التدخين وآثاره السلبية على الحامل 2-2

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
16 - شعبان - 1435 هـ| 15 - يونيو - 2014


1

تابعنا في القسم الأول من المادة، جزءاً من المشكلات الصحية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة الحامل بسبب التدخين، ونتابع اليوم المخاطر الأخرى للتدخين، ومنها:

 

  • العيوب الخلقية

في دراسة حديثة لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) وجدت أن التدخين في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل يزيد من مخاطر العيوب الخلقية المرتبطة بالقلب بنسبة %20 إلى %70. فالعيوب الخلقية في القلب (مشاكل في بنية القلب) هي المشكلة الأكثر شيوعا, كما أنه تم ربط مشاكل أخرى بالتدخين أثناء الحمل كالشفة والحلق المشقوقين[i].

 

  • انخفاض الوزن عند الولادة

احتمالية ولادة طفل يزن أقل من ½2 كيلو تكون مضاعفة للمدخنين. فانخفاض الوزن عند الولادة لا تعني فقط ولادة طفل صغير الحجم, ولكن أيضا يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية وإعاقات أخرى. وعلى الرغم من التقدم في مجال الرعاية الطبية، فقد قل عدد الوفيات نتيجة لانخفاض الوزن عند الولادة. فهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى التخلف العقلي والشلل الدماغي و أمراض في السمع والبصر ووفاة الطفل.

 

  • التدخين غير المباشر

صنفت وكالة حماية البيئة (EPA) دخان التبغ للتدخين غير المباشر باعتباره مادة مسرطنة من الدرجة الأولى. فالتعرض المنتظم لدخان التبغ يعد خطرا على الجنين كالتدخين أثناء الحمل. كما أنها قد تؤدي إلى الكثير من المضاعفات، بما في ذلك الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.

 

الحقيقة المؤسفة

على الرغم من المخاطر المعروفة للتدخين، لا تزال العديد من الحوامل تدخن. ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) أن 13% من النساء ذكرن أنهن يدخنون خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل. كما وجدت دراسة أخرى أن قرابة واحدة من كل أربع نساء اللواتي يدخن أثناء الحمل ينكرن ذلك. والطريقة الحقيقية الوحيدة لتجنب مضاعفات الحمل المرتبطة بالتدخين هو الإقلاع عن التدخين.

 

موارد تساعدك على الإقلاع عن التدخين

قومي بزيارة المراكز المتخصصة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. فعليك أن تعرفي عن كيفية بدء رحلة الإقلاع عن التدخين، وكيفية التعامل مع انسحابك من النيكوتين، وكيفية التعامل مع حالة الانتكاس. واقرأ عن نصائح تساعدك أو تساعد زوجك عن الإقلاع عن التدخين.

 

---------------------

المصدر: healthline.com

 

 

[i]  الشفة والحلق المشقوقين:  يعتبر أحد الأنواع المتعددة للتشوه الخلقي الناجمة عن النمو غير الطبيعي في وجه الطفل أثناء فترة الحمل.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...