الخادمة في إجازة.. كيف توفقين بين المذاكرة وأعمال المنزل؟ 1- 2

تحت العشرين » صوت الشباب
11 - محرم - 1436 هـ| 04 - نوفمبر - 2014


1

نشرت مجلة الأسرة السؤال التالي: خادمتكم أخذت إجازة لمدة شهرين، وقرر والداك عدم إحضار خادمة، وتقسيم أعمال المنزل بينك وبين أختك، وأخبرتك أمك أنها تقصد من وراء ذلك تدريبك على أعمال وإدارة المنزل. وأنت تجدين صعوبة في الجمع بين المذاكرة ومساعدة أمك في أعمال المنزل فماذا تفعلين؟

 

خطة محكمة:

تقول خلود منصور عبد ربه العوفي من المدينة المنورة: أحاول مدة شهرين الاستعانة بالله والتوكل عليه، قال تعالى: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}سورة الطلاق 3. وأحاول تنظيم الوقت وتقسيمه بيني وبين أختي في أعمال المنزل والمذاكرة، فالوقت الذي أذاكر فيه، تعمل هي. والوقت الذي أعمل فيه، تذاكر هي. ونقوم بتقسيم الأعمال المنزلية إلى أعمال يومية، كتنظيف البيت وأعمال أسبوعية كتنظيف الثلاجة، ومسح النوافذ. وأعمال شهرية كغسيل السجادة، وأعمال موسمية كغسيل ملابس الشتاء ووضعها في الخزانة. وبهذا ينتهي العمل بكل يسر وسهولة.

 

ولعل قرار والدي عدم إحضار خادمة خير لي وسيفيدني في حياتي المستقبلية، كأن يجعلني ربة منزل ناجحة، ملمة بكل شيء، وسأكسب من وراء مساعدة أمي في الأعمال المنزلية رضا والديّ علي، ودعواتهما لي.

ولكي تساعدني ابنتي كما ساعدت أمي، ولكي تحسن ابنتي معاملتها لي كما أحسنت معاملتي لأمي، فكما تدين تدان والجزاء من جنس العمل.

ولا أنسى الوصية النبوية التي وصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة رضي الله عنها، حين طلبت إحضار خادم وكان النبي غائبا، فلما علم ذهب إليهما. قالت: جَاءَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَيْنَا، وَقَدْ أَخَذْنَا مَضَاجِعَنَا، فَذَهَبْنَا نَقُومُ. فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "عَلَىَ مَكَانِكُمَا"، فَقَعَدَ بَيْنَنَا حَتَّىَ وَجَدْتُ بَرْدَ قَدَمِهِ عَلَىَ صَدْرِي. ثُمَّ قَالَ: "أَلاَ أُعَلِّمُكُمَا خَيْراً مِمَّا سَأَلْتُمَا؟ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا، أَنْ تُكَبِّرَا اللهَ أَرْبَعاً وَثَلاَثِينَ، وَتُسَبِّحَاهُ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ، وَتَحْمَدَاهُ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ، فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ"رواه مسلم. وسيجعل الله لديها قوة التي تغنيها عن خادمة.

 

لا حاجة للخادمة

تقول حليمة صديقة من مكة المكرمة: لا أود وجود خادمة في المنزل يوجد فيه أكثر من بنت، لأن الأعمال المنزلية ليست فيها صعوبة مقارنة بالماضي، فالأدوات الكهربائية سهلت الأمور كثيراً، وإتقان الأعمال المنزلية من الأمور الأساسية، فكيف تتزوج البنت وهي لا تعرف شيئاَ عن أعمال المنزل، ولن أجد صعوبة في تقسيم الوقت بين المذاكرة وأعمال المنزل؛ لأن الأمر يعود علينا بالفائدة أنا وأختي ونكسب رضا أمي.

 

فراقها عيد:

أما حصة العبد الله السالم من أشيقر فتقول: وجود الخادمة كابوس في قلوبنا، أعدمنا شخصيتنا، وأفقدنا معرفتنا في أمور منزلنا، أما الآن فأصبحت الظروف في صالحنا عند سفرها، ففراقها عيد، ولنرضى بالأمر الواقع، ونعمل وندرس ونحن في أتم الراحة.

 

سأكون سمكة:

تقول أمولة من مدينة مرات: من البر بوالدتنا أن نخدمها، ونقوم بأعمال منزلية بكل حرص واهتمام، قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى}سورة المائدة 2.  صحيح أني سأتحول إلى سمكة جراء غسل الأواني، لكن مما لا شك فيه أن والدتي ستشعر بالارتياح نحونا أكثر من الخادمة، فلا داعي من القلق والانزعاج.

 

رب ضارة نافعة

هيونة من مدينة مرات تقول: قد يكون سفر الخادمة من صالحنا، لكي نعرف واجبات المنزل أكثر، فنحن قد أسندنا الأعمال المهمة في حياتنا إلى الخادمة، فمتى نتعلم ونحن في شغل شاغل مع الحياة ومع الدراسة، فرب ضارة نافعة.

نستعين بالله ونعمل وتنعب ونخدم أسرتنا.

سنتعلم النظام

نعناعة من ثرمداء: سيكون الأمر صعباً في البداية، وقد لا نتحمل هذه الأعمال، ولكن مع مرور الوقت، سنتعلم كيف ننظم أعمالنا، ونجهزها بأسرع وقت، وأكمل وجه، وسنحتسب الأجر عند الله.

 

ربة بيت ناجحة

 

أما أمل الحصيني من أشقير، فهي تريد أن تثبت لأسرتها أن غياب الخادمة لا يؤثر فيها، وتوضح لهم أنه بإمكانها وأخواتها أن يكن ربات بيوت ناجحات، من خلال وضع جدول يومي للأعمال المطلوبة؛ كي نتفرغ بعدها لمذاكرة الدروس.

 

التنافس

مرح العبد الوهاب من أشقير: قد يكون التنافس الشريف بيني وبين أختي، وتقسيم الأعمال بالتبادل طريقاً للنجاح، ولن نشعر بأي تعب أو إرهاق، وسنكمل المشوار والدراسة على أكمل وجه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مجلة الأسرة

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...