الأكزيما لدى الأطفال: الأسباب والعلاجات العشبية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الأكزيما لدى الأطفال: الأسباب والعلاجات العشبية

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الجلد
06 - محرم - 1440 هـ| 17 - سبتمبر - 2018


1

تعد مشكلة الأكزيما: إحدى المشاكل التي يعاني منها الكثيرون لأسباب عديدة، وقد تتأثر نفسية البعض منها خاصة الفتيات، فضلاً عن الآلام الناشئة عنها.

وتعاني الأمهات كثيراً بحال إصابة الأبناء بها، وتبحث الكثيرات منهنّ عن علاج للأكزيما التي تزعج الأبناء والأطفال.

إحدى السائلات كتبت استشارة أرسلته لقسم الاستشارات في لها أون لاين، قالت فيه: "ابنتي تبلغ من العمر 8 سنوات تعاني من الإكزيما في فروة الرأس، ما هي الأعشاب أو الزيوت المفيدة لعلاجها؟ وخصوصا أني متخوفة من انتشارها في باقي أنحاء جسدها".

وفيما يلي، رد المستشار الدكتور منير محمد سالم، الذي قدّم توصيفاً للمشكلة مع حلول وعلاجات منزلية:

الأكزيما من الأمراض الجلدية التي تكون مصحوبة بجفاف الجلد وتورمه، وظهور علامات الالتهاب، وظهور القشرة، وللأكزيما أشكال متعددة، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ إلي خمسة أنواع هي:

1- الأكزيما التأتبية: وتنتشر في العائلات، وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة أو الرابعة من العمر، ويستمر بعضها خلال مرحلة البلوغ، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا أو قلقا.

2- الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي: وتصيب الأيدي والأقدام، وتنتشر عادة بين الأشخاص في العشرينات أو الثلاثينات من العمر.

3- الأكزيما المثية: وتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية.

4- أكزيما الدوالي وتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل، وهي مثل الأكزيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين.

وهناك بعض النصائح التي يجب أن تهتمي بها وهي:

1- عند الاستحمام يستخدم الماء الدافئ قليلاً، ولا تستخدم الماء الساخن، ويفضل أن تضيف إلى الماء قطرات من زيت اللاوندة أو زيت البابونج، وبعد الانتهاء من الحمام يدهن الجلد المصاب بأي من زيت الزيتون أو زيت اللوز.

2- يفضل لبس الملابس القطنية، حيث إن ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس.

3- تشجيع الطفل علي الحركة وممارسة الرياضة، فهي تعمل علي زيادة دوران الدم في الجسم، مع ملاحظة غسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين.

4- التقليل من الأكل المقلي والأكلات المضافة لها السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات.

 

بالنسبة للعلاج: فيعتمد على معرفة السبب، ويشتمل العلاج على استخدام المراهم والكريمات التي تحتوي علي الكورتيزون، وتدخل الأعشاب الطبية كذلك في علاج الأكزيما، ويمكن عمل الوصفة التالية فهي مفيدة جداً بإذن الله تعالي، وتأتي بنتائج طيبة، وهي:

حبة سوداء     100جم

زيت الزيتون     100 مل

طريقة التحضير والاستعمال: تطحن الحبة السوداء حتى تصير ناعمة جداً، ويمزج الخليط جيداً في الخلاط، ثم يحفظ في برطمان من الزجاج المعتم غير الشفاف في الثلاجة. وتستمر صلاحية هذه التحضيرة مدة شهر يمكن أن تستخدم خلالها.

ومن أهم الأعشاب الطبية المستخدمة أيضاً:

1- زيت لسان الثور: فهو له تأثير علاجي في حالات الأكزيما، وهو متوفر في صورة كبسولات تباع في الصيدليات والجرعة العلاجية منه هي 500مللجرام يوميا.

2- زهرة الربيع المسائية Evening Primrose: وتستخدم لاحتوائها علي مواد فعالة في علاج الأكزيما، وتعد المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور، حيث يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى.

3- نبات الهماميلس Witch Hazel: وهو نبات طبي، والجزء المستخدم منه الأوراق والقشور، ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة، وزيوت طيارة "في الأوراق فقط" تستخدم الأوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا.

4- البابونج Chamomile: تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول، بالإضافة إلى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكومورينات ومواد عفصية.

وطريقة الاستعمال: يؤخذ 50جراما من أزهار البابونج، وتنقع في ماء سبق غليه، ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد أن يبرد, أو أضيفي الخليط وهو ساخن إلى الحمام المائي، ويجلس فيه المريض لمدة ربع ساعة.

الترمس: تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً، ثم تمزج بالفازلين، ويتكون مرهم، ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الأكزيما، ويعتبر من العلاجات الناجحة للأكزيما، مع ملاحظة أن يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة، ولا يصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.

5- الفاصوليا الجافة: تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة، ثم تسلق حتى النضج تماماً، ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الأكزيما، وتبدل صباحاً ومساءً، ويجب أن تكون التحضيرة طازجة، وقت الاستعمال.

6- اللوز الحلو: يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الأكزيما، وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم، ويستمر عمل ذلك حتى يتم الشفاء بمشيئة الله تعالى.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...