أهم التطبيقات الطبية عبر الجوالات الشخصية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أهم التطبيقات الطبية عبر الجوالات الشخصية

بوابة التقنية » تطبيقات » افضل تطبيق
10 - رجب - 1436 هـ| 29 - ابريل - 2015


1

رغم أن التطبيقات الطبية التي تعمل على الهواتف الذكية، تنطوي على فائدة معرفية في كثير من الأحيان، فإنه ينصح بضرورة تجنب التطبيقات التي تستخدم في  تشخيص الأمراض، أو وصف العلاج، لاسيما في ضوء الانتشار الواسع الذي حققته هذه الأنواع من التطبيقات في الفترة الأخيرة.

ويقول الطبيب الألماني أورس فيتو ألبريشت: إن هناك احتمالات كبيرة للوقوع في الخطأ، في حالة الاعتماد على هذه التطبيقات.

وأوضح أن دقة نتائج اختبار السمع الذي يتم بواسطة الهاتف الذكي، تتوقف على جودة السماعة المستخدمة في الاختبار، كما أن تحاليل البول التي تتم عن طريق قياس التدرج اللوني على شريحة التحليل، تعتمد على جودة كاميرا الهاتف المستخدمة في التصوير.

 

تطبيقات طبية بالآلاف

تقول رابطة "بيتكوم" الألمانية المعنية بشؤون التكنولوجيا: إن عدد التطبيقات الإلكترونية المعنية بالرعاية الصحية المتوفر في الأسواق وصل في عام 2011 م إلى قرابة 15 ألف تطبيق.

 

ومن بين هذه التطبيقات التي تم الإعلان عنها:

  • تطبيق لتحديد وقت الإنجاب
  • يمكن للنساء الآن الحصول على تطبيق إلكتروني على أجهزة الآي فون، يساعدهن في تحديد الوقت الأنسب للجماع من أجل إنجاب الأطفال.

    حيث أطلق مؤخراً تطبيق جديد لهواتف "آي فون" يحمل اسم "غلو" (بريق)، ويهدف إلى مساعدة الأزواج على معرفة الوقت المناسب لإنجاب الأطفال. ولم يتسن لموقع صحة أون لاين معرفة ما إذا كان هذا التطبيق يمكن أن تكون له نسخة على أجهزة الأندرويد أم لا؟. ولكن حتى وقت نشر هذا الخبر فإن التطبيق لا يعمل إلا على أجهزة الآي فون.

    وبحسب القائمين على البرنامج، فإنه يمكن للنساء تحديث تطبيق "غلو" باستمرار، وفقاً لوضعهن الجسدي، فيما يقوم التطبيق بتحليل البيانات لتحديد الوقت الأفضل لإنجاب الأطفال.

    وعلى المدى الطويل ينوي تطبيق "غلو" استخدام "معلوماتية الملبس"، وهو الميل الجديد الذي يقوم على استخدام أساور وساعات وإكسسوارات أخرى لتسجيل المعطيات عن جسم الإنسان.

     

  • تطبيق لكشف أمراض العيون
  • تعتزم كينيا البدء بتجربة استخدام تطبيق جديد للهواتف الذكية؛ للكشف عن أمراض العيون لدى طلاب المدارس.

    ويمكن للتطبيق الجديد، الذي أطلق عليه وصف "أخصائي العيون للجيب"، عمل مسح للعين من الداخل، وكشف ضعف البصر ومشكلات الرؤية التي يعانيها الأطفال، وفقاً لشبكة الـ (BBC).

    وتعاني الدول النامية، ومنها كينيا، نقص الرعاية الطبية في مجال العيون، وهو ما دفع الحكومة إلى البحث عن بدائل أخرى لمواجهة الأزمة.

    ونجح استخدام الهواتف الذكية في الكشف عن أمراض العيون، في تحقيق نتائج إيجابية عند استخدامه على كبار السن.

    ويدير البرنامج التجريبي الجديد فريق من الأطباء من مدرسة هايجين في لندن وتروبيكال مديسن (مدرسة لندن للنظافة والطب الاستوائي)، وأكد الفريق البريطاني أن علاج عيون الأطفال يمكن أن يساعد على وقف تخلفهم عن المدرسة.

     

    ووفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن 285 مليون شخص مصابون بالعمى أو ضعف البصر في العالم. وقالت المنظمة: إن "أربعاً من بين كل خمس حالات يمكن حمايتها من أمراض العيون أو شفاؤها منها".

     

  • فحص طبي شامل!
  • كشف معرض للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية، النقاب عن أحد تطبيقات الهواتف الذكية، والذي أطلق عليه اسم  يوتشك. ويعمل التطبيق على تحليل عينات البول، بحيث يمكن استخدامه كمؤشر لـ25 مشكلة صحية مختلفة، منها؛ السكرى، أمراض الكبد، السرطانات، وعدوى المسالك البولية.

    ومقابل 20 دولاراً، سيحصل  المستخدم على ممسحة وخمسة أشرطة غمس. ويعمل الجهاز من خلال، غمس المستخدم لأحد الأشرطة في البول، وأخذ صورة لها باستخدام الهاتف الذكي، وتستخدم الممسحة لتسوية الألوان على العصا لإعطاء قراءة أفضل.

    يقوم التطبيق بعد ذلك بالكشف عن أي مشكلات طبية، بعد فحص وجود الجلوكوز، والبروتينات والنترات والمواد الأخرى في البول. ومن المقرر أن يكون التطبيق متاحاً على متجر آبل بنهاية الشهر الجاري لمستخدمي نظام "آي أو أس"، ويتوقع أن يكون متاحاً فيما بعد لمستخدمي نظام الأندرويد.

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...