الإذاعي فوزي خليل يلاحق الشبهات ويدافع عن الحجاب

وجوه وأعلام
20 - صفر - 1430 هـ| 16 - فبراير - 2009


1

الدكتور فوزي خليل الذي صعدت روحه الطاهرة إلى بارئها في التاسع من فبراير 2009م، يعرفه محبوه من مستمعي إذاعة القرآن الكريم المصرية، ويألفون صوته الرخيم حينما ينساب عبر موجاتها محملا بالدفء الإيماني العميق، فهو يغزو القلوب ويتآلف معها حينما يسطع صوته معلنا عن برنامجه الذي ظل يعده ويقدمه لسنوات طويلة؛ "حقائق وشبهات" وكانت بصمة صوته هي سبيله الأول لانفتاح الأفئدة العطشى لاستقبال فيوض العلماء الأجلاء  الذين كان يصحبهم دائما في معيته، فتتلهف عليهم كما تتلهف الأرض لاستقبال المطر، فلطالما استضافهم ليزيلوا ما علق بأذهان المستمعين من أغلاط وليفندوا الشبهات التي قد يثيرها البعض عن قصد ودون قصد حول القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، أذكر من هؤلاء العلماء الكبار د. علي جمعة، د.عبد الله سمك د. عبد الحليم عويس، ود.محمد عمارة وغيرهم كثيرين.

ميلاده:

هل كانت "طوخ" تلك القرية الصغيرة النائمة في أحضان أحد مراكز محافظة القليوبية  بجمهورية مصر العربية على علم بموعد ولادة ذلك الطفل النابه فوزي خليل؟ وهل كان شهر يناير من عام 1955م قد تأهب لاستقباله في عالم يموج بالتغيرات السياسية الخطيرة والمؤثرة في تاريخ مصر الحديثة، حيث ثورة يوليو التي كانت ما تزال مثل طفلة وليدة، ولأنهما ولدا في فترة زمنية قريبة فقد استفاد من نتاجها  وغيره من أقرانه، حيث تعلم بمدارسها وجامعاتها، فحصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1976م، وما لبث أن عمل معيدا في قسم السياسة الشرعية بالمعهد العالي للقضاء بالجامعة العربية وشارك في عدة مشاريع علمية وذلك قبل التحاقه بالإذاعة المصرية /إذاعة القرآن الكريم عام 1981م، حصل على ماجستير في العلوم السياسية عام1991م ثم الدكتوراه عام 1998م، وتدرج في المناصب الإدارية في الإذاعة حتى وصل إلى درجة نائب لرئيس شبكة إذاعة القرآن الكريم.

 ولعل العالم العربي والإسلامي يعترف بأياد د. فوزي خليل البيضاء من خلال دفاعه عن قضايا الإسلام والمسلمين واعتباره من  لعلماء الأجلاء الذين أثروا المكتبة الإسلامية فقد أمدها بمصدريها "الصوتي والورقي "جنبا إلى جنب بمختلف الكتابات القيمة والتي تتراوح ما بين المقالات  البسيطة العميقة في آن واحد والتي يسهل على المواطن البسيط فهمها واستيعابها، وبين الدراسات الأكاديمية المؤسسة والمعتمدة على المعلومات  العلمية الموثقة.

رحلة إذاعية مثمرة وعطاء فياض:

بعد أن حصل الشاب فوزي خليل على بكالوريوس العلوم السياسية بقليل استقبلته إذاعة القرآن الكريم لينطلق صوته من خلالها كمذيع يحمل في طيات روحه مهمة يود إنجازها وهي خدمة كتاب الله وسنته المشرفة، فكان "قبس من نور النبوة " أول برنامج قدمه والذي أذيعت أولى حلقاته أواخر عام 1982م ثم برنامجه الذي اشتهر كلاهما بالآخر "حقائق وشبهات" والذي يناقش فيه كل ما يختص بالقرآن الكريم والسنة ويقوم  هو بتحديد موضوع الحلقة فيثيره وعلى العالم الذي يستضيفه التفنيد والتوضيح والرد ويكون في ذلك مجهزا بذخيرة لا تنفد من المراجع والحجج المقنعة، ونلحظ في ذلك البرنامج أنه عبارة عن حلبة منافسة إيمانية بديعة بين حدين؛ لا أقول على طرفي النقيض، بل على حافتي التحاور والنقاش المثمر؛ فنسمع د.فوزي خليل وهو يعرض وجهات نظر المخالفين وشبهاتهم والضيف العالم يحشد من الأدلة ما يدحض هذه الشبهات لتنتهي بالتسليم للحقائق الربانية التي لا جدال فيها ولا مراء ولا شكوك.

