أهم النصائح لشراء جهاز لاب توب مُستعمل لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أهم النصائح لشراء جهاز لاب توب مُستعمل

تقنية وإلكترونيات » أسرار الحاسب
05 - محرم - 1435 هـ| 09 - نوفمبر - 2013


1

إذا كنت ترغب في شراء جهاز لاب مُستعمل، فإن الأمر يختلف تماماً عن شراء سيارة مُستعملة. ويعود ذلك إلى أن الكثير من الأشخاص يقومون ببيع أجهزة لاب توب ذات جودة منخفضة، يمكن أن تتعرض للتلف خلال فترة زمنية قصيرة. لكن هذا الأمر لا يجب أن يجعلك تتراجع عن فكرة شراء جهاز لاب توب مستعمل. إذ إن لهذا الأمر مميزاته أيضاً. حيث ستحصل على جهاز لاب توب بسعر منخفض، يمكنه القيام بنفس الوظائف التي يقوم بها الجهاز الجديد. ومع ذلك، عند شراء الجهاز يجب أن تأخذ بعض الأشياء في الاعتبار، مثل: حالته، والمواصفات الخاصة به. وفيما يلي نقدم بعض النصائح التي قد تكون في حاجة إليها عند اتخاذ قرار شراء جهاز لاب توب مُستعمل.

 

اشتري أجهزة وإصدارات العام الماضي

عند شراء جهاز لاب توب، يميل الكثيرون إلى اختيار الأجهزة الحديثة نسبياً، كتلك التي قد تم طرحها في الأسواق قبل فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر على الأكثر. مما لا شك فيه أن هناك الكثير من هذه الأجهزة متاحة للشراء، لكن عيبها الرئيسي ارتفاع سعرها بشكل كبير. ويعود السبب في ذلك، إلى أن هذه الإصدارات حديثة للغاية، ولم يتم استبدالها بإصدارات أحدث وأكثر تطوراً. لذا، من الأفضل اختيار الأجهزة التي تم إصدارها في العام الماضي. فنحن الآن في العام 2013م، قم باختيار جهاز من إصدارات العام 2012م، ومن الأفضل أن يكون من الأجهزة التي تم إطلاقها خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر. فهناك العديد من أجهزة اللاب توب الذي تم إطلاقها خلال هذه الفترة، وبالإضافة إلى تمتع هذه الأجهزة بكفاءة عالية، فقد تم تحديثها وتطويرها بشكل كاف للقيام بالعديد من المهام.

 

اختيار المكان المناسب لشراء الجهاز

من أفضل الأماكن لشراء جهاز لاب توب مُستعمل؛ شبكة الانترنت. فمن خلال شبكة الانترنت، ستجد العديد من الخيارات المتاحة أمامك. على سبيل المثال، يمكنك زيارة موقع مثل eBay أو غيره من مواقع التسوق الموثوقة، حيث ستجد مئات وآلاف أجهزة اللاب توب المُستعملة المطروحة للبيع. أيضاً يمكنك اختيار الجهاز باللون المفضل لك. إذا لم تكن ترغب في شراء الجهاز من خلال الإنترنت، فاحرص على شرائه من مكان آخر يتيح لك تجربة الجهاز قبل الشراء.

 

التحقق من هيكل الجهاز

عندما تسنح لك الفرصة لتجربة الجهاز، تحقق أولاً من الهيكل الخاص به. تأكد من خلوه من الخدوش. كما ينبغي إلقاء نظرة فاحصة على الزوايا، حيث عادة ما تتعرض للتلف والضرر، ومن الصعب ملاحظتها. لذا، من المهم التحقق منها أولاً مع عدم إهمال بقية الأجزاء الأخرى. إذا كان الجهاز من الخارج بحالة جيدة، من المفترض أن يعمل من الداخل بشكل جيد أيضاً. في حال وجدت أي خدوش أو أضرار على هيكل الجهاز، من الأفضل أن تسأل صاحبه عن كيفية حدوث هذه الأضرار. فأنت بالطبع لا ترغب في شراء جهاز لاب توب ليس في حالة جيدة.

 

مشكلة الضباب الأرجواني

تذكر دائماً أن شاشة اللاب توب مكلفة للغاية، ومن الصعب استبدالها. لذا، من المهم التحقق منها بشكل جيد. فربما تجد مشكلة ما في الشاشة مثل الضباب الأرجواني أو غيرها من المشاكل. إذا وجدت هذه المشكلة، قم بإعادة الجهاز مرة أخرى، فإنه لا يستحق القيمة المدفوعة فيه.

 

اختبار المدخلات

عليك أيضاً أن تتحقق من كافة المنافذ، المقابس، الموجودة بالجهاز، بالإضافة إلى التأكد من عمل تقنيات الاتصالات اللاسلكية، مثل: الواي فاي، والبلوتوث بشكل جيد. إذا إن معظم هذه الأشياء ترتبط باللوحة الأم، والذي يعد استبدالها أمراً مكلفاً للغاية. لا يوجد مشكلة إذا كان أحد منافذ الUSB لا يعمل، فهناك ثلاثة منافذ أخرى يمكنك الاستفادة منها. أيضاً إذا كان المنفذ الخاص بسماعة الرأس لا يعمل، وأنت تمتلك سماعة بلوتوث، فلن يكون هناك مشكلة تقلق حيالها.

 

اختبار عمر البطارية

عمر بطارية اللاب توب أيضاً من الأشياء المهمة التي ينبغي عليك التحقق منها. تحقق من الزمن الذي تستغرقه البطارية حتى تنفذ تماماً. إذا شعرت بأنها تنفذ بشكل سريع، اطلب من البائع الحصول على خصم، لأن شراء بطارية جديدة سيكون أمراً مكلفاً. في حال عدم موافقته، اذهب إلى بائع آخر.

 

اطلب المساعدة

إذا وجدت أنك لا تستطيع القيام بهذه العمليات بمفردك، يمكنك طلب المساعدة من أحد الخبراء. وهناك العديد من الأماكن التي تقوم بإصلاح مثل هذه الأجهزة، ويمكنها الكشف على الجهاز والتحقق منه مقابل مبلغ من المال يصل أحياناً إلى 80 دولاراً. ولا يعتبر هذا المبلغ كبيراً، إذا كنت ستشتري الجهاز بأقل من نصف ثمنه الحقيقي الذي يباع به في متاجر التجزئة.

 

قم بإعادته مرة أخرى

إذا كنت تقوم بشراء الجهاز عن طريق موقع eBay، احرص أولاً على اختبار الجهاز بشكل جيد. إذا وجدت الكثير من الأضرار والمشاكل بالجهاز، قم بإعادته فوراً إلى البائع.

وفي النهاية، عليك أن تدرك أن الأمور قد لا تسير بشكل جيد في البداية. لذا لا تشعر بالإحباط. فحتى من يقومون بشراء أجهزة جديدة، قد يتفاجؤون بوجود مشاكل بها.

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...