البيض يرفع معدل الكولسترول ..خرافة وهناك المزيد!

بوابة الصحة » وصفات طبخ » طبخات بالدجاج
05 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 12 - ابريل - 2008


1

تجنب تناول البيض... اشرب ثمانية أقداح من الماء في اليوم... إن تناول الكربوهيدرات يجعلك سميناً. راجت نصائح غذائية كهذه بين الناس لسنوات—لكن هل هي دقيقة؟

ليس بالضرورة أن تكون هذه النصائح دقيقة حسب أقوال ويندي ريبوفيتش (اختصاصية فيزيولوجيا الرياضة في جامعة شرق واشنطن في تشيني، واشنطن) والتي عملت كل ما بوسعها لتبديد عِدَّة أفكار خاطئة وشائعة حول التغذية خلال قمة الصحة واللياقة التي عُقدت حديثاً في دالاس، تكساس، تحت رعاية الكلية الأمريكية للطب الرياضي.

قالت ريبوفيتش لرويترز: "إن منشأ خرافة "البيض يرفع معدل الكولسترول" يعود إلى أن صفار البيض يحتوي على كمية كولسترول هي الأكثر تركيزاً منها في أي طعام آخر"، وأضافت بالقول: "إنه ومع ذلك فإن البيض لا يحتوي على كمية كولسترول كافية لتشكيل مخاطر صحية إن تم تناوله باعتدال".

وقالت ريبوفيتش: "يتجنب أكثر الناس تناول البيض كما يُحتمل أن يوصي الأطباء أولئك الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من المشاكل القلبية الوعائية بتجنب البيض أيضاً، لكن في الحقيقة لا يوجد كثيرٌ من الدراسات التي تشير إلى أن تناول بيضة أو بيضتين في اليوم يُحِدث تغييراً في مستويات الكولسترول في الواقع".

وهناك خرافة أخرى مفادها أن"تناول الكربوهيدرات يجعلك سميناً". قالت ريبوفيتش: "إن استثناء الكربوهيدرات من النظام الغذائي يساعد في إنزال عدة أرطال من الوزن نتيجة لخسران الماء، وذلك بسبب الانخفاض في مخازن الكربوهيدرات، لكن تناول الكربوهيدرات باعتدال لا يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة الوزن".

إليكم خرافة أخرى.. "اشرب ثمانية أقداح من الماء في اليوم". تقول ريبوفيتش: "إن الناس يحتاجون لتعويض فقدان الماء الناتج عن التنفس، والتبول، والتعرق كل يوم—لكن لا يعني ذلك بالضرورة أن يكون مجمل ما يفقدون من الماء هو 64 أونصة".

وتضيف قائلة " أرى أعداد هائلة من الناس يحملون معهم مياه معبأة هنا وهناك، وأعتقد أنهم مازالوا تحت انطباع أن عليهم شرب ثمانية أقداح من الماء في اليوم، لكن أكثر الناس لا يستوعبون أنهم يحصلون على الماء من مصادر أخرى في غذائهم".

كما حذرت ريبوفيتش من الإفراط في شرب الماء وقالت: "إنه قد يكون ضاراً، ومن المحتمل أن يؤدي إلى اختلال في توازن معدلات الصوديوم في الجسم، وهي حالة تعرف بنقص صوديوم الدم".

كما أن النصيحة التي تقول: "إن كل شخص يحتاج لتناول مكملات الفيتامينات" هي خرافة أيضاً، حسب ريبوفيتش، فعلى الرغم من أنها تُقر بتناولها قرصاً من مكملات متعددة الفيتامينات كل صباح. إلا إن الأشخاص الذين يتناولون فواكه متنوعة، وخضروات، وحبوب كاملة، مع كميات معتدلة من منتجات الألبان قليلة الدسم المتنوعة، وكميات معتدلة من البروتين، والكمية الصحيحة من السعرات الحرارية، لا يحتاجون على الأرجح إلى تناول مكملات الفيتامينات.

وتنهي نصائحها الطبية بالقول: "لكن عندما نتحدث عن الأغلبية، فنحن لا نتغذى كما يجب، لذا قد يكون تناول قرص من أحد المكملات متعددة الفيتامينات البسيطة أمراً جيداً لأكثر الناس".

 

المصدر: www.cnn.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- كاوه شفيق صابر - العراق

05 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 12 - ابريل - 2008




فهل هذا الكلام يشمل بيض اللقلق او الحمام او العاصفير او التماسيح او السلاحف او الثعابين ... الخ ؟؟؟

لان كلمة بيض تعني انواع كثيرة منها فاما اذا كان الغرض والمقصود هو بيض الدجاجة ...
فان البيض المنتح من الدجاج المربى في الحقول المفتوحة والتى فيها المراعي والاعشاب الطبيعية وتكون الدجاجة تتعرض الى ضوء الشمس او ضوء النهار مباشرة وتمشي بحرية في المزرعة فان البيض المنتج من الدجاج في هذه المزارع المفتوحة مفيد جدا جدا للصحة وانه يحتوي مواد غذائية توازي المادة الغذائية الموجودة في الدجاجة الكاملة وبدون دم ومصارين وريش ..وعظم لان الدجاج يولد من البيض نفسه ولهذا فان المواد الغذائية الموجودة في بيضة واحدة تكافيء ما موجود في الدجاجة الواحدة وان بيض الدجاج هو الغذاء الاكمل الى الاطفال والشيوخ على حد سواء ...
لان الدجاجة خلقها الله تعالى لتعطي البيض على مدار ايام السنة وهي تحول الحبوب مثل الحنطة والشعير الى مواد غذائية مفيدة جدا ومرغوبة لدى احبتنا الاطفال فهم ياكلونها بشهية والف عافية وبالهنا لاحبتنا الاطفال الذي هم في رعاية وحفظ الباري عزل وجل وهو الذي يهيء لهم الرزق اللذيذ والشهي و المفيد والحمد لله تعالى على نعمه التى لا تحصى .. ابدا
-------------
المهندس الزراعي
كاوه شفيق صابر
العراق - مدينة اربيل

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...