 ثم برنامج " الإيمان والحياة" من إعداده وتقديمه، أما ثالث أهم برامج د. فوزي خليل فهو برنامجه الرائع " قبس من نور النبوة" ويعرض فيه لمواقف وآراء هي بعض نوره صلى الله عليه وسلم ويعد كل حلقة من حلقات هذا البرنامج أحد العلماء الأجلاء يأتي ذكره آخر الحلقة.

برامج البث المباشر

ولم يقتصر نشاط د.فوزي خليل الإذاعي  على برامجه المسجلة، بل كثيرا ما كنا نسمعه فيما يسمى ببرامج البث المباشر.. ومن أهم محطات البث المباشر في حياته اشتراكه مع الإذاعات العربية في نقل صلاة "التهجد" من المسجد الحرام بمكة المكرمة عام 1996م، كما شارك في تغطية كثير من المؤتمرات الإسلامية مثل مؤتمر رابطة الجامعات الإسلامية بباكستان، ومؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالعراق/بغداد علاوة على مشاركته في احتفال إذاعة القرآن الكريم بالفتح الإسلامي لمصر والذي بدأ من المسجد الحرام بمكة، حتى أنه قام بالنقل من مسجد الزيتونة بتونس.

أسرته

توفي د.فوزي خليل تاركا ثلاثة أبناء أنس، جهاد تخرجا من كلية الطب جامعة الأزهر، أما ابنته الصغرى فهي أميرة وتدرس كذلك  في كلية الآداب جامعة الأزهر. ويؤكد المحيطون بالراحل أنه كان مثالا للخلق الطيب ورب الأسرة الحكيم والمربي الفاضل لذا تجمعت أسرته الصغيرة على كلمة سواء من التدين والعلم يشملهم طائر الحب  ويرفرف عليهم بجناحيه مما يبعث الطمأنينة ويوحي بالاستقرار والسكينة، كما يشيدون بإنسانيته العالية،ويروون كثيرا عن معاملاته الحميمة مع أهل قريته التي ولد فيها وتدخلاته العديدة لحل كثير من المشكلات التي كانت تواجههم تعكر صفو حياتهم منها على سبيل المثال اجتهاده لإنشاء معهد ديني ضخم بها وقد كان وتم بناء المعهد على خير وجه، كذلك  عمله على إنشاء أكثر من مسجد بها.

مواقفه..

هذا.. ولم يكن د. فوزي خليل بمنأى عن قضايا الواقع ومشاكله الاجتماعية والسياسية التي تطفو على سطح مجتمعه، وأتذكر رأيه حينما سأله أحد الصحفيين في مسألة الحجاب حين خرجت بعض الدعاوى لتنفث سمومها مؤكدة أن الحجاب ليس فرضا ولكنه فضل! هنا انتفض د.فوزي خليل مع غيره ممن انتفض  من العلماء الأفاضل موجها انتقادات بالغة لمنبع تلك الفتوى الآثمة مؤكدا أن هذا المدعي جاوز الحقيقة.

قالوا عنه:

نعاه بعض من زملائه وإخوانه وتلامذته فها هو الإذاعي القدير "إبراهيم مجاهد" رئيس شبكة إذاعة القران الكريم

يحدثني بصوت ملؤه الحزن والشجن قائلا: إنا لله وإنا إليه راجعون وأردف: لقد فقدت إذاعة القرآن الكريم واحدا من أعلامها، أما الإذاعي الأستاذ فوزي عبد المقصود فقد قال لي حينما قلت له ألم تحزن لأن اسمك على اسمه ولهذا قد يخطئ الناس فيكما قال: هذا ما حدث بالفعل فحينما بدأت في إذاعة القرآن كان الناس ينادونني بـ:د. فوزي فأقول لهم: إنني لست الدكتور فوزي. إنه أستاذي وكنت أفرح لذلك، ولا أستطيع إلا أن أقول: بالرغم من تميز إذاعة القرآن الكريم بأساتذتها وعلمائها إلا أنها بموت  الأستاذ الجليل د. فوزي خليل فقدت نصفها!

