اضطرابات الدم التي تصيب خلايا الدم البيضاء لها أون لاين - موقع المرأة العربية

اضطرابات الدم التي تصيب خلايا الدم البيضاء

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الدم
23 - شعبان - 1435 هـ| 22 - يونيو - 2014


1

لها أون لاين

 

تعاني خلايا الدم البيضاء، مثل غيرها من مكونات وأجزاء الجسم البشري، من عدد من الأمراض والأعراض، التي قد تكون سبباً في حدوث مرض ما، أو تكون عرضاً لمرض أصاب الجسم.

وتشمل اضطرابات الدم التي تصيب خلايا الدم البيضاء الأمراض التالية:

 

أولاً: سرطان الغدد الليمفاوية (الأورام الليمفاوية):

يعتبر سرطان الغدد الليمفاوية شكلاً من أشكال السرطان التي تصيب الجهاز الليمفاوي. خلال الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، تصبح خلايا الدم البيضاء خبيثة وتتكاثر وتنتشر بشكل غير طبيعي. ويعتبر سرطان لمفومة هودجكين واللمفومة اللاهوديكينية النوعان الرئيسيان لسرطان الغدد الليمفاوية. ويمكن للعلاج الكيميائي و/ أو العلاج الإشعاعي إطالة عمر المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية، وفي بعض الأحيان الشفاء تماماً من المرض.

 

ثانياً: سرطان الدم (اللوكيميا):

يعتبر شكلاً من أشكال سرطان الدم، تصبح فيه خلايا الدم البيضاء خبيثة، وتتكاثر بشكل كبير داخل النخاع العظمي. ويمكن أن تكون اللوكيميا حادة (سريعة وشديدة)، أو مزمنة (تتطور ببطء). ويمكن علاج اللوكيميا بالعلاج الإشعاعي و/ أو زرع الخلايا الجذعية (زرع نخاع العظم)، وهو الأمر الذي قد يؤدي في بعض الأحيان للشفاء من المرض.

 

ثالثاً: المايلوما المتعددة:

هي نوع من أنواع سرطان الدم، تصبح فيه أحد خلايا الدم البيضاء التي يطلق عليها اسم البلازما خبيثة. حيث تتكاثر خلايا البلازما وتفرز مواد ضارة، تؤدي في النهاية إلى تلف الأعضاء. وحتى الآن لا يوجد أي علاج للمايلوما المتعددة، لكن زرع الخلايا الجذعية و/ أو العلاج الإشعاعي يسمح للمصابين بالمرض أن يعيشوا لسنوات مع هذه الحالة المرضية.

 

رابعاً: متلازمة خلل التنسج النقوي:

عائلة من سرطانات الدم تؤثر على نخاع العظم. عادة ما تتطور متلازمة خلل التنسج النقوي ببطء، لكنها قد تتحول فجأة إلى لوكيميا حادة. ويشمل علاج هذه الحالة عادة نقل الدم والعلاج الإشعاعي. ويمكن أن يكون زرع الخلايا الجذعية علاجاً في بعض الأحيان، للشباب الذين يعانون من متلازمة خلل التنسج النقوي.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...