ألم يعجبك نظام ويندوز 10 وتريد العودة لويندوز 8.1 إليك الحل


15 - ربيع أول - 1437 هـ| 26 - ديسمبر - 2015


ألم يعجبك نظام ويندوز 10 وتريد العودة لويندوز 8.1 إليك الحل

على الرغم من أن ويندوز 10 والذي لم يمر على إصداره شهرين، يمتاز بالعديد من الأشياء التي نالت إعجاب الكثيرين، وجعلته في نظر أغلب النقاد أفضل إصدار من إصدارات ويندوز على الإطلاق، إلا أنه بالتأكيد يوجد من هم لم يعجبهم هذا الإصدار، ربما لعدم احتياجهم لتلك المميزات، أو بسبب كونه إصدارا حديثا، فلا يستطيعون استخدام البرامج القديمة والتي اعتادوا على استخدامها في الإصدارات السابقة؛ بسبب عدم إصدار تحديث لها متوافق مع الويندوز الجديد، أو حتى عدم الارتياح إلى التقنيات الحديثة، أو أولئك الذين واجهتهم مشكلات عدة عند إجراء عملية التحديث.

إذا كنت تريد العودة من ويندوز 10 إلى ويندوز 8.1 فهناك عدة طرائق للقيام بهذا، واليوم، سنقوم بشرح طريقتين كي لا تجد صعوبة في العودة.

 

الطريقة الأولى: العودة باستخدام نسخة احتياطية سابقة

system-image-backup-windows-10

إذا كنت قد اتبعت التعليمات التي يجب عليك اتباعها قبل الشروع في عملية تثبيت ويندوز 10، فيجب أن تكون قد قمت بعمل نسخة احتياطية كاملة لحاسوبك قبل التحديث إلى ويندوز 10.

فإذا كنت قد قمت بهذا، فهذا شيء رائع! فالآن تستطيع وبسهولة العودة إلى آخر نقطة استعادة قمت بعملها بسهولة. يجب عليك أيضاً أن تعرف أن أي برنامج قد قمت بتثبيته بعد نقطة الاستعادة تلك، ستحتاج إلى تثبيته مرة أخرى عند عودتك إلى تلك النقطة. ويمكنك بسهولة معرفة البرامج التي قد قمت بتثبيتها بعد تثبيت ويندوز 10 عن طريق اتباع هذه الخطوات:

 

قم بالبحث عن Control Panel عن طريق استخدام Cortana أو أياً من الطرائق المعروفة.

قم بإيجاد Programs and Features.

ستجد قائمة بالبرامج المُثبتة عند Installed On.

بمجرد أن تأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك ومعرفتك للبرامج التي ستحتاج إلى تثبيتها، قم بإعادة تشغيل حاسبك الشخصي باستخدام اسطوانة الصيانة إذا كنت تريد أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الجديدة.

ملحوظة: إذا لم تكن تمتلك اسطوانة صيانة، تستطيع أن تقوم بعمل Boot باستخدام اسطوانة تثبيت ويندوز 8.1 للقيام بهذه العملية.

بعد القيام بإعادة التشغيل، قم باتباع هذه التعليمات:

أثناء عملية التثبيت، قم بالضغط على Next، بعدها اختر Repair your computer.

اختر Troubleshoot، بعد ذلك قم باختيار Advanced Options ثم System Image Recovery.

قم باختيار نظام التشغيل الذي تريد ان تستعيد، ثم اضغط Next، وبعد ذلك Finish لتبدأ بعملية الرجوع.

بمجرد انتهاء عملية الاستعادة، ستعود مباشرة إلى نسختك القديمة من نظام التشغيل، وفي هذه الحالة، تكون النسخة هي ويندوز 8.1.

أما الآن، فإذا كنت قد قمت بإجراء تغييرات للكثير من الملفات، سيكون من الأفضل أن تقوم بحذف كافة هذه الملفات، وتستعيد النسخة المحدثة عن طريق استخدام النسخة الاحتياطية الجديدة التي قمت بعملها قبل عملية العودة إلى ويندوز 8.1. لا تنس أيضاً تثبيت التطبيقات والبرامج التي كنت قد ثبتها قبل القيام بعملية ال Downgrade.

 

الطريقة الثانية: الاستعادة عن طريق التثبيت النظيف

clean-install-windows-10

إذا أردت استعادة نظام تشغيل ويندوز 8.1 من ويندوز 10 بطريقة نظيفة، سيكون من الأفضل البدء كما لو أنك ستقوم بتثبيت ويندوز 8.1 لأول مرة. ستحتاج في هذه الحالة إسطوانة تثبيت ويندوز 8.1 وتبدأ بالقيام بالتثبيت النظيف للويندوز.

ستحتاج منك هذه الطريقة أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لكافة الملفات الهامة إلى وحدة تخزين خارجية، بالإضافة إلى تثبيتك لكافة البرامج السابق تثبيتها بعد القيام بعملية التثبيت النظيف. قد تأخذ هذه الطريقة وقتاً أطول، إلا أنها وبكل تأكيد الطريقة الأفضل للعودة إلى الويندوز الأقدم.

إذا كنت لا تمتلك إسطوانة تثبيت ويندوز 8.1 فلا داع للقلق، فإن مايكروسوفت تُتيح الآن لك أن تقوم بتحميل الملفات من خوادم الشركة مباشرة.

 

بعد ذلك قم باتباع هذه التعليمات:

قم بإعادة تشغيل حاسبك الشخصي والبدء في الإقلاع من وحدة التخزين التي تحمل ملفات التثبيت الخاصة بالويندوز المُراد تثبيته.

أثناء عملية التثبيت، قم بالضغط على Next، والموافقة على الترخيص، ثم Next.

قم باختيار Custom: Install Windows Only (Advanced) لتقوم بتثبيت نظيف.

قم بحذف أي قرص تم عمله بواسطة النظام الحالي.

اختر قرصاً فارغاً واضغط على Next لتبدأ في عملية التثبيت.

ملحوظة: إذا كنت تمتلك قرصا خاصا لتخزين الملفات، أو قرص خارجي ثانوي، لن تحتاج إلى حذف هذه الأقراص.

بعد الانتهاء من عملية التثبيت، ستكون قد عدت بطريقة نظيفة إلى إصدار ويندوز الذي اخترته. كل ما عليك الآن هو استعادة ملفاتك الشخصية من النسخة الاحتياطية التي قمت بأخذها مُسبقاً، وإعادة تثبيت أي برنامج قمت بتثبيته مُسبقاً.

------------

المصدر: arageek



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...