الخدمات مكلفة، حيث تكلفك عشرات الدولارات شهرياً، وربما مئات إن كانت القائمة كبيرة (أما ان كنت تنوي الاشتراك في أحد تلك الخدمات فشركة sendinblue تعتبر من أرخص تلك الخدمات).

لن نتحدث عن الخدمات المستضافة في هذه المقالة، فقط الأدوات والأنظمة التي تقوم أنت بتركيبها في موقعك أو على السيرفر الخاص بك، من أجل إدارة القوائم البريدية، وكلها مجانية ومتاحة للجميع.

 

OpenEMM

نظام مجاني ومفتوح المصدر مستضاف في(sourceforge)وحاصل على تقييم عالي فيه، من خلاله يمكن إنشاء القوائم البريدية عبر الاستضافة الخاصة بك أو السيرفر، ثم البدء في بناء الجمهور وإرسال الرسائل، يقدم خصائص مفيدة وفعالة مثل/ إحصائية فتح الرسائل والنقر على الروابط – اختيار شريحة خاصة من القائمة للإرسال إليها – قوالب جاهزة – إحصائيات مصورة وفي الوقت الفعلي – خصائص جدولة الإرسال، وغيرها من الخصائص الاحترافية الأخرى.

 

phpList

من الأنظمة المجانية المشهورة في مجال إدارة القوائم البريدية، هو نظام مفتوح المصدر لكن في الوقت نفسه يقدم الموقع الرسمي الخاص به الخدمات المستضافة لمن لا يريد استضافة النظام في سيرفره الخاص، يقدم العديد من الخصائص منها: واجهة ويب صديقه – طابور الإرسال لتلافي عدم الضغط على السيرفر، وتأكيد وصول الرسائل إلى الأعضاء – عدم إرسال نسختين من الرسالة إلى العضو حتى وإن كان مسجل مرتين – تخصيص الرسائل بالمعلومات الشخصية (أن ترسل اسم كل شخص داخل الرسالة مثلا) – إحصائيات الفتح والنقر على الرابط – إرسال مرفقات مع الرسائل، وغيرها.

 

Sympa

نظام مجاني ومفتوح المصدر لإدارة القوائم البريدية، آخر إصدار منه كان في فبراير 2015م، يقدم العديد من الخيارات والأدوات التحكمية التي من خلالها يمكنك بناء قائمة بريدية وإدارتها بشكل جيد، من الخصائص: (1) يدعم القوائم البريدية الكبيرة التي تصل إلى مليون مشترك. (2) سهولة في تغيير تصميم الواجهة والقالب. (3) البحث عن المستخدمين والوصول إليهم بسهولة، وغيرها العديد من الخصائص التي يمكن معرفتها عبر هذه الصفحة.

 

Mailman

من البرمجيات القديمة في مجال إدارة القوائم البريدية، لكن الإصدار الأخير الذي يحمل الرقم 3، ساهم في شهرة هذا النظام بسبب النقلة النوعية التي أحدثها في هذا النظام، النظام مبني بواسطة لغة البايثون البرمجية، من خلال هذا النظام يمكن أن تقوم بإنشاء قائمة بريدية، يقدم عدة خصائص وواجهة لإدارة القائمة، وكذلك واجهة خاصة بالمستخدم لإدارة اشتراكه في القائمة البريدية وخصائص أخرى.

 

GroupServer

نظام المجموعات البريدية الذي من خلاله يمكنك بناء موقع شبيه بـ(مجموعات قوقل Google Groups) أو (مجموعات ياهو)، حيث يمكن لأي شخص التسجيل في هذه المجموعات أو القوائم ثم تقوم أنت بإرسال الرسائل والتحكم بمن يمكنهم الإرسال من الأعضاء، وكذلك السماح للأعضاء بتكوين المجموعات الخاصة بهم، وكسب الأعضاء والتفاعل عبر الرسائل الإلكترونية. من الخصائص التي يقدمها: رفع ومشاركة الملفات ـ البحث في الرسائل والملفات ـ نظام قابل لتغيير القالب وإعادة التصميم.

 

Dada mail

نظام احترافي وفعال لكن بخصاص محدودة للنسخة المجانية. أما الخصائص الكاملة فهي متوفرة مقابل اشتراك سنوي (40 دولارا)، يمكنك تحميل النسخة المجانية، ثم رفعها إلى موقعك وبدء إنشاء القوائم البريدية، وإرسال الرسائل بطريقة احترافية. النسخة المجانية تسمح لك بإنشاء 3 قوائم بريدية كل قائمة محدودة ب 1000 مشترك.

 

WordPress Newsletter Manager

إن كنت من محبي أنظمة إدارة المحتوى الجاهزة التي توفر عليك الوقت والجهد والمال، فهذه الإضافة الخاصة بنظام الوورد برس، ستتيح لك خاصية إنشاء وإدارة القائمة البريدية داخل مدونة الوورد برس نفسها، ودون الحاجة للاشتراك في الخدمات المدفوعة، فمن خلالها يمكنك إنشاء استمارة التسجيل التي من عبرها ستجمع الإيميلات من الزوار، وبعد ذلك ترسل الرسائل على مراحل، لأن الإضافة توفر الإرسال المتدرج، كل ساعة يتم إرسال عدد محدود من الإيميلات كي لا يكون الحمل على السيرفر كبيراً، من الخصائص التي توفرها هذه الإضافة: تأكيد الاشتراك مع تحويل المشترك إلى صفحة الترحيب – استيراد وتصدير الإيميلات – إرسال الرسائل بشكل آلي في وقت محدد – خاصية الرد الآلي.

 

-------------------

المصدر: tech-wd.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...