أمور يجب أن تعرفيها قبل الحمل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
23 - صفر - 1434 هـ| 06 - يناير - 2013


1

هناك العديد من الأسئلة والاستشارات التي ترد إلى موقع لها أون لاين حول الحمل والمشكلات التي تسبقه، غالبيتها تنصب حول مواضيع محددة، منها وجود كيس مائي في الرحم، أو مشاكل الإجهاض، أو زيادة الوزن، أو غيرها.

وفي هذه المادة، سوف نتعرف على بعض هذه المشاكل، والأمور التي يجب أن تعرفها المرأة قبل الحمل.

مخاطر الكيس المائي

تنصح المرأة التي تعاني من وجود كيس مائي لديها، باستشارة طبيبة متخصصة، إذ قد يسبب وجود الكيس المائي حدوث بعض المضاعفات أثناء الحمل مثل:

1- أن ينفجر الكيس ويسبب النزيف الداخلي.

2- يحدث التواء في  المكان الموصل  للدم، ويسبب ألما شديدا وربما (غرغرينا) في المبيض، وقد تحتاج الأمور في الحالتين الى جراحة عاجلة لاستئصال الكيس أو المبيض.

لذلك يجب إزالة الكيس المائي قبل الحمل، ولكن بحال حدث الحمل، فإن الحل الأفضل هو أن يتم سحب السائل الموجود بالكيس عن طريق المهبل، ودون اللجوء إلى جراحة عن طريق البطن ولكن بعد نهاية الشهر الثالث.

أسباب الاجهاض المتكرر:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإجهاض المتكرر، منها:

1-     وجود ضعف في هرمون الحمل (البروجيسترون).

2-     تشوه في الحمل نتيجة  تشوه في البويضة أو الحيوان المنوي.

3-     توسع في عنق الرحم.

4-     حاجز في الرحم.

5-     ورم ليفي في بطانة الرحم.

6-     وجود بعض الأمراض مثل: الحصبة الألماني  و(التوكسوبلازما)  و (السيكلوميجالوفيرس).

الخوف من زيادة الوزن خلال الحمل:

تخاف الكثير من النساء من زيادة الوزن خلال الحمل، خاصة في حال حدوث أول حمل لهنّ بعد الزواج، لذلك من المهم أن تعرف المرأة ما هو المقدار الطبيعي لزيادة وزنها خلال الحمل، وكيف تتجنب الإفراط في زيادة الوزن.

الوزن الطبيعي الذي يمكن أن تزيده المرأة الحامل هو ما بين 8 إلى 10 كيلو جرام، وعادة ما تكون الزيادة متناسبة مع كل شهور الحمل.

ومن أجل تجنب زيادة الوزن الكبير، يجب على المرأة الحامل أن تأكل الأكل الطبيعي المفيد الذي يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي وبدون مضاعفات للأم، كفقر الدم المعروف (بالأنيميا) أو نقص في الكالسيوم وغيره، وهذا متوفر في هذه المجموعات الأربعة.

   أولا: الخضروات: ونأكلها في صورتين، إما طازجة على شكل سلطات أو مطهية، وقد أعطانا الله الكثير من أصناف الخضروات التي نستطيع التشكيل منها والاستفادة منها، ولابد أن تحتوى وجبة الغذاء على طبق السلطة، وطبق الخضار المطهي وبشرط أيضا أن يكون الطهي بطريقة صحية بالإقلال من الزيوت في الطهي.

ثانيا: اللحوم: واللحوم تشمل لحم البقر ولحم الغنم والكبدة بأنواعها، والدجاج والمأكولات البحرية، والمهم هو رفع جميع الجلود والدهون والأجزاء الدسمة من اللحوم، وكذلك الطهي الصحي كالشواء أو وضعها في الفرن بدون أو مع القليل من الزيت، أو بطريقة السلق في ماء حار للتخلص من الدهون. والبحريات من الأسماك وغيرها مهمة جداً للأم والجنين أثناء الحمل، فهي تمد الأم باليود الخاص بالغدة الدرقية، وهي هامة لذكاء للطفل ولنشاط للأم، لذلك يجب تخصيص وجبة أسبوعية من المأكولات البحرية.

ثالثا: الفاكهة: وتؤكل الفاكهة طازجة، ويفضل عدم أكلها على شكل عصائر أو سلطة فاكهة حتى لا نزيد السعرات الحرارية وبالتالي نزيد الوزن، ومن الفاكهة عالية السعرات الحرارية العنب والتين والبلح (التمر) فنقلل منها الكمية.

رابعاً: منتجات الألبان: وتشمل الحليب، واللبن والزبادي، والجبن الأبيض وليس جبن الكريمات.

ملحوظة هامة جدا للحامل وهي أن تكثر من شرب الماء، سواء عند العطش أو بدون عطش.

يجب تجنب أو عدم  تناول المشروبات الغازية بأنواعها، وكذلك الآيس كريم والشوكولاته، مع ضرورة الإقلال من النشويات، وإذا أمكن تجنب الأرز والمكرونة والخبز الفرنسي وما شابهه، وتجنب الأكلات السريعة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ايمان - السعودية

23 - صفر - 1434 هـ| 06 - يناير - 2013




جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...