أين أحفظ صوري لتكون آمنة في الكومبيوتر؟


14 - محرم - 1438 هـ| 15 - اكتوبر - 2016


أين أحفظ صوري لتكون آمنة في الكومبيوتر؟

يحتاج الكثيرون منا لزيارة محلات إصلاح الكومبيوترات؛ من أجل حل بعض المشكلات الفنية التي تعاني منها أجهزتنا. ويواجه البعض منا مشكلات مع الفنيين.

فيما يلي مجموعة من الاستشارات التي أرسلها القراء لموقع لها أون لاين، يسألون خلالها عن بعض المشكلات التي تواجههم عند محلات الصيانة، وأفضل الطرائق لتجاوزها.

 

هل يستطيع الفني أن يطلع على معلومات بعد الفورمات؟

إحدى السائلات كتبت لقسم الاستشارات في موقع لها أون لاين تسأل: هل الفني لديه القدرة على أن يطلع على المواقع التي تصفحتها وصوري التي حذفتها ومحادثات الماسنجر؟ بالرغم من أن جهازي لم يعمل، وأنا اخترت خاصية عدم حفظ المحادثات. وهل توجد برامج تعيد المفضلة التي تم حذفها عند عمل الفورمات؟

 

أجاب المستشار ياسر بن نجيب السويلم على السائلة بالقول: "في حال أن جهازك تأثر من وضعه لك بالقوة، لما استطاع الفني الأول ولا الثاني عمل فورمات. لسبب في ذلك أن الأقراص الصلبة قد تتأثر جراء الصدمات أحيانا بما يسبب صعوبة في قراءة البيانات من القرص. والفورمات لدى جميع محلات الصيانة هي الوسيلة الأسرع للربح، وهي كذلك الطريقة السريعة لحل كثير من المشاكل بالنسبة  للمحال التجارية".

ويضيف بالقول: "السؤال الآن هل يمكنه عمل استرجاع للمحادثات أم لا؟

 الجواب هو ليس من السهولة بمكان استرجاعها، وكلما تم استخدام الجهاز أكثر كلما صعب استرجاع البيانات القديمة؛ لأن الكثير من البيانات القديمة يتم الكتابة عليها خلال مرور الوقت. مثل ذلك يقاس على الفني الثاني، فليس من السهولة بالنسبة له أن يسترجع البيانات قبل الفورمات الأول، لأن البيانات القديمة تم الكتابة عليها ببيانات جديدة، وتم الكتابة عليها بواسطة التنصيب الجديد للنظام التشغيل.

الشاهد من المقال، لا داعي للقلق من ذلك فالعميلة جداً معقدة للوصول إلى بياناتك".

 

حفظ الصور على الكومبيوتر:

أرسلت عدد من القارئات يسألن عن حفظ الصور الشخصية على الكومبيوتر، وهل هناك أي طريقة آمنة لحفظها؛ كي لا تقع بيد فنيي الصيانة بحال الذهاب بالكومبيوتر إلى محلات الصيانة.

المستشار ياسر السويلم قدم مجموعة نصائح، منها:

1. يجب أن يكون نظام التشغيل في جهازك أصلي ومحدث.

2. يجب أن تستخدمي برامج حماية وأخرى مضادة للفيروسات، مثل Kasper PURE أو Kasper Internet Security 2011

3. بالنسبة للصور الخاصة، أنصح بوضعها في قرص صلب خارجي من النوع المكتبي الذي يحتاج إلى كهرباء لتشغيله، وذلك بهدف عدم تداول القرص كثيرا.

4. استخدمي برامج تشفير الصور، والذي تضمن عدم الاطلاع على الصور إلا بعد إدخال كلمة مرور. مثل برنامج Folder Lock.

5. إذا اضطررت إلى حفظ الصور على جهازك فاستخدمي برنامج التشفير كذلك.

6. لا تنسخي الصور على أقراص ضوئية (CD/DVD)؛ لأن مثل هذه الأقراص لا يمكن مسح محتواها في المستقبل.

7. لا تجعلي الصور الخاصة على ذاكرة خارجية، بسبب سهولة فقدانها أو سرقتها.

8. في حال اضطريت لأخذ الكومبيوتر إلى الفنيين ومحلات الصيانة، تأكدي من استخدام أحد البرامج التي تقوم بمسح الملفات مسحا نهائيا، بحيث لا يمكن استرجاعها. مثل برنامج Evidence Eliminator



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...