استحداث وظائف جديدة في التعليم وإيفاد 25 ألف معلم ومعلمة إلى الخارج

أحوال الناس
26 - رجب - 1435 هـ| 26 - مايو - 2014


1

كشف الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، عن تخصيص مبلغ 5 مليارات ريال سعودي، لإيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة إلى الخارج خلال السنوات الخمسة المقبل. مبيناً أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين تتضمن القضاء على المدارس المستأجرة في جميع محافظات المملكة.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمير خالد الفيصل في مدينة جدة اليوم الأحد، والذي أوضح من خلاله تفاصيل برنامج تطوير التعليم العام في المملكة، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم.

وخلال المؤتمر، أعلن الأمير الفيصل عن استحداث وظائف جديدة في التربية، مبيناً أن تلك الوظائف هي على الدرجة الممتازة لمديري التعليم في مناطق: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشرقية، ومحافظة جدة، و11 وظيفة بالمرتبة الخامسة عشرة للمناطق الأخرى مع محافظتي الطائف، والأحساء، و29 وظيفة على المرتبة الرابعة عشرة لمديري التربية والتعليم في بقية المحافظات.

كما بيّن الوزير الفيصل أن برنامج التطوير سيشمل مبادرة التأهيل النوعي للمعلمين إذ تم اعتماد مبلغ 5 مليارات للخمس سنوات، حيث سيتم إيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب في مدارس الدول المتقدمة للتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام.

كما شملت المبادرة التوسع في رياض الأطفال الحكومية، حيث تمت الموافقة على افتتاح 1500 روضة أطفال، سيستفيد منها نحو150.000 طالب وطالبة، وإحداث 3.500 وظيفة معلمة خلال خمس سنوات، وتغطية الفرق في الوظائف من الوظائف التي صدر بها الأمر السامي الكريم الصادر بتاريخ 1435/5/29هـ، وسيتم أعطاء الأولوية للمدن الصغيرة، وللأحياء ولذوي الدخل المحدود.

كما أوضح الأمير خالد الفيصل أنه تم تخصيص مبلغ 1200مليون ريال على مدى ثلاث سنوات للبنية الأساسية وتشمل الشبكات الداخلية للمدارس، والربط بالإنترنت بسعات عالية لجميع المدارس بشكل كبير لتلبية متطلبات التعليم الإلكتروني. مبلغ 1190 مليون ريال سنويا للمعامل والفصول الذكية والتشغيل والصيانة، حيث سيتم تجهيز جميع فصول المدارس، والتي تبلغ ما يقارب 250 ألف فصل، بتقنيات الفصول الذكية، بالإضافة إلى استكمال تجهيز المدارس بأجهزة الحاسبات، واعتماد بندي المستلزمات التعليمية ونفقات النشاط الثقافي بمبلغ 500 مليون ريال ليصبح (1.085) مليون ريال سنويا، وهذا سيعزز إمكانات المدارس ويضاعف ميزانياتها المخصصة وسيعزز أنشطة الطلاب الثقافية، وسيؤمن للمدرسة احتياجاتها العاجلة واللازمة.

كما تم تخصيص 1500 مليون ريال للخمس سنوات، لإنشاء مدارس نوعية للموهبين والموهوبات والمتميزين والمتميزات.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- نجيحة - ألمانيا

28 - رجب - 1435 هـ| 28 - مايو - 2014




جيد ان كان هذا صحيحا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...