وتحتل مؤلفاته موقعا متميزا في المكتبة الإسلامية منها:

* "دور أهل الحل والعقد في النموذج الإسلامي لنظام الحكم" 1996م ويقدم فيه تصورا للنموذج الإسلامي لنظام الحكم من خلال المقومات العامة وخصائصها انطلاقا من الرؤية الإسلامية للتصور الغربي للمفاهيم المدرسية لنظم الحكم والكشف عن المفهوم الفقهي لنظام الحكم الإسلامي وذلك باعتبار أن هذا النموذج هو المجال الذي يمارس أهل الحل والعقد دورهم من خلاله، علاوة على عدة كتب أخرى منها :

* "الثقافة والحضارة" مقاربة بين الفكرين الغربي والإسلامي.

* "المصلحة العامة من منظور إسلامي" 2003م.

* "تطبيقات المصلحة العامة في عصر الخلفاء الراشدين"

ومن أبحاثه العلمية التي تعد من الموسوعية والدقة بمكان :

* "مشكلات الحوسبة في المكتبات العربية " 1999م.

* "تجديد الخطاب الإذاعي في شبكة إذاعة القرآن الكريم"/ 2006م.

* "خبرة اللجنة الدائمة للأزهر للحوار بين الأديان السماوية /الفاتيكان،الكنيسة والأسقفية.

* تطبيقات نظام تصنيف مكتبة الكونجرس في المكتبات الجامعية العربية  مع دراسة لمشكلات إعادة التصنيف 1989م

كذلك قام بتبسيط معظم مؤلفاته في مقالات تتناسب والقارئ العادي، من أهم تلك المقالات:

* كتب التراث العربي مصادر أساسية للتصنيف ورءوس الموضوعات 1989م

* موسوعة التاريخ العربي الاسلامي1989 م

* مشكلات الحوسبة في المكتبات العربية 2000م

* كما لا ننسى مقاله الرائع "الاجتهاد السياسي، تقاطعات المدني والفقهي"2005م وفيه يتناول عملية صنع القرار السياسي مبينا أن ذلك يرتبط بمفهوم التدبر الواعي للأمور من خلال الرؤية الإسلامية.رحم الله الإذاعي القدير والعالم الكبير د. فوزي خليل وأسكنه فسيح جناته، وأبدله بالذنب عفوا وبالإحسان.. إحسانا.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- -

21 - صفر - 1430 هـ| 17 - فبراير - 2009




رحمه الله على عالمنا الجليل وأسكنه فسيح جناته وألحقنا به في الصالحين

-- أنس مهدي -

21 - صفر - 1430 هـ| 17 - فبراير - 2009




كنا نستأنس بصوته الجميل وكم أفادتنا برامجه التي كان يقدمها بوعي وفهم وفكر شديد
ولا أعرف لماذا لا نهتم بالاعلام إلا حينما يتوفون إلى رحمة الله تعالى
أسكن الله فقيدنا جنات العلى وشكرا للكاتبة التي قدمت احاطة وافية لهذا الرجل الانسان العالم الكريم
أخيرا لقد افتقدناه نعم
ولكن عزاءنا ان يتغمده رب العالمين برحمته

-- هادب - مصر

21 - صفر - 1430 هـ| 17 - فبراير - 2009




شكرا لكاتب المقال على المقال الوافي ذي اللغة الراقية فقد تعرفنا على شخصية ثرية خدمت دينها عبر إذاعة القرآن الكريم.. وسؤالي هل كان من الضروري ان يموت الدكتور فوزي حتى نعرف فضله
وكم عالم وصاحب فضل بيننا لم يكرم وهو حي.. ليتنا نلتفت لأهل الفضل وعلمائنالنتعرف عليهم قبل ان يرحلوا عنا

-- د محمد مطر - مصر

23 - صفر - 1430 هـ| 19 - فبراير - 2009




اسال الله ان يتغمد الفقيد العالم بواسع رحمته انه ولى ذلك والقادر عليه

-- ابوتحمدالمصري - مصر

23 - صفر - 1430 هـ| 19 - فبراير - 2009




جزاكي الله خيرا اختنا الاستاذة صفاء وكم هو رائع ان نتكلم عم علم من اعلام الاذاعة المصرية الدينية لنتذكر اعمال هذا الانسان التي طوية صفحتة وقضية حياتة والان جاء وقت الحصااااد اسأل الله ان يجزية خيرا بقدر اعمالة الطيبة وان يسكنة فسيح جناتة وان يبدلة درا خيرا من دارة واهلا خيرا من اهله ::: جزاكي الله خيرا استاذة صفاء وننتظر منكي الكثير والكثير

