التأسيس لسمعة جيدة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

التأسيس لسمعة جيدة

كيف تؤثرين في حياة من حولك 2-2

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
17 - شوال - 1435 هـ| 14 - أغسطس - 2014


1

نشرنا في الجزء الأول من المقال كيف يمكن التأثير في الآخرين، إيجابياً من خلال بناء العلاقات والطرق المثالية لكسب الشخصيات والصداقات.

وفي هذا المقال سنتابع رحلتنا حول فن التأثير في الآخرين، من خلال محور مهم وهو التأسيس لسمعة جيدة والذي يتم بالخطوات التالية:

 

1-       إذا كنتِ مخطئة، اعترفي بذلك بسرعة، وبشكل قاطع. فبهذه الطريقة ستحظين بالمصداقية والاحترام. وسيعجب الآخرين بصدقك، وهذا الصدق سيولد الثقة.

 

2-       إذا كان يجب عليكِ الإشارة لخطأ ما، ارتكبه أحد الأشخاص، قومي بذلك بطريقة مفيدة بناءة وغير مباشرة. فأنتِ لا ترغبين في التقليل من شأن أي شخص. فإذا كنتِ متواضعة، وكل ما يهمك تصحيح الخطأ، سيهتم الآخرون بهذه التعليقات. وفي حال كنتِ تقومين بمراجعة ورقة بحثية كتبها أحد الأشخاص، ابدئي بالإيجابيات، ثم اطلبي منه التحقق من المعلومات الخاطئة، وأخبريه بأنك لستِ متأكدة من دقتها. وتجنبي القيام بذلك أمام شخص آخر. 

 

3-       اطلعيهم على خبراتك. إذا كان لديكِ معرفة واسعة بمجال أو موضوع معين، اطلعيهم على الأمر، خاصة إذا كان الأمر مفيداً لهم، وأخبريهم أنك ستكونين سعيدة لمساعدة أياً منهم، مع الحرص على عدم التباهي بخبراتك؛ لأن هذا سيجعلهم يتراجعون عن طلب مساعدتك.

 

4-       إذا كنتِ ترغبين في التأثير في حياة الآخرين، من المهم أن تكون حياتك من النوع الذي يستحق الاحترام والتقدير. ينبغي أن تعيشي حياتك على أكل وجه، وتكوني في الوقت نفسه على أفضل نحو لكِ.  تحافظين على هويتك ودينك، تتمتعين بأخلاق رفيعة ورقي في الكلام والتعبير.

كما عليك أيضاً الاهتمام بمظهرك، والحفاظ على وزنك، وتناول الطعام الصحي، واحترام الآخرين، والحرص على ممارسة الهوايات والاهتمامات.

 

5-       اظهري رغبتك في التعلم. على الرغم من أن امتلاكك لآراء ومعتقدات ثابتة سمة مثيرة للإعجاب، من المهم أيضاً أن تكوني على استعداد لتجربة أشياء جديدة، والتعلم من خبرات الآخرين.

 

ج- كوني دليلاً نشيطاً وفعالاً في توجيه أفعال الآخرين.

 

1-       اتبعي نهجاً ودياً، إذا كنتِ ترغبين في التأثير على تفكير شخص ما، وتشجعيه على شيء ما. ابتعدي عن المطالبة والتسلط، فقط اسأليه هل تود الذهاب معي لشراء أغراض للمنزل.

 

2-       تعاطفي مع الآراء المعارضة. حاولي التعرف على الخلفية المرجعية للشخص الآخر. ومن خلال تعاطفك مع الآراء المخالفة لك، سيشعر الآخرون بانفتاح عقلك، وسيزيد تأثيرك عليهم.

 

3-       تجنبي إعطاء الأوامر. هذا يجعل الطرف الآخر يشعر بعدم الاحترام، وربما يجعله يتجاهل ما تريدين عمداً أو يقوم  بمخالفة رغبتك، بدلاً من ذلك اطرحي الأسئلة أو الاقتراحات.

 

4-       امدحي الآخرين. الثناء أفضل محفز للسلوك. ومع ذلك، لا ينبغي الثناء على الآخرين إلا عندما يستحق الأمر، حتى لا يبدو الأمر وكأنك كاذبة.

 

5-       اجعلي الآخرين يشعرون، وكأنهم أصحاب الفكرة. هذه الخطوة مهمة في التأثير على الآخرين.

 

6-       مساعدة الآخرين على حفظ ماء الوجه، أمر جيد لبناء الثقة. فإنقاذ شخص ما من موقف حرج، سيجعله يشعر بالامتنان حيالك.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...