الأسابيع الأولى في المنزل للطفل الوليد

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الولادة الطبيعية
28 - صفر - 1423 هـ| 11 - مايو - 2002


تكون الأسابيع الأولى لوجود الطفل الوليد بالمنزل غالباً أشق أيام العمر بالنسبة لغالبية الأمهات؛ فستشعرين بزيادة العمل والارتباك من كثرة المسؤوليات، وستتسبب قلة النوم في شعورك بالتعب، وقد تكون مهمة العناية بالطفل مسؤولية شاقة ومرهقة، وقد يساورك الشك في إمكانية الحصول على وقت للراحة أو العمل. أوكلي بعض الواجبات لأولادك أو بناتك أو زوجك أو ممن هن حولك من الأهل والصديقات. فطفلك الجديد لا يراعي مشاعرك، بل يفرض طلباته كلها دون تردد أو خجل.

يستيقظ الطفل الرضيع مرة واحدة أو أكثر كل ليلة، حاولي معرفة إجمالي كمية النوم التي تحتاجينها في كل يوم ثم الحصول عليها مجزأة. لكي لا تصابي بالحرمان من النوم اخلدي للنوم مبكراً في المساء، وعندما ينام الطفل لفترات قصيرة يجب أن تنامي أنت أيضاً؛ فالطفل ليس بحاجة لبقائك مستيقظة إلى جواره وهو نائم.

اجعلي مهمتك الرئيسية في الأشهر الأولى من حياة الطفل محبته وإطعامه. لاحظي أن الأطفال يفقدون أوقيات قليلة من أوزانهم خلال الأيام القليلة التي تلي الولادة إلا أنه يجب ألا يفقدوا على الإطلاق أكثر من 7% من أوزانهم التي كانوا عليها عند الولادة (حوالي 227 جراماً في العادة). يعود غالبية الأطفال الذين يتم إطعامهم بواسطة القنينة إلى وزن الولادة بعد عشرة أيام، بينما يعود أطفال الرضاعة الطبيعية إلى أوزانهم عند الولادة بعد أربعة عشر يوماً. ثم يزداد وزن الطفل بمعدل 30 جراماً يومياً تقريباً خلال الأشهر المبكرة من حياته. إذا تم تقديم الحليب بحرية فإن الشعور الطبيعي بالجوع لدى الوليد سيؤدي إلى تحقيق زيادة مناسبة في الوزن.

لا تعرف الأم التي يتغذى طفلها بالرضاعة الطبيعية ما إذا كان يحصل على سعرات حرارية كافية؛ لأنها لا ترى الكمية التي يتناولها الطفل. يكون الطفل بحالة سليمة: إذا احتاج للرضاعة كل 1.5 - 2.5 ساعة وبدا عليه الشبع بعد تناول الوجبات، وقام بالرضاعة من كلا الثديين في كل رضعة، وكان يبلل ست حفاظات أو أكثر يوميا،ً ويتبرز برازاً ليناً ثلاث مرات أو أكثر يومياً. إذا ساورك أي قلق من ناحية وزن الطفل اذهبي به إلى الطبيب للتأكد من الوزن. إن الاكتشاف  المبكر لمشاكل التغذية يجعل علاجها أسهل مما لو بقيت لفترة طويلة دون علاج. إن فحص وزن الطفل بعد أسبوع واحد من الولادة بصفة خاصة فكرة جيدة للأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية لأول مرة، أو الأم التي تشعر بالقلق حيال مقدار الحليب لديها. 

يحتاج الأطفال الذين يبكون إلى حملهم من قبل شخص يتميز بصوت رخيم ولمسة هادئة. إن تدليل الطفل خلال الأشهر المبكرة من حياته لا يضر؛ قد يحتاج الأطفال الذين يتميزون بحساسية مفرطة إلى لمسة أكثر رقة.

يمكنك أخذ الطفل الرضيع خارج المنزل في أي عمر. ألبسي الطفل طبقات من الملابس مساوية لتلك التي يرتديها الشخص البالغ في درجة الحرارة خارج المنزل. من الأخطاء الشائعة أن يلبس الطفل ملابس زائدة في الصيف. يحتاج الطفل في الشتاء لارتداء غطاء الرأس؛ لأنه لا يوجد غالباً شعر يكفي للحماية من فقدان الحرارة. لا يسبب الهواء البارد أو الرياح التهابات الأذن أو الالتهاب الرئوي.

يكون جلد الأطفال حديثي الولادة أكثر حساسية للشمس من جلد بقية الأطفال؛ لذا اجعلي الطفل يتعرض للشمس لفترات قصيرة (عند الشروق أو الغروب مدة قصيرة لا تتجاوز دقائق معدودة في المرة الواحدة)، واحمي جلد الطفل من حروق الشمس بإلباسه الملابس الطويلة وقلنسوة صغيرة.

يجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة خلال الشهر الأول من حياة الطفل، حاولي أيضاً أن تبعدي الطفل عن المصابين بالأمراض المعدية خلال العام الأول من عمره.

 لقد أصبح الخروج المبكر للأطفال مكتملي الحمل من الحضانة أمراً شائعاً، وهذا يعني ذهاب الوليد للمنزل بعد 24 إلى 48 ساعة من الولادة، وبشكل عام فإن هذا إجراء سليم (مأمون) إذا لم يكن قد حدث مضاعفات للوليد أثناء وجوده في المستشفى.

وعليه فإنه يجب إعادة فحص الوليد بعد يومين من خروجه من المستشفى؛ للتأكد من رضاعته وإخراجه للبول والبراز والصفار وتنفسه وحالته الصحية العامة، وهذا الفحص الخاص قد يتم في المنزل في بعض الحالات.

يكون هذا الفحص على الأرجح أهم الزيارات الطبية للطفل خلال العام الأول من عمره. عندما يكون عمر الطفل أسبوعين سوف تظهر عليه أعراض أي مرض خِلقي لم يكتشف أثناء فترة الإقامة بالمستشفى، كما يتمكن الطبيب من الحكم على مدى نمو الطفل بصورة سليمة من ناحية الطول والوزن ومحيط الرأس.

 إذا اعتقدت أن ابنك مريض في الفترات التي تفصل هذه الزيارات الدورية فتأكدي من ذلك بمراجعة الطبيب للحصول على المساعدة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...