احذري هذه الأمراض فقد تودي بحياة طفلك

صحة وغذاء » صحة طفلك
04 - رجب - 1433 هـ| 24 - مايو - 2012


احذري هذه الأمراض فقد تودي بحياة طفلك

تتهاون الكثير من العائلات ببعض الأمراض التي تصيب الأطفال، على اعتبار أنها جزء من الأمراض الموسمية، التي تأتي وتذهب دون مشكلات. وتتحقق تلك الافتراضات بنسبة كبيرة جداً، قد تتعدى 90 % وربما أكثر، إلا أن نسبة يسيرة منها تشير إلى أمراض أخطر بكثير مما يتخيل الأهل. وربما تودي بحياة أطفالهم من حيث لا يحتسبون.

دراسات هامة:

خبراء الصحة يقولون: إن معظم وفيات الأطفال حول العالم صادرة بصفة أساسية من الأمراض المعدية، وهي الأمراض التي تصيب الأطفال بشكل مستمر، وتنتقل إليهم من خلال الاحتكاك بالآخرين.

ويستند الخبراء على دراسة قام بها فريق من الولايات المتحدة ، نشرت نتائجها في مجلة (لانسيت) الطبية، والذين ألقوا نظرة على أرقام الوفاة من سنة 2010. ووجدوا أن كل 2 من أصل 3 أطفال توفوا وهم صغار (أي 7،6 مليون حالة وفاة)، كانت بسبب العدوى، وخاصة مرض ذات الرئة، الذي يعد أحد أكثر الأسباب المؤدية للموت.

ويقول أحد الخبراء: إنه من المهم جداً ترجمة هذه الاكتشافات في أعمال ملموسة و في الواقع المعاش.

في دراسة أخرى، تفحص فريق مدرسة الصحة العامة بلومبرج جونس هوبكينز، المعلومات المستقاة من مجموعة مصادر، تم جمعها من عينات من البيوت و أنظمة إحصائيات التسجيل على مستوى 193 دولة. واستعملت طرق رياضية في الرصد والتحليل.. ووجدت فرق البحث أن وفيات الأطفال انخفضت إلى 2 مليون (26 بالمائة ) منذ سنة 2000، مع وجود انخفاض ملحوض في الأسباب المؤدية للموت، بما فيها الإسهال والحصبة و كذلك مرض ذات الرئة.

إحصائيات عالمية:

تحدث نصف وفيات الأطفال في قارة أفريقيا (2،6 مليون) تعود أساساً لأسباب عدوى بما فيها الملاريا و السيدا.

وفي جنوب شرق آسيا، تعود الكثير من أسباب والوفاء إلى الولادة. خمس دول منها: الهند، باكستان ، جمهورية كونغو الديمقراطية والصين، تكثر فيها حالات وفيات الأطفال بصورة عالية، خاصة خلال السنوات الخمس الأخيرة، والتي بلغت تقريباً نصف النسبة الإجمالية (3،75 مليون).

يحذر الباحثون بتواجد عدد قليل من الدول التي تحقق الأهداف العالمية التي تهدف إلى تحسين ظروف حياة الطفل، وهو هدف الألفية التنموي 4 ، التي من المفترض أن يتم تحقيقها حتى عام 2015.

بالمقابل، انخفضت فقط بعض الأمراض، مثل: الكزاز، والحصبة، و فيروس فقدان المناعة (السيدا) بالشكل المطلوب وفق الأهداف العالمية.

أسباب وفيات الأطفال:

بحسب مجلة لانسيت الطبية، فإن الباحثين يقولون: "انطلاقاً من الجولات الماضية و الحالية حول تقديرات أسباب  وفاة الأطفال، يصنف مرض ذات الرئة و التعقيدات التي تكون قبل الولادة من بين الأسباب الجوهرية المؤدية لوفاة الأطفال. مع العلم أن أفريقيا و جنوب شرق آسيا هي المناطق الأكثر التي تكون فيها نسبة الوفيات مرتفعة بين صفوف  الأطفال الأقل من 5 سنوات‟.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...