اضطرابات الدم التي تؤثر على بلازما الدم لها أون لاين - موقع المرأة العربية

اضطرابات الدم التي تؤثر على بلازما الدم

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الدم
02 - شعبان - 1435 هـ| 01 - يونيو - 2014


1

تتعرض جميع مكونات الدم للإصابة ببعض الاضطرابات، كالصفائح الدموية، والكريات الحمر، والكريات البيض، وأيضاً بلازما الدم، والتي هي الجزء السائل من الدم.

وتشمل اضطرابات الدم التي تؤثر على بلازما الدم:

 

الانتان (تعفن الدم): وهو عبارة عن عدوى في مكان ما بالجسم، تنتشر إلى مجرى الدم. وتتضمن أعراضها الحمى، سرعة التنفس، فشل الجهاز التنفسي، وانخفاض مستوى ضغط الدم.

 

الهيموفيليا (الناعور): هو نقص جيني في بعض البروتينات التي تساعد الدم على التجلط. وهناك العديد من أشكال الهيموفيليا، تتراوح شدتها من الإصابة الخفيفة إلى الإصابات المهددة للحياة.

 

داء فون ويلبراند: عامل فون ويلبراند هو بروتين موجود في الدم يساعد الدم على التجلط. أثناء الإصابة بداء فون ويلبراند، فإن الجسم إما ينتج كمية قليلة من البروتين، أو ينتج بروتين لا يعمل بشكل جيد. وتعتبر هذه الحالة المرضية وراثية، لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من المرض، لا تظهر عليهم أي أعراض، ولا يعرفون أنهم مصابون به. بعض الأشخاص المصابين بداء فون ويلبراند، قد يعانون من النزيف الغزير بعد تعرضهم للإصابات أو أثناء خضوعهم لعملية جراحية.

 

ارتفاع قابلية تخثر الدم داخل الأوعية: وهو عبارة عن زيادة ميل الدم إلى التخثر بسهولة شديدة. معظم الأشخاص المصابين بالمرض، لديهم ميل خفيف لزيادة تجلط الدم، وربما لن يتم تشخيصهم أبداً. بعض الأشخاص الآخرين قد يعانون من تكرار نوبات تخثر الدم على مدى حياتهم، الأمر الذي يتطلب منهم تناول عقار مضاد للتخثر يومياً.

 

تجلط الدم الوريدي العميق: وهو عبارة عن تجلط الدم في الأوردة العميقة، عادة ما يكون في الأرجل. ويمكن لتجلط الدم الوريدي أن ينتقل إلى القلب والرئة؛ مما يسبب الإصابة بالانسداد (الانصمام) الرئوي.

 

التخثر المنتثر داخل الأوعية: هي حالة مرضية تسبب تشكل الجلطات الدموية الصغيرة وحدوث نزيف في أماكن مختلفة في جميع أنحاء الجسم في وقت واحد. ويمكن أن تؤدي الإصابة بالعدوى الحادة، الخضوع للعمليات الجراحية أو مضاعفات الحمل للإصابة بالتخثر المنتثر داخل الأوعية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...