أنشطة مقترحة لطفلك خلال الإجازة الصيفية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أنشطة مقترحة لطفلك خلال الإجازة الصيفية

دعوة وتربية » نوافذ
24 - شعبان - 1439 هـ| 10 - مايو - 2018


1

مع بداية الإجازة الصيفية: يحتاج الوالدان إلى أفكار عملية لأنشطة يمارسها أطفالهم خلال الإجازة، كأشياء  يفعلوها بأنفسهم، ويستفيدوا منها في حياتهم، لإدراكهم أنه في حال عدم توفر أنشطة تجذب الأطفال: فإن البديل هو قضاء ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز، أو الأجهزة اللوحية للأطفال. كما أن كثيرا من الآباء يحرصون ألا تكون الأنشطة التي يمارسها أطفالهم هي: مجرد ألعاب ترفيهية، لكنهم يحرصون أيضا على أن تتنوع ما بين الترفيه والتسلية والتعليم.

وخلال هذه المقال سنحاول توفير مقترحات لأنشطة يمكن أن يمارسها طفلك خلال إجازته الصيفية:

 

  • الأنشطة التعليمية
  • احرصي بشكل يومي على تعليم أطفالك صفة من صفات الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ وأن تحكي لهم قصة من قصص الأنبياء، وقصص الصحابة.

    اجعلي جدولا يومي لحفظ القرآن ومراجعته بحسب سن الطفل، وكذلك أحاديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ والأذكار اليومية، فذلك ينمي الجانب الإيماني عنده.

     

    2- الأنشطة المنزلية

    لا يجب أن تكون كل الأنشطة خارج المنزل. هناك مجموعة من الألعاب والأنشطة التي تنمي الذكاء لدى لأطفال، ويمكن ممارستها بالمنزل بمساعدة الأم. يمكن للأطفال الأكبر سناً: استغلال الوقت في قراءة الكتب أو القصص والروايات، كما يمكن للأم إشراك الأطفال في المهام المنزلية؛ كي يتعلموا المشاركة وتحمل المسؤولية. كما يمكن أيضاً تعلم بعض الواجبات المنزلية مثل: الطهو وترتيب غرفهم، وغسيل ملابسهم، وغيرها من المهارات.

     

    3- الأنشطة الرياضية

    النشاط الرياضي من أهم النشاطات في العطلة أو غيرها من الأوقات، التي يمكن البدء فيها منذ سن صغير. ذلك لما لها من آثار إيجابية على صحة الأطفال وشخصياتهم. يجب على الوالدين اختيار الرياضة المناسبة لطفلهم بحسب ميوله. هناك العديد من الخيارات من الألعاب الفردية أو الجماعية التي يمكن ممارستها مثل: السباحة، أو الجمباز، أو الكاراتيه، أو كرة القدم، وغيرها الكثير من الرياضات.

    ويمكن عمل مسابقات في الجري والقفز بين الأطفال؛ حتى يتعود طفلك على روح المنافسة والفوز والهزيمة.

     

    4- الأنشطة الاجتماعية

    الأنشطة الاجتماعية مهمة لتطوير شخصية الطفل والنضج. يجب أن يسمح الوالدان للأطفال بالقيام بهذه النشاطات، بل والتشجيع عليها، ومن أمثلة الأنشطة الاجتماعية: الرحلات، والتخييم، والخروج للبر (الصحراء)، والخدمات المجتمعية. كما يمكن أيضاً للطفل التطوع في ملاجئ الأيتام، أو دور المسنين أو الجمعيات الخيرية أو غيرها من جهات التطوع، وذلك لما للتطوع من أثر إيجابي واضح على شخصية الطفل وشعوره بالآخرين.

    أيضا من الأنشطة الاجتماعية: اصطحابه في زيارة الأهل والأقارب والجيران، خاصة من لديهم أطفال في مثل عمره.

     

    5- الأنشطة الثقافية والفنية

    لا يجب إهمال الجانب الثقافي خلال إجازة الصيف؛ وذلك لتنمية مهارات الأطفال المعرفية. ومن أمثلة الأنشطة الثقافية: زيارة المكتبات، وحضور الندوات والدورات المفيدة.

    من أهم ما يجب استغلال الإجازة فيه هو: تنمية الحس الفني والهوايات لدى الطفل، مثل: الرسم والأشغال اليدوية، كالتريكو أو الكروشيه، أو تنمية بعض المهارات الفنية، مثل: الرسم على الزجاج، أو فن الأركت (الحفر على الخشب) وغيرها الكثير من الأنشطة الفنية المتنوعة.

    ومن الأفكار المفيدة في هذا الجانب: إنشاء نادي كتاب الأسرة، وفكرته هي: أن يقرأ كل فرد في العائلة الكتاب نفسه. يمكن بعد ذلك التجمع لمناقشة الكتاب؛ مما يجعل القراءة نشاطًا اجتماعيًا جذابًا.

    ومن الممكن عمل مسابقة في كتابة القصة بين أفراد العائلة، ويجب أن تشرحي لأطفالك شروط القصة الجيدة، وتوفري لهم الأدوات التي تساعدهم.

     

    6- أنشطة متنوعة:

    هناك جملة من الأنشطة المفيدة، والتي تنمي مشاعر وأحاسيس طفلك، نحو: تربية الأسماك، أو الطيور وتغذيتها، أو زراعة نباتات منزلية، يقوم برعايتها حتى تنمو وتكبر. وهناك أنشطة تعليمية: نحو إجراء تجارب كيميائية، لكن يجب أن تكون تجارب غير خطيرة، ويمكن البحث عبر الشبكة العنكبوتية على نماذج لهذه التجارب، كما يمكن عمل تجارب فيزيائية.

     

     

    7- العمل

    يمكن للوالدين السماح للأبناء الأكبر سناً بالعمل خلال العطلات الصيفية، هذا الأمر له أثر إيجابي كبير في تطوير شخصية الابن، وتحمله للمسؤولية، كما أنه يهيئه لمواجهة سوق العمل، بعد إنهاء الدراسة.

    في النهاية، يجب تعليم الأطفال منذ السن الصغير: تقدير قيمة الوقت، وعدم إهدار أوقات الفراغ، واستغلال الإجازات الاستغلال الأمثل، فهذا الأمر هو المفتاح لحياة ناجحة ومثمرة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المراجع:

    - أحسن الأنشطة الصيفية للأطفال، فاطمة زاهر، مجلة حياتك.

    - أفكار وأنشطة في الإجازة الصيفية، موقع فور نونو.

    - 15 Fun And Exciting Summer Activities For Teens، SUDIPTA JANA

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...