التدخين وآثاره السلبية على الحامل 1-2

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
14 - شعبان - 1435 هـ| 13 - يونيو - 2014


1

التدخين والحمل

لا يصح التدخين أثناء الحمل؛ لأنه يعرض صحتك للخطر، كما يضر طفلك الذي لم تلديه بعد. فالسجائر تحتوي على مواد كيميائية خطرة، بما في ذلك النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران. وقد ثبت أن التدخين يزيد من مخاطر عديدة من مضاعفات الحمل بشكل كبير, وبعضها قد تكون قاتلة للأم أو الطفل.

 

  • إذا رغبت في الحمل

إذا كنت تريدين أن تحملي، فالإقلاع عن التدخين هو الخطوة الأولى الحاسمة. فإن التدخين ليس مضر على صحتك وصحة طفلك فقط، ولكنه قد يمنعك من الحمل في المقام الأول. فالسجائر والتدخين الغير مباشر يحد من الخصوبة في كلا من الرجل والمرأة بشكل كبير. وفي الواقع, فإن 60% من النساء اللواتي يدخن هن أكثر عرضة للإصابة بالعقم مقارنة مع غير المدخنات.

 

  • الإجهاض والإملاص[i]

الإجهاض الغير متوقع هو حدث مأساوي, بغض النظر عن المرحلة التي وصل إليها الحمل. وعادة ما يكون الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل, ولكن في حالات نادرة يمكن أن يحدث الإجهاض بعد الأسبوع العشرين من الحمل, وهذا ما يسمى بالإملاص. فالتدخين يزيد من مخاطر الإجهاض والإملاص, فالمواد الكيميائية الخطرة في السجائر غالبا هي المسببة لذلك. ومن مضاعفات الحمل التي قد تؤدي للإجهاض أو الإملاص هي مشاكل في المشيمة أو بطء نمو الجنين.

 

  • الحمل خارج الرحم

أثبتت الدراسات أن النيكوتين يسبب تقلصات في قناة فالوب؛ وذلك يمنع من مرور الجنين خلاله. وأحد النتائج لهذه التقلصات هو أن الحمل يصبح خارج الرحم, وذلك يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم, وأحيانا في قناة فالوب نفسها، أو حتى في البطن. وفي هذه الحالة, يجب إزالة الجنين لتجنب المضاعفات التي تهدد حياة الأم. كما أن التدخين يزيد من احتمالية الحمل المنتبذ[ii].

 

  • انفصال المشيمة الباكر

التدخين هو عامل رئيس خطير مسبب للعديد من مشاكل للمشيمة, وهي التي تتشكل أثناء الحمل لتوفر المواد الغذائية والأكسجين للجنين. وإحدى تلك المشاكل هي انفصال المشيمة الباكر, وهي حالة تحدث عندما تنفصل المشيمة من الرحم قبل الولادة. كما أن انفصال المشيمة قد يسبب نزيف حاد، وذلك يهدد حياة الأم والجنين. ولا يوجد علاج أو عملية جراحية لإعادة المشيمة المنفصلة, ولكن بالعناية الطبية الفورية يمكن أن يساعد على زيادة فرص الولادة الصحية.

 

  • المشيمة منزاحة[iii]

التدخين هو أحد العوامل الرئيسية لحدوث المشيمة المنزاحة, والتي تحدث لكل واحد من أصل 200 حالة حمل. فتتحرك المشيمة خلال فترة الحمل مع الرحم نحو الجزء العلوي، وتترك عنق الرحم مفتوحا للولادة. وتكون المشيمة منزاحة عندما تضل المشيمة في الجزء السفلي من الرحم، فتغطي عنق الرحم جزئيا أو كليا. فالمشيمة تتمزق في كثير من الأحيان، مما يسبب نزيف حاد؛ فيحرم الجنين من العناصر الغذائية الحيوية والأكسجين.

 

  • الولادة المبكرة

معدل الولادة المبكرة مرتفع في الولايات المتحدة, مع أكثر من نصف مليون طفل قد ولدوا قبل تمام الحمل. وقد أوضحت الكثير من الدراسات على وجود علاقة بين التدخين والولادة المبكرة. وهنالك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة مع الولادة المبكرة, بما في ذلك:

  • ضعف البصر والسمع.
  • الإعاقة العقلية.
  • مشاكل في التعلم والسلوك.
  • المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  •  

    -------------------

    المصدر: healthline.com

     

     

     

    [i] الإملاص: هو حالة وفاة الجنين في الرحم.

    [ii] الحمل المنتبذ: هو أحد مضاعفات الحمل التي يتم فيها إنغراس الحمل خارج التجويف الرحمي.

    [iii] المشيمة المنزاحة: هي حالة غير طبيعية لتكون المشيمة داخل الرحم، بحيث تكون قريبة جدا من عنق الرحم أو أنها تغلقه تماماً.

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...