البهاق: أسبابه علاجه وهل ينتقل بالوراثة

صحة وغذاء » ثقافة صحية
18 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 16 - مارس - 2017


البهاق: أسبابه علاجه وهل ينتقل بالوراثة

يصل لمركز الاستشارات بموقع لها أون لاين، العديد من الأسئلة الطبية، تدور حول بعض العلاجات والأمراض، ومن بينها البهاق..

فيما يلي نعرض عليكم مجموعة من أسئلة المستخدمين، وإجابات الأطباء والمستشارين بمركز لها للفائدة، وإيضاح بعض النواحي التي قد تخفى على الكثيرين.

 

ما هو البهاق؟

اشتكت إحدى السائلات من وجود البهاق في جسدها، وكتبت تسأل موقع لها أون لاين عن البهاق وأسبابه، فأجاب المستشار منير محمد سالم بالقول: "البهاق هو نقص في مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد".

وعن طريق تشخيص هذا المرض، يقول المسشار عبدالله بن صالح المسعودي: "بالإمكان تشخيص البهاق عن طريق جهاز الأشعة فوق البنفسجية أشعة وودز".

أما عن العلاج، فيضيف بالقول: "في حالة كون تشخيص حالتك هي البهاق، فيتم معالجته بالاكزيمر ليزر لحالتك". كما يقترح المستشار منير سالم العلاج ببعض المركبات النباتية، ويقول: "تعتبر الخلة من النباتات الهامة في العلاج، وتدخل في تركيب الكثير من الأدوية التي تعالج البهاق. ولكن يلزم تعريض المكان للأشعة البنفسجية أو ضوء الشمس خاصة في الساعات الأولى من الصباح عند طلوع الشمس وكذلك بعد العصر. ويمكنك الاعتماد على الأدوية التي يصفها الطبيب مع أهمية التعرض لأشعة الشمس".

ويصف المستشار سالم الوصفة التالية لعلاج البهاق: "عصير البصل، يوضع عليه مغلي الخلة، ثم نضع كمية صغيرة من الخل، ثم يعرض الجسم للشمس في الصباح وفي المساء بعد الدهان مباشرة".

 

هل ينتقل البهاق إلى المواليد الجدد؟

إحدت السائلات كتبت تسأل مستشاري لها، حول مدى إمكانية انتقال مرض البهاق للمولود الجديد؟ خاصة وأنها حامل.

 المستشار عبدالله بن صالح المسعود أجابها بالقول: البهاق مرض مناعي تلعب الوراثة دور في ظهوره، لكن هذا لا يعني أن كل من لديه بهاق سينتقل ذلك لذريته، ولكن احتمال ظهوره يكون أعلى بالمقارنة مع غيرهم من الناس.  لا توجد آلية واضحة لدور الوراثة في البهاق، لكنني لا أنصح بالزواج من الأقارب إذا كان لديهم بهاق، طبعا لا يوجد شك في دور العوامل النفسية في ظهور المرض، وفي تفاقمه، لكنها مع غيرها من العوامل هي عوامل محفزة فقط.

أما الدكتور خليل القويفلي، فكتب يجيب على السائلة من الناحية النفسية قائلاً: من الناحية النفسية يعتقد بعض الأطباء النفسيين أن مشكلة البهاق تتأثر بالحالة النفسية. إما عن إصابة الذرية بالمرض نفسه، فلعل طبيب الأمراض الجلدية يجب عن ذلك.

 

بقع بيضاء في ساقي فهل هي بهاق؟

تخاف بعض النساء من إصابتهن بالبهاق، وبالتالي يقلقن كثيراً بحال ظهور بقع بيضاء في بعض مناطق الجسم، فكيف تعرف السيدة أن ما أصابها هو البهاق؟

المستشار منير محمد سالم أجاب على إحدى السيدات التي كتبت تسأل إذا ما كانت البقعة البيضاء التي في ساقها هي بهاق أم لا؟ بالقول: لابد من رؤية البقع من قبل اختصاصية في الأمراض الجلدية. وهناك علاج عبارة عن كبسولات تؤخذ بالفم، يمكن أن تقضي علي هذه البقع الفطرية.

وهو ما يشير إلى أن تشخيص البهاق يجب أن يكون من قبل أخصائي أمراض جلدية؛ لذلك يجب عدم الركون إلى التوقعات الشخصية أو كلام الأقارب.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...