البلوغ ... مراحله... الاستعداد له... والتأقلم معه (3-4)

علامات سن البلوغ لدى الذكور

تحت العشرين » اختراق
14 - ذو القعدة - 1435 هـ| 09 - سبتمبر - 2014


1

تبدأ مرحلة البلوغ عند الذكور ما بين الـ 11 عاما، والـ 13عاما. لكن من الطبيعي أيضاً أن تبدأ مرحلة البلوغ في أي وقت خلال الفترة ما بين 9 إلى 14 سنة لدى الذكور.

 

مرحلة ما بين الـ11عاما والـ13 عاماً

 

-        يبدأ نمو الخصيتين والقضيب. ومن الطبيعي أن تنمو إحدى الخصيتين بوتيرة أسرع من الأخرى. 

-        يبدأ ظهور شعر الجسم. وسيزداد سماكة واغمقاقاً مع مرور الوقت.

 

مرحلة ما بين الـ 12عاما والـ14 عاماً

 

-        سيشهد المراهق طفرة في النمو. حيث سيزداد طولاً. وقد تنمو بعض أجزاء الجسم مثل الوجه، أو الرأس أو اليدين بشكل أسرع من الأطراف والجذع. هذا الأمر قد يجعله يبدو غير متناسق لبعض الوقت.

 ويبلغ متوسط زيادة الطول لدى الذكور ما بين 10 إلى 30 سم. وعادة ما يتوقف نمو الذكور ما بين الـ18 والـ20 من عمرهم.

 

مرحلة ما بين الـ 13 عاماً والـ15 عاماً

 

سيبدأ نمو الشعر على أجزاء أخرى من جسمك، تحت الإبط، على الوجه، وبقية الجسم. وسيصبح شعر الساقين والذراعين أكثر سماكة. وقد يزيد نمو الشعر على الجسم في أوائل العشرينات عند بعض الذكور.

 

 

مرحلة ما بين الـ عاماً 13 والـ14 عاماً

 

-        سيبدأ المراهق في إفراز هرمون التستوستيرون الذي يحفز الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية.

-        ستبدأ عمليات الانتصاب والقذف. خلال هذه الفترة، ستحدث عملية الانتصاب بدون أي أسباب على الإطلاق. أما القذف الذي يحدث أثناء النوم يطلق عليه غالباً الاحتلام.

 

مرحلة ما بين الـ14 عاماً والـ15 عاماً

 

تضخم تفاحة آدم. كما سيزداد حجم الحنجرة، وبالتالي يصبح الصوت أكثر عمقاً وخشونة. لدى بعض الذكور قد تختلف طبقات الصوت ما بين الحين والآخر، لكن هذا الأمر سينتهي مع الوقت.

 

واجبات الصبي الدينية بعد البلوغ:

 

على الصبي أن يلتزم تمام الالتزام بتأدية فروضه، فهو أصبح شاباً في عمر التكليف، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم[. رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني.

وما أسعد الشاب الذي يبارك بداية شبابه وبلوغه بالامتثال لأوامر الله، فيكون بإذن الله ممن يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله.

 

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله. ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه" متفق عليه.

 

نصائح للتعامل مع التغيرات الجسدية:

-        إذا كان نمو الخصيتين غير متساو، فاطمئن بأنه عادة ما لا يكون للخصيتين الحجم نفسه.

-        إذا كنت تعاني من عمليات انتصاب غير متوقعة، فالأمر غير ملحوظ، وأن الانتصاب سيختفي سريعاً.

-        يعاني الصبيان أيضاً من نمو الثدي. فإذا كنت تعاني من طراوة أو نمو في الثدي، فالأمر طبيعي، إذ إنه غالباً ما يكون غير ملحوظ عندما يزيد اتساع وعرض الصدر في منتصف سنوات المراهقة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن كل شخص يختلف عن الآخر، فيما يتعلق بتغيرات المراهقة، وهناك اختلافات كبيرة حول ما يعد أمراً طبيعياً وما لا يعد طبيعياً. لذا، من الأفضل استشارة الطبيب، إذا كنتِ تشعر بالقلق حول نموك.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...