ألم الرأس والكلى والبطن خلال فترة الصيام كيف نتغلب عليها لها أون لاين - موقع المرأة العربية

ألم الرأس والكلى والبطن خلال فترة الصيام كيف نتغلب عليها

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
28 - شعبان - 1434 هـ| 07 - يوليو - 2013


1

يطلع علينا شهر رمضان المبارك خلال أيام قليلة، ومعه تتغير مواعيد الأكل والنوم، ومواعيد أخذ الأدوية وغيرها. ويتسبب التغيير المفاجيء في كمية الأطعمة والسوائل التي يحصل عليها الجسم بعض التغيرات في الصحة، إذ إن عدم الاهتمام بالصحة بشكل جيد خلال شهر رمضان قد يتسبب بحدوث مشكلات صحية لا تحمد عقباها، خاصة وأن الدين الإسلامي يقدم سلامة البدن على بعض العبادات، ومنها الصيام، إذ يجيز الدين الحنيف للصائم المريض الإفطار لعذر المرض.

إلا أن بعض الأمراض يمكن تجاوزها، والالتزام بالصيام معها بشروط صحية معينة، منها:

1-  الصداع

يعتبر الصداع الشكوى الأكثر شيوعاً خلال شهر رمضان المبارك. لا أحد يعرف أسباب الشعور بالصداع خاصة في بداية رمضان، لكن على ما يبدو أن هناك علاقة بين تناول الكافيين قبل رمضان والشعور بالصداع خلال الشهر الكريم. ويمكن من خلال إنقاص كمية الكافيين التي يحصل عليها الإنسان تدريجياً خلال الأسبوعين السابقين لبداية رمضان أن يخف ويقلل نوبات الصداع التي يتعرض لها الإنسان.

كما يلعب الجفاف دوراً في الإصابة بالصداع أيضاً. فإن قلة كميات السوائل التي تدخل جسم الإنسان، قد تؤدي إلى الجفاف خاصة في الأيام الأكثر حرارة. وإذا لم يتم معالجة الجفاف، فإنه قد يتسبب في حالات إغماء وانخفاض ضغط الم. والعلاج الأساسي للجفاف يتمثل في تناول المياه بكميات وافرة خلال فترة الإفطار، وتناول الفواكه والخضار الغنية بالسوائل.

2-  انخفاض مستوى السكر في الدم

ترتبط معظم حالات الإصابة بنقص السكر بمرض السكري. ومرض السكري هو أحد حالات التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم. ويهدف العلاج إلى خفض مستوى السكر في جسم الإنسان، لكن هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم أيضاً. ولعل العامل الأكثر شيوعاً هو عدم تناول الطعام لفترات طويلة.

فعلى الرغم من أن الزيارات إلى غرفة الطوارئ ليست أمراً شائعاً بالنسبة لمرضى السكرى، فإنه خلال رمضان عادة ما يدخل مرضى السكري إلى غرفة الطوارئ، لذلك فإن الكثير من العلماء ينصحون مرضى السكري بالإفطار خلال شهر رمضان إذا ما كان الصيام يؤثر على صحتهم.

من المهم جداً أن يتعرف الجميع على مشكلات انخفاض مستوى السكر في الدم قبل الصيام، لكي يعرفوا ما هي الأغذية المثلى للمحافظة على مستوى السكر في الدم.

على سبيل المثال، فإن الأشخاص الأصحاء، الذين ليس لديهم تاريخ مرضي مع مرض السكري، يمكن أن يعانوا من انخفاض مستوى السكر نتيجة عدم تناول طعام صحي ومتزن خلال فترة الإفطار، ما قد يسبب بترك جسمهم خلال فترة الصيام بدون سكريات. والأكثر سوءا أن الأشخاص ممن ليس لديهم تاريخ مع مرض السكري، قد لا يتعرفون على علامات نقص السكر بالدم.

ويتسبب نقص السكر في الدم في الشعور بالالتباس، ثقل اللسان، الإغماء. وعلاج هذه الحالة هو الطعام المتوازن خلال فترة الإفطار. مثلاً تعتبر الكربوهيدرات أسرع أنواع الأطعمة في رفع نسبة السكر بالدم، بينما تعمل الكربوهيدرات المركبة والبروتين على الحفاظ على استقرار نسبة السكر بالدم. هذا يعني أن السكريات والحلويات لن تساعد كثيراً في المحافظة على مستوى السكر بشكل جيد خلال فترة الصيام، والأفضل هو تناول  البروتينات والكربوهيدرات.

3-  القرحة الهضمية

إن كنت تعاني من قرحة هضمية تشمل نزيفاً دموياً، فإنه يتوجب عليك الحذر كثيراً خلال شهر رمضان، فخلال الصيام قد تحدث مضاعفات أكثر من أي وقت آخر.

يمكن أن يتسبب النزيف في المعدة والأمعاء إلى صدمة، وإلى مخاطر عديدة أيضاً، مع العلم أن حركة الأمعاء الدموية أو القيء قد تشير إلى نزيف الجهاز الهضمي.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من إفرازات دموية مراجعة واستشارة الطبيب على الفور. وفي حالة التعرض لصدمة كالشعور بالضعف، أو الدوخة أو الالتباس، يجب الاتصال بخدمة الطوارئ فوراً.

4-  أمراض الكلى

قد لا يكون صيام شهر رمضان أمراً جيداً بالنسبة لمرضى الكلى. وعلى الرغم من وجود القليل من الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها بالنسبة لمعظم مشاكل أمراض الكلى، لكن من يعانون من أمراض الكلى المزمنة عليهم استشارة الطبيب أولاً قبل صيام شهر رمضان.

أما بالنسبة لمن يعانون من الأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض القلب والربو، فلا توجد أي أدلة تشير إلى إصابتهم بمضاعفات أو تفاقم حالتهم الصحية خلال شهر رمضان مقارنة بأي وقت آخر على مدار السنة. لذلك يمكنهم صيام شهر رمضان مع التقيد بالأدوية.

والأفضل دائماً هو استشارة الطبيب المشرف على العلاج، حول إمكانية الصيام من عدمه. فالله عز وجل الذي أمرنا بالصيام، أمرنا أيضاً بحفظ النفس وعدم إلقائها إلى التهلكة، لذلك من واجبنا على المرضى مراعاة حالتهم الصحية قبل الصيام.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- كلتومة11 - المغرب

03 - رمضان - 1434 هـ| 11 - يوليو - 2013




هل يجوز لي ان اصوم لاني اعيش بكلية واحدة

شروق

21 - ذو الحجة - 1434 هـ| 26 - اكتوبر - 2013

يا أختي إسألي عالماً.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...