الدكتورة ابتسام الجابري الأكاديمة والداعية السعودية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الدكتورة ابتسام الجابري الأكاديمة والداعية السعودية

وجوه وأعلام
13 - شعبان - 1439 هـ| 29 - ابريل - 2018


1

الدكتورة ابتسام بنت بدر بن عوض الجابري، أكاديمية وداعية سعودية، تعمل أستاذا للتفسير وعلوم القرآن الكريم في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى.

 

حصلت على درجة البكالوريوس من قسم الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العام الدراسي 1411هـ/1412هـ، ثم حصلت على الماجستير عام1420هـ، في مجال التفسير وعلوم القرآن من جامعة الأميرة نورة، وحصلت على درجة الدكتوراه من الجامعة نفسها عام 1422هـ في تخصص التفسير وعلوم القرآن.

 

تدرجت الدكتورة ابتسام الجابري في العمل الأكاديمي، بالإضافة إلى عملها في المجال الدعوي، فعملت مديرة لدار الأسوة بجدة لمدة ثلاثة عشر عاماً خلال الأعوام (1420-1433هـ).

 

ثم تدريس القرآن الكريم في دور تحفيظ القرآن الكريم في الرياض (دار الذكر، دار الفرقان، أم المؤمنين زينب رضي الله عنها) خلال الأعوام (1408-1411هـ).

 

كما عملت موجهة في المدارس النسائية لتحفيظ القرآن الكريم، التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض ست سنوات خلال الأعوام (1412-1419هـ).

 

وشغلت وظيفة وكيلة الدراسات العليا في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى، خلال الأعوام (1431– 1433هـ)، وكيلة قسم القراءات في جامعة أم القرى عام 1432هـ.

 

عملت أستاذا مشاركا في التفسير وعلوم القرآن عام 1429هـ، وهي الآن أستاذ (بروفيسور) منذ العام ١٤٣٤هـ، وقد أشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وناقشتها.

 

وللدكتورة ابتسام العديد من المؤلفات منها: كتاب (النهج السوي في رواية الإمام السوسي عن أبي عمرو البصري) ـ رحمهما الله ـ، وكتاب (الثقافة الإسلامية ومرتكزات الثبات المعاصرة).

 

ولها عدة أبحاث منشورة، منها: بحث (سنية الابتلاء في ضوء ثلاث آياتٍ في سورة البقرة)، بحث (رعاية النساء في ضوء سورة النساء)، وبحث (سوء الظن في ضوء القرآن الكريم والسنة)، وبحث (الإعجاز العلمي في آية 12 من سورة محمد)، وبحث (مهارات القيادة النسائية في ضوء الآيات القرآنية).

 

وبحث (نهاية البيان في تفسير القرآن للمعافى بن إسماعيل الموصلي) – تحقيق ودراسة من الآية (95) من سورة النساء إلى الآية (40) من سورة المائدة (رسالة ماجستير).

 

كما لها إسهامات متميزة، بمقالاتٍ متنوعة في المجلات والصحف، تتناول الجوانبة الشرعية والدعوية، بالإضافة إلى الجوانب الاجتماعية كالعلاقات الزوجية، ولها بحث في هذا المجال بعنوان: نحو سلام أسري في ضوء القرآن الكريم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

الموقع الرسمي للدكتورة ابتسام الجابري.

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...