استخدامات زيت جوز الهند للشعر والبشرة1-2

بوابة زينة وجمال » شعر » زيت جوز الهند
25 - ذو القعدة - 1436 هـ| 09 - سبتمبر - 2015


1

     يُعتبر استخدام زيت جوز الهند وسيلة طبيعية رائعة؛ لتنعمي بشعرٍ حريري، وبشرة ناعمة ومشرقة وصحيّة، زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية؛ لذا فهو لا يحتوي على أيِّ مواد كيميائية ضارة، والآن تخلصي من بلسم الشعر وكريم تحت العينين وغيره من الكريمات؛ فلستِ بحاجةٍ إليها بعد الآن! علبة من زيت جوز الهند غير المكرر ستفي بالغرض، فهو مرطب يمكن استخدامه لجميع الأغراض وجميع أنواع البشرة المختلفة.

 إذا أردتِ التعرف على استخدامات زيت جوز الهند لشعركِ وبشرتكِ؛ تابعي قراءة هذه المقالة.

 

الاستخدام الأول: كمرطب للشعر

1.       ارتدي ملابس قديمة، أو ضعي منشفة حول كتفيك؛ لتمنعي وصول زيت جوز الهند إلى ملابسك؛ لأنه قد يُحدث بقعًا تصعب إزالتها. ومن الأفضل أن تضعي الزيت على شعركِ في دورات المياه، ولكنكِ بالطبع ستكونين قادرة على الحركة بعد وضعه لعدة ساعات حتى يتشرّب شعرك زيت جوز الهند.

2.       اختاري غطاءً لشعرك؛ يمكنكِ استخدام غطاء الاستحمام البلاستيكي، أو قطعة كبيرة من تغليفة حفظ الطعام البلاستيكية، أو قميصًا قديمًا لتغطي شعركِ به، من المهم أن تختاري شيئًا يمكنكِ إبقاؤه لعدة ساعات أو حتى خلال نومكِ ليلًا.

3.       ضعي 3 إلى 5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء، وتعتمد كمية الزيت التي ستحتاجينها على طول شعركِ وكثافته؛ فإذا كان شعركِ طويلًا وكثيفًا استخدمي 5 ملاعق؛ أما إذا كان قصيرًا وخفيفًا فستحتاجين إلى 3 أو 4 ملاعق.

•        استخدمي الزيت غير المكرر والمستخرج بالبرودة (وليس الزيت المكرر أو المستخرج بالإذابة). يحتوي زيت جوز الهند المُكرر على إضافات، كما أنه يمر بعدّة عمليات مما يؤدي إلى فقدانه لبعض المركبات الطبيعية التي تجعله مفيدًا لشعركِ وبشرتكِ. أمّا زيت جوز الهند غير المكرر، فيحتفظ بكافة مكوناته الطبيعية والمفيدة. وكذلك الزيت المُستخرج بالمذيبات فإنّه يحتوي عادةً على بقايا من مذيب الهكسان الخطير.

•        لا تفرطي في استخدام زيت جوز الهند؛ وركزي الزيت على منتصف الشعر وأطرافه، فالإفراط في استخدامه خصوصًا قرب فروة الرأس سيجعل شعركِ يبدو دهنيًا حتى بعد غسله جيِّدًا. وذلك لأنّ الشعر يُنتج زيوتًا طبيعية مصدرها فروة الرأس.

4.       دفئي زيت جوز الهند، وتجنبي استخدام المايكرويف لأنه سيُدمِّر المنشطات الحيوية.

•        يُمكنكِ إذابة زيت جوز الهند بيديكِ؛ وذلك بإذابة ملعقة طعام واحدة كل مرة حيثُ تفركينه برفق بين راحتي يديكِ، وسيكفي مقدار ضئيل من الحرارة لإذابة زيت جوز الهند.

•        يمكنكِ أيضًا تسخين زيت جوز الهند على الموقد، ضعي كمية الزيت التي تريدين إذابتها في مقلاة صغيرة وسخنيها على نار هادئة حتى تذوب تمامًا.

•        وأخيرًا يمكنكِ إذابة زيت جوز الهند بوضع علبة الزيت تحت الماء الساخن حتى يذوب، ولن تستغرق هذه العملية سوى بضع ثوانٍ.

5.       افركي شعركِ بزيت جوز الهند، وذلك بسكبهِ حول الجزء العلوي من رأسك، وتوزيعه بالتساوي على شعرك، وتجنبي فروة الرأس وجذور الشعر ما لم يكن شعركِ شديد الجفاف. وقومي بتدليك شعركِ باستخدام أصابعكِ وملِّسي الزيت حتى يصل إلى أطراف شعرك، وواصلي التدليك حتى يتشرب شعرك الزيت تمامًا.

•        يمكنكِ استخدام المشط ليساعدكِ على توزيع الزيت على شعركِ بالتساوي، مشِّطي شعركِ من الجذور إلى الأطراف.

•        إذا كنتِ ترغبين في ترطيب أطراف شعرك وليس جذوره؛ يمكنكِ تدليك أطراف شعركِ بزيت جوز الهند بدلًا من سكبهِ حول فروة رأسك.

6.       قومي برفع شعركِ واستخدمي غطاء الشعر لتغطيتهِ بالكامل.

•        يمكنكِ استخدام ربطة لتتأكدي من ثبات شعركِ مرفوعًا.

•        استخدمي المنشفة لتمسحي قطرات الزيت التي سقطت على وجهكِ أثناء رفعكِ لشعركِ.

7.       انتظري لمدة ساعتين على الأقل، أو أبقيه خلال نومكِ ليلًا ليتشربه شعركِ، فكلما أبقيتِ الزيت على شعركِ لفترةٍ أطول؛ ستكون النتيجة أفضل.

8.       انزعي غطاء شعركِ، واغسليه جيِّدًا باستخدام الشامبو المفضل لديكِ مرتين أو ثلاث مرات؛ حتى تتأكدي من زوال الزيت.

9.       وأخيرًا جففي شعركِ باستخدام مجفف الشعر، أو بتركه ليجف في الهواء الطلق، لتري نتيجة معالجة زيت جوز الهند، من المفترض أن يُصبح الشعر ناعمًا ولامعًا بعد قيامكِ بهذه المعالجة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

موقع wikiHow

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...