احتفالية اليوم العالمي للغة العربية في عيون الإنترنت


22 - ربيع أول - 1438 هـ| 21 - ديسمبر - 2016


احتفالية اليوم العالمي للغة العربية في عيون الإنترنت

احتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، إثر قرار اليونسكو تخصيص هذا التاريخ للاحتفال بلغة الضاد، بدأته منذ عام 2012م. ويتحدث باللغة العربية أكثر من 400 مليون شخص، بالإضافة إلى أكثر من 130 مليوناً يتحدثون بها بوصفها لغة ثانية، وتعد من أكثر لغات العالم غنى بالمفردات والمصطلحات.

وقد تفاعلت عدد من المواقع الإلكترونية مع الاحتفال باللغة العربية، لغة القرآن الكريم، فكيف تم ذلك؟

 

غوغل واللغة العربية

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية أعلنت قوقل عن خصم 10% على شراء الكتب من متجر قوقل بلاي حيث يشكل الخصم آلاف الكتب الموجودة في المتجر وذلك في الفترة من 18 إلى 24 سبتمبر الجاري.

المتجر يقدم الكثير من الكتب المتنوعة في العديد من المجالات، مثل: القصص الخيالية والروايات والشعر والأعمال، فضلاً عن خيارات للكتب الرائجة والأكثر مبيعاً، وهناك أيضاً قسم خاص للكتب بلغات أخرى غير اللغة العربية.

ولو بحث أي شخص في قائمة الكتب، سيجد الكثير منها وقد عرضت بخصم أكثر من 10%، وفي الواقع يعد شراء الكتب من متجر جوجل مناسباً جداً من حيث التكلفة، وسيكون أمراً ممتعاً للمهتمين بشراء الكتب من الإنترنت.

 

تقرير على السكاي نيوز:

الموقع الإلكتروني لسكاي نيوز بالعربي، عرض تقريراً مميزاً حول تاريخ دخول اللغة العربية إلى أروقة الأمم المتحدة، وكيف وصل به الحال لتخصيص يوم احتفالي به. تقول الصحيفة: يعود الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ إلى إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 المؤرخ في 18 ديسمبر 1973م، القاضي بإدخالها ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في المنظمة الدولية، بعد مقترح تقدمت به كل من: المغرب، والسعودية، وليبيا، خلال الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وكانت اليونسكو قد أقرت في عام 1960 استخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في البلدان الناطقة بالعربية، وترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.

وفي عام 1966م، جرى تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية، ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة لليونسكو.

وبدءاً من عام 1968م اعتمِدت اللغة العربية تدريجيا لغة عمل في المنظمة فباتت تترجم وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفر خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

واحتلفت اليونسكو في أكتوبر سنة 2012م للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

 

تويتر وهاشتاق اللغة العربية:

في تويتر، تصدر وسم " #اليوم_العالمي_للغه_العربيه" المرتبة الثالثة على قائمة موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وعلّق آلاف من رواده حول هذا الموضوع في يوم 18 ديسمبر، مع وجود عدد من الهاشتاقات النشيطة الأخرى حول الموضوع نفسه.

وكان الهاشتاق مناسبة للحديث عن أهمية العناية بلغة القرآن الكريم، والإعلان عن ورش العمل والفعاليات الخاصة بهذا اليوم، وتقديم صور وأشكال للكتابة باللغة العربية، وغيرها.

 

معرض للخط العربي في باريس:

وفي العاصمة الفرنسية باريس: احتضن مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو"، معرضًا عن جماليات الخط العربي، وذلك احتفالًا بالعيد الخامس لليوم العالمي للغة العربية.

وبالتجول بين أروقة المعرض تجده يزخر بالعديد من اللوحات والمخطوطات والمصاحف ليضفي على المكان سحر خاص يشي بمكانة اللغة العربية.

المعرض أتاح للجميع الطواف في رحلة تاريخية وثقافية في جماليات اللغة العربية التي حملت موروثًا حضاريًا عريقًا، واستطاع أن يفتح مداركنا على جوانب إبداعية، وجمالية خلاقة.

وفي كلمته: أبدى السفير زياد الدريس؛ المندوب الدائم للسعودية لدى "اليونسكو"، سعادته بانتشار اللغة العربية، وأنه بعد مرور ٥ سنوات على انطلاق هذه المبادرة -اليوم العالمي للغة العربية- أصبحت تنافس على المراكز الثلاثة الأولى، بعد أن كانت تحتل المراكز الأخيرة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...