الأزواج يطلقون زوجاتهم في السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الأزواج يطلقون زوجاتهم في السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أحوال الناس
24 - شعبان - 1434 هـ| 03 - يوليو - 2013


1

كشفت مصادر قضائية في السعودية، أن بعض الأزواج يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعية في تطليق زوجاتهم، مشيرة إلى أن الرسائل الإلكترونية من خلال هذه المواقع هي الطريقة الأكثر انتشاراً.

وقال قضاة في السعودية: إن رجالاً يطلّقون زوجاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغ عدد قضايا إثبات الطلاق في محاكم المملكة 2231 قضية خلال ثمانية أشهر، بحسب إحصائية لوزارة العدل السعودية.

وأكد قانونيون أن الطلاق أصبح يتم لدى بعضهم بصورة جديدة مواكبة للتطور الإلكتروني، حيث يطلق الرجل زوجته عبر رسالة إلكترونية من خلال أدوات التواصل الاجتماعي.

ومن جهة أخرى، يرى بعض الفقهاء أن الرسالة الإلكترونية لا تختلف عن الرسالة الخطية مع التطور واختلاف التقنية، فالطلاق يقع سواء كان بحضور الزوجة، أو بخطاب مرسل إليها، أو عبر مكالمة تليفونية طالما أنها تعرف صوته.

من جهته، قال الشيخ محمد الجذلاني، القاضي السابق، في اتصال مع نشرة "الرابعة" على قناة العربية: إن نتيجة هذا الأمر طبيعية في ضوء كثرة استعمال التقنية الحديثة، فأصبحت تستخدم في كافة أغراضهم اليومية.

وأضاف "من وجهة نظري الشخصية أرى أن في استخدام هذه الوسائل في الطلاق تساهل كبير وعدم مبالاة بهذا الموضوع الخطير الشرعي المترتب عليه انفصال روابط الأسرة والحياة الزوجية، والتي أحاطتها الشريعة بكثير من الاحتياطات والأحكام التي تضمن أن لا يصدر مثل هذا الحكم إلا بعد تروٍّ وتأمل، وأن لا يكون في حالة غضب".

وأوضح الجذلاني أن "مثل هذه الطريقة يمكن التعامل معها في حال اغتراب الزوج شريطة أن يتحقق الشرط الشرعي وهو الإثبات".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...