-- ام عاءشة - مصر

27 - صفر - 1430 هـ| 23 - فبراير - 2009




اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم ابدله اهلا خيرا من اهله ودارا خيرا من داره

-- اسراء سلامه - مصر

28 - صفر - 1430 هـ| 24 - فبراير - 2009




اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه ، لقِّه الأمن والبشرى والكرامة والزلفى ، اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته ، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن إساءته ، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ، نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، أبدله أهلاً خيراً من أهله ، وداراً خيراً من داره ، وجيراناً خيراً من جيرانه ، اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده ، واغفر لنا وله

-- محمود -

29 - صفر - 1430 هـ| 25 - فبراير - 2009




اللهم ارحم الدكتور فوزى خليل رحمه واسعه ....
واجزه عن كل خير
اللهم اغفر له جميع ذنوبه وارزقه اعلى درجات الجنان... وليه طلب اتمنى تنزيل جميع برامج الدكتور وتنزيل له صوره ايضاااا .. وجزاكم الله كل خير

-- محمود الكردى - مصر

04 - ربيع أول - 1430 هـ| 01 - مارس - 2009




كم كنت استمتع صباحا بصوته الودود الحنون 000اللهم اغفر له اللهم ارحمه وارزقه دارا خيرا من داره 000واجمعنا معه فى جنتك يارب العالمين واكتب لنا ثواب الحب له فيك

-- مجدي عبدالحميد رشوان - مصر

06 - ربيع أول - 1430 هـ| 03 - مارس - 2009




إنالله وإناإليه راجعون ، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها يرحم الله فقيدنا صاحب الصوت الرخيم الممتع والتوجه الصالح الذي قدم لنا علماء أجلاء مثل فضيلةالشيخ محمدعلي عبدالرحيم وعبداللطيف مشتهري ومحمدصفوت نورالدين وغيرهم من علماء التوحيدوالسنةللجمعية الشرعية وأنصارالسنةالمحمديةالذين أرسوا دعائم العقيدةالصحيحة وأقاموا السنة وحاربوا البدعة يرحم الله الجميع

-- -

15 - ربيع أول - 1430 هـ| 12 - مارس - 2009




إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم أجرنا أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها

-- حبات المسك - السعودية

18 - ربيع أول - 1430 هـ| 15 - مارس - 2009




رحم الله الشيخ الفاضل
ان الله ينتزع العلم النافع من الأرض بموت علمائها

-- أبو محمد - السعودية

19 - ربيع أول - 1430 هـ| 16 - مارس - 2009




رحم الله الدكتور فوزي خليل وأسكنه فسيح جناته وأخلف الأمة الإسلامية خيرا منه

-- إبراهيم خلف - مصر

28 - ربيع أول - 1430 هـ| 25 - مارس - 2009




بم أنعيك يا فوزي ؟
بالدموع ؟ لقد جفت
بالكلام ؟ فلن يكفي
أنت عيني ومهجتي وحبيبي
أنت الصديق والزميل والعشرة والعشيرة
لقد آتاك الله بسطة في العلم والجسم فكنت قامة وقمة
ومنحك سمتا رجوليا لا يقاوم
وخلقا مهذبا صعبا تقليده
وأخذت قبضة من أثر الرسول فكنت قبسا حرفة وصنعة
فوزي الغالي :
لقد جرحت بعدك
وتيتمت بدونك فقد كنت لي الأستاذ وزميل العمل والغربة عندما كنا معارين إلى المملكة العربية السعودية تعلم القضاه السياسة الشرعية وأنا في مؤسستي الصحفية الغالية
كنت ظهري هناك وهنا ولما رجعت بعدك اطمأننت لكن القدر كان الفيصل
ياحبيبي يا نبع الحنان والحنين .. يا طفلا في التعامل ويا ملاكا في خلقه ويا هرما في برامجه وإذاعياته
ويا شجنامن السماء صوتا ونغما ورقة
إنا لله وإنا إليه راجعون
إبراهيم خلف
كبير المذيعين بإذاعة القرآن الكريم

