البلوغ... مراحله... الاستعداد له... والتأقلم معه(2-4)

علامات سن البلوغ لدى الفتيات

تحت العشرين » اختراق
07 - ذو القعدة - 1435 هـ| 02 - سبتمبر - 2014


1

عادة ما تبلغ الفتيات ما بين الـ10 والـ11 عاماً، لكن من الطبيعي أيضاً أن تبدأ مرحلة البلوغ في أي وقت خلال الفترة ما بين 8 إلى 13 سنة لدى الفتيات، وهناك عدة علامات تخبرك أنك قد وصلت سن البلوغ ومن هذه العلامات:

 

المرحلة الأولى: ما بين الـ 10 والـ 11

 

-        يبدأ نمو الثدي. وتعتبر هذه هي العلامة الأولى الواضحة التي تشير إلى بداية سن البلوغ. ومن الطبيعي أن تختلف سرعة النمو بين الثدي الأيمن والأيسر. كما أنه من الطبيعي أن يكون هناك القليل من الألم أثناء نمو الثدي.

-        ستشهدين طفرة في النمو. حيث ستزدادين طولاً. وقد تنمو بعض أجزاء الجسم مثل الوجه، الرأس واليدين بشكل أسرع من الأطراف والجذع. هذا الأمر قد يجعلها تبدو غير متناسقة لبعض الوقت.

ويبلغ متوسط زيادة الطول لدى الفتيات ما بين 5 إلى 20 سم. وعادة ما يتوقف نمو الفتيات عند الـ16 أو الـ17 من عمرهن.

-        سيتغير شكل جسمك، فعلى سبيل المثال سيزداد اتساع عظام الحوض.

-        يبدأ ظهور شعر الجسم. وسيزداد سماكة وإغمقاقاً مع مرور الوقت.

 

المرحلة الثانية: ما بين الـ 12 والـ 14

 

 بعد قرابة عامين من بدء نمو الثدي تبدأ علامات أخرى بالظهور منها:

 

-        يبدأ ظهور الشعر في منطقة الإبط.

-        بعض الفتيات قد يعانين من إفرازات شفافة أو بيضاء من المهبل قبل نزول الحيض.

-        نزول الحيض. قد تعاني الفتاة من الألم قبل موعد نزول الحيض شهرياً، وقد يتضمن الألم الصداع أو تقلصات المعدة، وهي أعراض طبيعية.

يذكر أنه في البداية قد تكون فترات نزول الحيض غير منتظمة.

 

واجبات الفتيات الدينية بعد البلوغ:

على الفتاة ألا تتهاون في تأدية فروضها فهي أصبحت في عمر التكليف، ولذلك يجب أن تلتزم بكل ما فرضه الله على بنات جنسها، من صلاة وصيام وحجاب، وأن تغرف من بحر الحسنات؛ لأنها ستكون محظوظة إن بدأت حياتها بطاعة الله والامتثال لأوامره، فتكون بإذن الله ممن يظلهم الله يوم القيامة، يوم لا ظل إلا ظله.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله. ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه.

 

نصائح للتعامل مع التغيرات الجسدية:

تحتاج الفتاة لبعض النصائح والإرشادات التي تساعدها في التعامل مع التغييرات التي تحدث لها في مرحلة المراهقة

 

-        الاستعانة ببعض العلاجات اللازمة؛ لتخفيف آلام الدورة الشهرية. فوضع زجاجة ماء ساخن على بطن الفتاة ربما يساعد على تخفيف الألم.

كما يعتبر النشاط البدني مفيداً لبعض الفتيات. وفي بعض الحالات، قد تحتاجين إلى تناول أحد العقاقير المسكنة، لذا استشيري الطبيب حول هذا الأمر.

-        يمكنك الاستعانة بالفوط الصحية اليومية، إذا كنت تعانين من الإفرازات الشفافة أو البيضاء، وتشعرين بالانزعاج منها. أما إذا كنت تعانين من الحكة، الألم، أو الرائحة النفاذة أو الكريهة، استشيري الطبيب على الفور.

-        احرصي على أن تحملي معك ملابس داخلية نظيفة، وفوط صحية عندما لا تكونين في المنزل، خاصة إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة.

-        الاستعداد لمشكلة حمالة الصدر. بعض الفتيات قد يطلبن ارتداء حمالة الصدر قبل وقت طويل من حاجتهن لها. في هذه الحالة، يمكنك الاستعانة بحمالة الصدر الرياضية كحل وسط.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- هدى الحضيري - ليبيا

15 - ذو القعدة - 1435 هـ| 10 - سبتمبر - 2014




بارك الله فيكم (=

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...