الأجهزة اللوحية لآبل ونوكيا ومايكروسوفت تشعل المنافسة من جديد لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الأجهزة اللوحية لآبل ونوكيا ومايكروسوفت تشعل المنافسة من جديد

تقنية وإلكترونيات » الدائرة الإلكترونية
18 - ذو الحجة - 1434 هـ| 23 - اكتوبر - 2013


1

عادت إلى الواجهة مجدداً المنافسة الحامية بين شركات التقنية العملاقة، في مجال الأجهزة اللوحية الآخذة بالازدياد، والتي باتت تشكل نسبة لا يستهان بها في مبيعات الأجهزة الإلكترونية، ويعتمد عليها الناس بشكل كبير في عمليات التواصل الاجتماعي، والتصوير، وفتح الإيميل.

فرغم أن هذه الأجهزة لا تزال تفتقر إلى قدرات خاصة على استخدامها كأجهزة هاتفية متنقلة، إلا أنها تشكل حصة كبيرة في السوق الإلكتروني العالمي.

 

جهاز لوحي من آبل:

الخبر الأول في هذا التقرير عن جهاز آبل اللوحي الجديد، والذي تم الكشف عنه أمس الثلاثاء في مؤتمر صحفي خاص بمدينة سان فرانسسيكو.

الشركة أكدت أن جهازها الجديد الذي يحمل اسم "آي باد أير" ينتمي إلى الجيل الجديد من الكمبيوتر اللوحي، وهو أخف وزناً وأقل سماكة من الطرز السابقة.

وقال فيل شيللر مدير التسويق في آبل إن الجهاز الجديد مزود بأحدث شرائح آبل أيه7 كما أنه أقل سمكا من الجيل الحالي بنسبة 20% وأخف بنسبة 28% . وسيتم طرح الجهاز الجديد للبيع في السوق الأمريكية أول نوفمبر المقبل بسعر يبدأ من 499 دولارا، وسيتم طرحه بألوان الفضي والأسود والرمادي.

كما أعلنت آبل تحديث الكمبيوتر اللوحي الصغير آي باد ميني، وهو مزود بشاشة ريتينا أشد وضوحا إلى جانب تشغيله بالشريحة أيه7 الحديثة. وسيتم طرحه في الأسواق في وقت لاحق من تشرين ثان/نوفمبر المقبل بسعر 399 دولار. وقد كشفت نوكيا في مؤتمر صحفي بإمارة أبوظبي عن أول كمبيوتر لوحي لها للمنافسة في هذه السوق المتنامية قبل ساعات من الكشف عن طراز آي باد الجديد.

 

 

أول جهاز لوحي من نوكيا:

تزامن الكشف عن جهاز آبل الجديد مع إعلان الشركة الفنلندية الشهيرة (نوكيا) عن دخولها ساحة المنافسة اللوحية، من خلال كشفها عن أول كومبيوتر لوحي للشركة، أطلقت عليه اسم "لوميا 2520".

ويأتي الكمبيوتر لوميا 2520 بشاشة مقاس 10 بوصات وبتكنولوجيا إل.تي.إي التي تنتجها مايكروسوفت لضمان الاتصال الخليوي السريع. كما يأتي الجهاز بألوان الأحمر والأزرق والأبيض وبسعر يبدأ من 499 دولارا.

وقد عرضت نوكيا جهازها الجديد في مؤتمر صحفي بإمارة أبوظبي، حيث أعلنت الشركة عن عدد من الهواتف الجديدة ومنها لوميا 1520 وهو جهاز يقع بين الهاتف والكمبيوتر اللوحي وشاشة مقاس 6 بوصات.

وكما هو الحال في جهازي سيرفيس آر تي وسيرفيس برو فإن لوميا 2520 وجد استقبالا جيدا من المستخدمين، لكنه في الوقت نفسه يعاني من قلة التطبيقات التي تعمل مع نظام التشغيل ويندوز 1ر8 مقارنة بكمبيوتر آي باد والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. يذكر أن مستقبل جهاز نوكيا غامض لأن ملكية الشركة ستنتقل إلى مايكروسوفت بعد الاستحواذ عليها مقابل 7 مليارات دولار.

وتأخرت نوكيا - التي كانت في السابق رائدة صناعة الهاتف المحمول في العالم - في دخول عالم الهواتف الذكية، وتواجه صعوبة لمجاراة شركتي أبل وسامسونج اللتين تهيمنان على سوق الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة والتي تزداد ازدحاما.

 

جهاز لوحي لمايكروسوفت أيضاً:

وكانت إمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأمريكية مايكروسوفت قد كشفت عن تصميم جديد للكمبيوتر اللوحي الذي تنتجه لإشعال المنافسة في السوق.

وأطلقت مايكروسوفت على طرازها الجديد اللوحي اسم "سيرفيس" الذي يشبه كمبيوتر نوكيا لوميا الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 1ر8.

وقالت شركة البرمجيات العملاقة: إن سعر سيرفس 2 الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز RT سيبدأ من 449 دولارا للأجهزة المزودة بذاكرة 32 غيغابايت.

وسيبدأ سعر سيرفس برو 2 الذي يعمل برقائق من إنتاج شركة إنتل، ويمكنه تشغيل برامج مايكروسوفت القديمة عند 899 دولارا للجهاز الذي تبلغ ذاكرته 64 غيغابايت.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...