الجمانة بنت قيس تنصح جدها! لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الجمانة بنت قيس تنصح جدها!

وجوه وأعلام
20 - شعبان - 1439 هـ| 06 - مايو - 2018


1

الجمانة بنت قيس: شاعرة من شواعر العرب، اتصفت بالحكمة والرأي الثاقب، وقد حفظ لها التاريخ حسن تصرفها في إصلاح ذات البين، حين عاد أبوها قيس بن زهير العبسي من مكة، وقد اشترى درعًا حسنة، تسمى ذات الفضول.

 

 وقيس بن زهير من سادات العرب، وسيد غطفان، ورأس بني عبس، وهو صاحب الفرسين المشهورين: داحس والغبراء، والذي بسببهما سميت معركة داحس والغبراء المشهورة في الجاهلية، والتي امتدت لنحو أربعين سنة.

 

وحين أقبل قيس على قومه، أعجبت الدرع: عمه الربيع بن زياد، وكان سيد بني عبس، فأخذها منه غضبًا، فقالت الجمانة بنت قيس لأبيها: دعني أناظر جدي، فإن صلح الأمر بينكما، وإلا كنت من وراء رأيك؛ فأذن لها، فأتت الربيع فقالت:

 

إذا كان قيس أبي، فإنك يا ربيع جدي، وما يجب له من حق الأبوة علي، إلا كالذي يجب عليك من حق البنوة لي، والرأي الصحيح تبعثه العناية، وتجلي عن محضه النصيحة، إنك قد ظلمت قيسًا بأخذ درعه، وأجد مكافأته إياك سوء عزمه، والمعارض منتصر، والبادي أظلم.

 

 وأضافت: وليس قيس ممن يخوف بالوعيد، ولا يردعه التهديد، فلا تركنن إلى منابذته؛ فالحزم في متاركته، والحرب متلفة للعباد، ذهابة بالطارف والتلاد، والسلم أرخى للبال، وأبقى لأنفس الرجال، وبحق أقول: لقد صعدت بحكم، وما يدفع قولي إلا غير ذي فهم"، ثم أنشأت تقول:

 

أبي لا يرى أن يترك الدهر درعه

وجدي يرى أن يأخذ الدرع من أبي

فرأي أبي رأي البخيل بماله

وشيمة جدي شيمة الخائف الأبي.

 

وتروي المصادر: إن كلمات الجمانة كانت ذات تأثير كبير في الصلح بين  أبيها وعمه الربيع بن زياد، وهذا الموقف إن دل على شيء، فإنما يدل على مكانة الفتاة ﻋﻨد أﻫﻟﻬﺎ، فقد استمع قيس لرأي ابنته ولم يعرض عنها.

 

كما يدل على أهمية مبادرة الفتاة بما تراه من صواب، غير مترددة، مهما استصغرته، فربما كان لديها ما يفيد، غير أن ترددها وظنها أن الموقف أكبر منها، يمنعها أحيانا من إسداء النصح وتقديم المعونة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ موسوعة أعلام النساء.

ـ المسوعة الشاملة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...