أفكار لترتيب المنزل بطريقة سهلة


03 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 01 - مارس - 2017


أفكار لترتيب المنزل بطريقة سهلة

تنظيف وترتيب المنزل مهمة ليست بالسهلة، تحتاج لمعرفة وتعلم، لذلك يتوجب على الأمهات تدريب أولادهن على تحمل المسؤولية، والمشاركة معهن في الأعمال المنزلية، هذا سيجعل حياتهم فيما بعد أسهل.

 

هل أنت في بداية حياتك الزوجية، هل تشعرين بالعجز أمام مهمة ترتيب المنزل وتنظيفه؟ لا بأس، تعالي معنا لنستعرض بعض الأفكار التي تعيننا على هذا العمل.

 

إزالة الغبار

ذلك الضيف الثقيل الذي يأتينا دون استئذان، وبدلا من أن نطرده نهائياً من المنزل، ننقله بين أثاثه، عندما نستخدم منفضة الغبار. لذلك لا بد من التوقف فوراً عن استخدام هذه الطريقة، وإزالته بالوسائل التالية:

1 الطاولة: نحتاج الى جلدة مبللة بقليل من الماء، لمسح الطاولة.

2 المفروشات: يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الغبار، ثم نستخدم قماشا مبللا بالماء،  ونمسح به بكل رقة، حتى يزال عنها كل الغبار. قد تحتاجين لتكرار العملية كل يومين.

3 التحف والمزهريات

فضلاً عن أن استخدام منفضة الغبار ـ فهذا حل غير مناسب ـ فإنه يحصل في كثير من الأحيان أن تنزلق التحف من أيدينا، وقبل أن نعرف طريقة تنظيفها، لا بد أن نعرف أنواعها، فهناك التحف المصنوعه من الفخار، أو الزجاج المزخرف أو الكريستال أو من النحاس وغيرها.

 

 

 

 

فتنظيف التحف الكريستالية أو الزجاجيه يتم وبواسطة بخاح خاص بها، وإن لم يتوفر يمكن غسلها بالماء الدافئ، مع القليل من مواد التنظيف، ثم تشطف بالماء البارد المضاف إليه القليل من الخل، يتم التنشيف بواسطة منشفة سميكة.

أما فى حالة تنظيف التحف التي تحتوي على الشمع، لا بد من نقعها بالماء الدافئ حتى تذوب بقايا الشمع.

أيضاً التحف النحاسية: تنظف بغسلها بالماء الدافئ والصابون، وتجففيها بمنتجات خاصة بالنحاس لتبقى محافظة على لمعانها.

 

4 الأرضيات:

تنظيف الأرض من الأعمال السهلة، إن عرفنا كيف نقوم بذلك، تحتاجين لمكنسة، سواء كهربائية أو يدوية ويفضل استخدامها مرتين باليوم.

 

ترتيب المنزل:

البيت الفوضي يعطي إيحاءً بعدم نظافته، وإن كان نظيفاً، لذلك لابد أن تبقي بيتك مرتباً، فإذا أزلت الأشياء المتناثرة أولا بأول، لن يكون العمل صعباً عليك.

كذلك تفويض هذه المهمة لأولادك، إذ إن الترتيب لا يحتاج لمهارة عالية، ويستطيعه الجميع.

استفيدي من الأشياء الموجودة لديك، سواء سلات أو صناديق، أو علاقات الحائط، يمكن أن تساعدك كثيراً في التنظيم إذا استخدمتيها بشكل جيد، وزعيهم بذكاء في جميع أرجاء المنزل؛ فذلك سيمنح أطفالك مكاناً لإلقاء ألعابهم وأدواتهم، بدلاً من تركها مبعثرة في أنحاء الغرفة.

كذلك يمكنك استخدامها لوضع أدوات المطبخ، بدلاً من تراكمها فوق الرفوف، أو على رخامة المطبخ، ينطبق الأمر كذلك على طاولة غرفة المعيشة التي عادة ما تمتلء بشواحن الجوالات وأجهزة التحكم.

 

ترتيب خزانة الملابس:

ما أروع أن تكون خزانتنا مرتبة، ولكن للأسف مع رغبة النساء القوية في تبديل ملابسهن، والحيرة في اختيار الأنسب منها، فإن خزانة الملابس عرضة دائماً إلى الفوضى.

وقد تساعدنا بعض من الأفكار على تجاوز المشكلة:

الملابس كالأوراق تحتاج لفرز؛ لذلك افصلي ملابس البيت، عن ملابس الزيارات النهارية عن ملابس السهرات، وكذلك الأمر بالنسبة لملابس العمل، والملابس الرياضية.

علقي الملابس القابلة للتجعد كالقمصان والفساتين لتكون مرتبة ومعدة للبس في أي وقت ترغبين بها، كما أن تعليقها بهذه الطريقة سيهل عليك الاختيار دون إحداث فوضى.

أما الملابس القطنية أو الرياضية: فقومي بطيها بشكل مرتب وبارز؛ لسهولة اختيارها عند الحاجة لها.

خصصي الأدراج والرفوف للملابس الداخلية والجرابات والأحزمة والقبعات والقفازات.

ألصقي تعليقات صغيرة على باب الخزانة؛ لتعليق الحجابات والأوشحة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...