أمراض وأعراض يمكن اكتشافها من خلال العينين

صحة وغذاء » ثقافة صحية
22 - محرم - 1438 هـ| 23 - اكتوبر - 2016


أمراض وأعراض يمكن اكتشافها من خلال العينين

ماذا يمكن لعينيك أن تخبرك عن حالتك الصحية؟ في الواقع، تستطيع العين أن تخبرك بالكثير من الأشياء عن حالتك الصحية بمجرد النظر في المرآة.

 ويوضح طبيب العيون جون سي هاجان الذي يعمل في عيادة خاصة في كانساس سيتي(أكبر مدن ولاية ميزوري في أمريكا)، كيف يمكن للعين أن تكشف الكثير عن حالة المرء الصحية.

 

1-العيون الجاحظة أو البارزة Bug eyes

يطلق الأطباء على هذه الحالة جحوظ العينين، وهي إحدى العلامات الشائعة الدالة على الإصابة بمرض جريفز، أو ما يُعرف أيضاً باسم فرط نشاط الغدة الدرقية. وبالإضافة إلى جحوظ العينين، قد يعاني المصابون بمرض جريفز من فقدان الوزن، والعصبية، وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.

 

2-حلقة رمادية حول القرنية

 بعض الأشخاص قد يعانون من وجود حلقة رمادية تحيط بحافة القرنية. هذه الحلقة التي يطلق عليها الأطباء اسم القوس الشيخوخية أو arcus senilis عادة ما تكون مصاحبة لارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. أي شخص يعاني من هذه الحالة المرضية ينبغي أن يخضع لفحص الدم؛ للتحقق من ارتفاع نسبة الدهون في الدم، خاصة لمن هم دون الـ60 من عمرهم.

 

3-العيون الضبابية أو الغائمة Cloudy eye

هذا الأمر يشير إلى الإصابة باعتام عدسة العين أو ضبابية العدسة الموجودة داخل العين. يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق الجراحة، وتجدر الإشارة إلى أنها أكثر شيوعاً بين كبار السن. اعتام عدسة العين الذي يصيب الشباب والأشخاص الأصغر سناً قد يكون ناتجاً عن مجموعة من الأسباب التي تشمل الأورام، ومرض السكرى، بالإضافة إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

 

4-سرطان الجلد

يمكن لسرطان الخلايا القاعدية أن يظهر في بعض الأماكن الغريبة بما في ذلك الجفون. حيث عادة ما يتسبب في الإصابة بقرحة لا تلتئم، وفقدان للرموش. وهو أمر لا يمكن تجاهله على الإطلاق. فعلى الرغم من أنه عادة لا يكون سرطان الخلايا القاعدية مميتاً، فإنه قد يسبب تشوهات شديدة، الإصابة بالعمى وحتى الموت إذا وصل للمخ من خلال تجويف العين.

 

5-البشرة الدهنية

فعلى الرغم من أن مظهرها يبدو وكأنها ورم تحت الجلد، إلا أنها في الواقع ليست أكثر من كيس دهني في جفن العين، يُعرف باسم chalazion. هذه الكتلة الصلبة غير المؤلمة عادة ما تظهر بشكل سريع في غضون بضعة أيام. وهي أكثر شيوعاً لدى الأشخاص من ذوي البشرة الدهنية.

 

6-الوهن العضلي Myasthenia gravis

الجفون المتدلية في كلتا العينين، يمكن أن تكون دليلاً على الإصابة بالوهن العضلي الوبيل. وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب ضعف العضلات. وتجدر الإشارة إلى أن العلاج الطبي متوفر لهذا المرض، لكن في الحالات البسيطة قد يصعب تشخيص المرض.

 

7-الإيدز

يمكن لطبيب العيون أن يقوم بتشخيص جميع أنواع الأمراض والحالات الطبية من خلال النظر إلى شبكية العين، هذا النسيج الحساس للضوء الموجود في الجزء الخلفي من العين. ومن الحالات المرضية التي يمكن لأطباء العيون رصدها في بعض الأحيان فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، الذي يسبب التهاباً شديداً في شبكية العين من المحتمل أن يسبب العمى.

 

8-متلازمة هورنر

في هذه الحالة، تظهر العين بشكل غريب يجمع بين الجفون المتدلية التي يطلق عليها الأطباء اسم ptosis واختلاف حجم حدقة العين، أو ما يعرف باسم تفاوت الحدقتين أو aneisocoria.  

إذا لاحظت وجود هذه المشكلة عند النظر في المرآة: يجب عليك استشارة الطبيب على الفور. فهذه الحالة المرضية التي يطلق عليها الأطباء متلازمة هورنر، ترتبط في بعض الأحيان مع تمدد الأوعية الدموية وأورام الرقبة.

 

9-ارتفاع ضغط الدم

يمكن لأطباء العيون الكشف عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم، من خلال النظر إلى الشبكية. حيث يسبب الارتفاع في الضغط التواء الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه قد يسبب خدوشاً في الأوردة الشبكية، وهي حالة مرضية تعرف باسم A-V nicking أو التخصر الشرياني الوريدي. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

 

10- متلازمة مارفان

متلازمة مارفان هي عبارة عن اضطراب وراثي يؤثر على الأنسجة الضامة في الجسم. وعلى الرغم من أن زيادة طول القامة، النحافة، والأصابع النحيلة بشكل غير طبيعي كلها علامات شائعة لمتلازمة مارفان، لكن يمكن لأطباء العيون تشخيص هذه الحالة عن طريق ملاحظة التغيرات المميزة في الأنسجة التي تحمل العدسة البلورية للعين.

من المهم تشخيص متلازمة مارفان في أسرع وقت ممكن، حيث ترتبط هذه الحالة عادة بضعف جدار الشريان الأورطي. ويذكر أن أي تمزق في الشريان الأورطي قد يكون قاتلاً.

 

11-السرطان الانبثاثي

في بعص الأحيان السرطان الذي قد ينشأ في مكان آخر في الجسم، يظهر أولاً في العين. وأكثر أنواع السرطان التي تنتشر في العين شيوعاً؛ سرطان الرئة لدى الرجال، وسرطان الثدي في النساء.

 

12-مرض السكري

معظم الناس يعانون من السكرى ولا يدركون ذلك. لكن هذا المرض عادة ما يسبب تغيرات كبيرة في الشبكية يمكن اكتشافها من قبل طبيب العيون.

 

فعلى سبيل المثال، يمكن للسكرى أن يسبب نزيفاً في الشبكية أو ترسباً للدهون. وهي الحالة المرضية المعروفة باسم اعتلال الشبكية السكري. ويمكن لاعتلال الشبكية السكري أن يسبب ضعف البصر والعمى. ويحتاج المريض للعلاج بالليزر لإصلاح الضرر.

-------------------------------

بالتعاون مع موقع صحة أون لاين

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...