اكتشفي فوائد زيت شجرة الشاي لشعرك وبشرتك


29 - ربيع الآخر - 1437 هـ| 08 - فبراير - 2016


اكتشفي فوائد زيت شجرة الشاي لشعرك وبشرتك

هل لاحظتِ وجود زيت شجرة الشاي ضمن مكونات العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن السبب في استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل، والكريمات وغيرها من المنتجات، يعود إلى كونه منتجاً طبيعياً لديه بعض الخصائص المذهلة للعناية بالبشرة والشعر.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم استخدام هذا الزيت في البداية في أستراليا، عندما استعان به السكان الأصليون لعلاج الجروح، والحروق وغيرها من مشكلات الجلد الأخرى. ونحن اليوم نضع بين يديكِ مجموعة من فوائد زيت شجرة الشاي، يمكنك الاستفادة منها وإدراجها في نظامك الخاص للعناية بجمالك وصحتك.

 

1-      لعلاج حب الشباب

 

يعتبر زيت شجرة الشاي واحداً من أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب. إذ يتميز هذا الزيت بخصائصه المضادة للبكتيريا، وبالتالي فإنه يعد بمثابة بديل طبيعي لمادة بنزويل بيروكسيد الكيميائية المستخدمة في العديد من العلاجات الخاصة بحب الشباب. وعلى عكس المنتجات المصنعة، فإن زيت شجرة الشاي لا يسبب احمرار أو تقشر البشرة. كل ما عليكِ هو وضع قطرة واحدة منه على البثور قبل الذهاب إلى النوم (لبضعة أيام). لا تضعي زيت شجرة الشاي على بشرتك ككل بشكل عام، فقط على البثور. يمكنك كذلك، إضافة 10 قطرات من زيت شجرة الشاي المضاد للبكتيريا إلى غسول الوجه الذي تستخدمينه.

 

تجدر الإشارة إلى أن حب الشباب قد يكون ناتجاً عن تراكم البكتيريا على فرش الماكياج، لذا احرصي على غسلها بانتظام. يمكنك أيضاً إضافة القليل من زيت شجرة الشاي إلى شامبو الأطفال، ثم اغسلي الفرش به. أو يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي لكوب من الماء، وضعي هذا الخليط في زجاجة بخاخ نظيفة، وقومي برش هذا الخليط على الفرش ما بين الحين والآخر، ليقوم بتحييد البكتيريا ويساعدك في الوقت نفسه على التخلص من حب الشباب.

 

2-      يعزز نمو الشعر

 

اخلطي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع أحد الزيوت الناقلة (زيت الزيتون، زيت جوز الهند، أو زيت اللوز الحلو) ودلكي بها فروة رأسك، لتنشيط بصيلات الشعر، وتغذية جذوره، مما يساعد على تحفيز نموه. تذكري دائماً، خلط زيت شجرة الشاي بأحد الزيوت الناقلة أولاً قبل استخدامه. إذ إنه يعد من الزيوت القوية التي لا يمكن استخدامها بمفردها بشكل مباشر على الجلد.

 

3-      التخفيف من التهابات شفرات وأمواس الحلاقة

 

في حال كنتِ تستخدمين الشفرات لإزالة الشعر، اخلطي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت جوز الهند، وضعي الخليط على المناطق المتضررة لتهدئتها، وترطيبها.

 

4-      علاج لقشرة الرأس

 

تشمل فوائد زيت شجرة الشاي قدرته على معالجة قشرة الشعر. حيث يستخدم زيت شجرة الشاي منذ سنوات عديدة كعلاج فعال لقشرة الرأس. فقط أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك، ثم اغسلي شعرك واشطفيه على النحو المعتاد.

 

5-      علاج لفروة الرأس الجافة

 

اخلطي القليل من زيت شجرة الشاي مع أحد الزيوت الناقلة مثل: زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز الحلو، ودلكي شعرك وفروة رأسك بلطف، اتركي الخليط على شعرك قرابة نصف ساعة، ثم اغسليه. ستعمل هذه الزيوت على ترطيب وتغذية فروة الرأس والحد من انسداد مسامها.

 

6-      مرطب للبشرة الجافة

 

يعتبر زيت شجرة الشاي المخلوط بأحد الزيوت الناقلة من العلاجات الفعالة لترطيب البشرة الجافة والجلد المتشقق. اخلطي قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، دلكي المناطق المتضررة بلطف خاصة الركبتين، المرفقين، والكعبين للتخلص من البشرة الجافة المتشققة نهائياً.

 

7-      علاج لتساقط الشعر

 

يعتبر زيت شجرة الشاي علاجاً فعالاً يساعد على تغذية وترطيب الشعر. قومي بخلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين من زيت الخروع وزيت الأرجان، دلكي فروة رأسك لبضع دقائق، واتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم اغسليه. إذ يمكن لهذا الخليط أن يعمل على إبطاء معدل تساقط وترقق الشعر، ويعيد له الحيوية والكثافة في الوقت نفسه.

 

8-      علاج للثآليل

 

ضعي زيت شجرة الشاي غير المخفف على الثآليل مرتين يومياً، كوسيلة طبيعية وفعالة للتخلص منها. احرصي على عدم تسرب زيت شجرة الشاي غير المخفف إلى المناطق الحساسة من الجلد، لكونه من الزيوت القوية للغاية.

 

9-      يعالج الحروق

 

من فوائد زيت شجرة الشاي، أنه يمكن أن يكون علاجاً مذهلاً للحروق الخفيفة والطفيفة. فخليط العسل مع القليل من زيت شجرة الشاي، يمكنه أن يصنع المعجزات. إذ  إن هذا الخليط في مقدوره أن يخفف ويسكن الألم، ويساعد في عملية الشفاء ويقلل من الندبات.

 

10-    علاج مضاد للفطريات

 

لزيت شجرة الشاي خصائص مطهرة ومضادة للفطريات. قومي بتخفيفه بزيت ناقل، وضعيه على قدمك، أو استخدميه لعدوى والتهابات الأظافر، كوسيلة سريعة للتخلص من هذه المشكلات الجلدية.

 

11-    اصنعي غسولا للفم

 

يمكنك التغلب على رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي، من خلال استخدام زيت شجرة الشاي. قومي بتخفيف قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء، واستخدميه كمضمضة للفم. لا ينبغي بلعه مطلقاً، فإنه مجرد غسول ومضمضة للفم.

 

12-    العناية بالشفتين

 

أضيفي قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى مرطب الشفاه الذي تستخدمينه، للحد من تشقق الشفتين.

 

هذه مجرد أمثلة يسيرة لفوائد واستخدامات زيت شجرة الشاي. ومع ذلك، عليكِ أن تأخذي بعين الاعتبار أن زيت شجرة الشاي من الزيوت القوية، ولا ينبغي أن يؤخذ داخلياً، ويجب تخفيفه دائماً قبل وضعه على البشرة أو الشعر.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...