أنا الحوت

واحة الطفولة » واحة المعلومات
11 - شوال - 1431 هـ| 20 - سبتمبر - 2010


1

السلام عليكم يا صغاري أنا الحوت أضخم المخلوقات على وجه الأرض.. أتعرفون ذلك؟

يتراوح وزني ما بين 100 إلى 200 طن، ويتراوح طولي من 20 إلى 30 مترا أرأيتم كم أنا ضخم، ولكنني رغم ذلك عديم الأسنان، وقد عوضني الله بدلا من الأسنان بألواح  ويتراوح عددها ما بين الثلاثمائة والأربعمائة، ويبلغ طول الواحد منهم أكثر من المتر ورغم ضخامتي كذلك إلا أنني أتغذى على صغار الأسماك، وهي القشريات الصغيرة التي تسمى الكريل و تشبه الروبيان، أقوم بملء فمي بكمية ضخمة من الماء ثم أغلق فمي وأستخدم لساني للضغط على الماء ليمر من خلال تلك الألواح التي يتعلق بها الطعام، بينما يمر تيار الماء ليخرج من فمي ويبقى الطعام فأنا يتسع فمي لما يقرب من 90 طنا من الماء في الرشفة الواحدة، وبذلك يمكن لي أن آكل حوالي 46 طنا من أحياء البحر الطافية في اليوم الواحد.

إذا تعجبتم من شيء فقولوا: سبحان الله يا أبنائي فإن الحيتان في البحر تسبح الله كذلك.

أتدرون يا صغار كم يرضع مولودي الصغير مني، إنه يرضع أكثر من خمسين جالونا من اللبن في اليوم، ويزداد وزنه بمعدل عشرة أرطال في الساعة أي أكثر من 200 رطل في اليوم، وذلك في أسابيعه الأولى وعند مولده يصل طول (طفل) الحوت الأزرق إلى سبعة أمتار.. ووزنه إلى طنين، وبعد سنة من العمر يصل طوله إلى 18 متراً، أرأيتم يا صغار إذن قولوا: ماشاء الله لا قوة إلا بالله!

لقد ذكرني الله في كتابه العزيز ولي قصة جميلة مع نبي الله يونس عليه السلام قال تعالى: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}.

ذلك أن يونس لما أرسله الله إلى قومه كذبوه وحاربوه فيئس منهم ومضى وتركهم دون أن يأذن له ربه، وركب سفينة في البحر مع قوم مسافرين، وفي وسط البحر اضطربت السفينة فقالوا: لا بد أن نلقي أحدنا في البحر لتسكن السفينة وينجو من فيها فاقترعوا فيما بينهم فأصابت القرعة نبي الله يونس، فكرروا القرعة وفي كل مرة تصيب يونس عليه السلام؛ فألقوه في البحر، فالتقمته بفمي وأسكنته بطني، فسجد النبي فيه وقال: ربِّ اتخذت لك مسجداً لم يعبدك أحد في مثله، وأخذ يردد: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فمكث أياما في بطني حتى أمرني الله أن أخرجه على شاطئ من البحر ففعلت، فعاد يونس إلى قومه مستغفرا ربه، فوجدهم مؤمنين يشهدون ألا إله إلا الله، وأن يونس رسول الله.

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:"دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط ، إلا استجاب الله له" رواه الإمام أحمد وغيره،  وصححه الشيخ شاكر والألباني.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- الوردات الثلاث - السعودية

11 - شوال - 1431 هـ| 20 - سبتمبر - 2010




نحن تكررت علينا هذه القصة ولكن نحب ان نسمعها مرات عديدة القصة رائعة جدا

-- فاتن -

12 - شوال - 1431 هـ| 21 - سبتمبر - 2010




مقال حقا راااااااااائع

-- نعومه..~ -

20 - شوال - 1431 هـ| 29 - سبتمبر - 2010




روووووعة قريت القصة كلها

-- الرسامة الصغيرة - السعودية

24 - ذو القعدة - 1431 هـ| 01 - نوفمبر - 2010




آهلا َ, آهلاَ . ..

قصة جمييلة + مـفـييدة , آنت مبدعة :) ,

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...