الإسهال الفيروسي والعلاج 2/2

صحة وغذاء » صحة طفلك
15 - ربيع أول - 1424 هـ| 16 - مايو - 2003


استمري في الرضاعة من الثدي ولكن بتكرار أكثر من ذي قبل. ويجب عدم إيقاف الرضاعة الطبيعية (حليب الأم) بسبب الإسهال. وإذا قلت كمية البول فأعطي الطفل محلول التروية (ors) بين الرضعات لمدة 6-24ساعة.

4- الإسهال المائي المتكرر لدى الأطفال الأكبر سناً (أكبر من سنة واحدة) :

إن خيار الأطعمة الجامدة هو مفتاح العلاج ذلك أن الأطعمة النشوية هي الأفضل امتصاصاً، أعطي الطفل الحبوب (خاصة حبوب الأرز) والشوفان، والخبر، والشعيرية والبطاطا المهروسة والجزر ومعجون التفاح والموز المصفى وغيرها.. لاحظي أن البسكويت المالح قد يفيد بتعويض الطفل عما فقده من الأملاح.

بالنسبة للسوائل فإن الماء مناسب إذا كان الطفل يتناول الأطعمة الجامدة، أما إذا كان الطفل لا يتناول الأطعمة الجامدة فأعطيه محلول التروية (ors) وعموماً شجعي الطفل على تناول الكثير من السوائل.

تفادي إعطاء الطفل عصير الفواكه أو المشروبات التي تحتوي على سكر الفواكه (الفركتوز)؛ لأنها تزيد عادة من الإسهال.

تفادي إعطاء الطفل الحليب ليومين أو ثلاثة؛ لأن سكر الحليب لا يمتص بسهولة كالنشويات المعقدة، أما الزبادي فلا بأس به.

نادراً ما يتطلب الأمر إعطاء محلول التروية (ors) إلا إذ كان الإسهال شديداً أو قلت كمية البول الذي يفرزه الجسم (مما يعني إصابة الطفل بالجفاف).

أخطاءشائعة في علاج الإسهال: قديسبب استخدام الحليب قليل الدسم (المقشود) المغلي أو أي محلول مركز آخر مضاعفاتخطيرة للأطفال المصابين بالإسهال؛ نتيجة لاحتوائها على مقادير كبيرة من الملح.

 يجب عدم الاقتصارعلى المشروبات الغازية الحامضة (مثل السفن أب والليمونادو)؛ لأنها تحتويعلى القليل من الملح وقد لا تحتوي على أي مقادير من الملح؛ استخدمي السوائل التيسبق ذكرها فقط.

 يجب الاقتصار على تقديم السوائل الشفافة لمدة 6-24 ساعة فقط؛ لأنالجسم يحتاج إلى سعرات حرارية أكثر مما توفره تلك السوائل، وبالمثل يجب عدم تقديمالحليب الصناعي المخفف لأكثر من (24) ساعة، إن أخطر الخرافات السائدة هي مقولة: أن الأمعاء يجب أن "تستريح" لذايجب التقليل من السوائل؛ ذلك لأن الحدمن السوائل قد يسبب الجفاف.

 ضعي في الاعتبار أنه لا يوجد عقار فعال وآمن للإسهال، وأنتناول المزيد من الماء والعلاج بالحمية هما أفضل الوسائل لعلاجه.

طفحالحفاظ الناتج عن الإسهال: قد "يحترقأو يتـقرح" الجلدالقريب من فتحة شرجالطفل بسبب  الإسهال؛ اغسليه جيدا بعد كل مرة يتبرز فيها الطفل ثم قومي بحمايتهبوضع طبقة من الفازلين أو أي مرهم آخر، وهذه الحماية يحتاجها الطفل بصفة خاصةأثناء الليل وعند النوم، كما أن سرعة تغيير الحفاظ بعد التبرز تساعد على منع الالتهاباتوالتقرحات في الجلد.

الإسهال يسبب تراكم البراز عند الطفل الذي لم يتدرب على استخدامالمرحاض: قديصبح الإسهالمشكلة عندما يصيب الأطفال الذين يستخدمون الحفاظات. ضعي قطعة قماش قطنية داخلالحفاظ لامتصاص البراز المائي.

 ولتسهيل تنظيف الطفل استخدمي - ولو بصفة مؤقتة-  الحفاظات ذات الامتصاص الفائق التي تتميّز بأشرطة لإحكام الحفاظ حول الفخذين، أو ألبسيهسروالاً بلاستيكياً فوق الحفاظ. اشطفي الطفل بماء جارٍ من الصنبور، وسيأتياليوم الذي يتعوّد فيه استخدام الحمّام بنفسه.

   

يرجي الاتصالبالطبيب علىالفور إذا:

§        ظهرت علامات الجفاف على الطفل (لميتبول الطفل لأكثر من (8) ساعات، جفاف شديد بالفم، الطفل لا يفرز دموعا عند البكاء).

§        كان لدى الطفل إسهال شديـد (بحيث تبرز الطفل أكثر من (8) مرات خـلال (8) ساعات).

§        أصبح الإسهال مائياً وتقيأ الطفل السوائل الشفافة ثلاث مرات أو أكثر.

§        بداعلى الطفل الإعياء والمرض الشديد.

§        أصيبالطفل بارتفاع درجةالحرارة (لأكثر من ثلاثة أيام).

§        استمر الإسهالالخفيف لأكثر من أسبوعين.

 

ملاحظة: إذاتقيأ الطفل أكثر من مرة فإن الأولوية تكون لعلاج القيء قبل علاج الإسهالإلى أن تمضي (8) ساعات لا يتقيأ خلالها الطفل.

 

 

مواضيع ذات صلة:

 

الإسهال الفيروسي والرعاية المنزلية1/2

   



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...