محمد علي

03 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 17 - مايو - 2010

رائع دائما يا أستاذ إبراهيم خلف
انت فعلا يبدو انك من تربية الاذاعي القدير فوزي
لان أداءك متميز واذاعي فاهم شغلك كويس
لم انسى اننا تربينا على برنامجك المشهور المصحف المعلم
وسفراء الاسلام
ودعوة للتامل وحواراتك الشقية

وفاة فوزي خليل قطعت قلوبنا
والبركة في الأعلام مثلك
ونحن ننتظر فتراتك على الهواء بفروغ صبر
ونشراتك تدل على انك اعلامي فاهم
وتحياتى لكل العاملين بهذه القناة المباركة.

-ميت غمر دقهلية- محمد شومان - مصر

27 - شعبان - 1430 هـ| 19 - أغسطس - 2009




رحمك الله يا دكتور فوزى يا صاحب الصوت المميز والبرامج الجميلة حقا واسكنك فسيح جناتك

-الشرقية- محمد ابو هادية - مصر

12 - رمضان - 1430 هـ| 02 - سبتمبر - 2009




اللهم اسكنه الفردوس الاعلى من الجنة .اللهم صلى على سيدنا محمد صلاة لاتعد صلاة لاترد ترضى بها عن الدكتور فوزى خليل وترحمه يا ارحم الراحمين انك على كل شىء قدير.

-طنطا - غربية- حامد نوفل - مصر

13 - رمضان - 1430 هـ| 03 - سبتمبر - 2009




رحم الله الدكتور فوزى واسكنه فسيح جناته ,كنت اود ان اراه لانى تعلقت به منذ صغرى متأثرا بصوته المميز العذب وبرامجه القيمه

-- هبة الله زعلوك - مصر

29 - صفر - 1431 هـ| 14 - فبراير - 2010




و الله أنى أحببته فى الله و قد ألمنى :ثيرا خبر وفاته و أنى أشهد ألله أنى دائمة الدعاء له لما نفعنا بعلمه وأنا لله و أنا أليه راجعون...

-- محمد عبدالله عبدالعزيز محمد سالم - مصر

12 - ربيع أول - 1431 هـ| 26 - فبراير - 2010




اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك
والله لكم احببته واحببت صوته وكنت انتظر برنامجه ( قبس من نور النبوة ) اللهم ارفعه الدرجات العليا فى الجنة

-- AHMED MEBD - مصر

27 - ربيع أول - 1431 هـ| 13 - مارس - 2010




رحمة الله عليك
والله حتى اليوم بنتظر برنامج قبس من نور النبوة
واتمنى لو يعاد الحلقات القديمه

-- أبو الرآى - مصر

05 - رجب - 1431 هـ| 17 - يونيو - 2010




رحم الله د فوزى خليل فقد عاش فى نور النبوة وأدعو الله أن يحشره مع صاحب النبوة

-- أريمون - مصر

07 - رمضان - 1431 هـ| 17 - أغسطس - 2010




رحم الله فوزي خليل وأسكنهسيح جناته بما عمل وقدم للإسلام والمسلمين

-- صالخ -

02 - صفر - 1432 هـ| 08 - يناير - 2011




لقد رأيته مرة واحدة يوم مناقشته رسالة الدكتوراه وسلمت عليه وكأني اعرفه من سنين عديدة وانطبعت صورته في ذهني وبقي اسمه في مخيلتي وكنت اسأل عنه بعض الزملاء يسن الحين والآخر ختى صدمت بنبأ وفاته حينها وجدت تفسير تلك الأحاسيس انه الإخلاص والعمل الدوؤب ولانزكيه على الله فهذا الرجل كان مثالا للجمع بين النظرية والتطبيق فهو عالم عامل وانتم شهداء الله في الأرض فنشهد له بالخير نسأل الله له الرحمة والمغفرة ولازالت الأمة ولادة بمثل هولاء العظماء

-- وليد عبد الباسط - مصر

21 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 27 - مارس - 2011




لا نقول الا مايرضى ربنا انا لله وانا اليه راجعون والله ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا لفراقه لمحزونون

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...