الدكتورة جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة بوزارة التعليم العالي بالمغرب

وجوه وأعلام
21 - رجب - 1438 هـ| 17 - ابريل - 2017


الدكتورة جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة بوزارة التعليم العالي بالمغرب

الدكتورة جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، وتكوين الأطر والبحث العلمي بالمملكة المغربية، لها تجربة ثرية في العمل الدعوي والتربوي، بدأت منذ كان عمرها 13 عاما، بالانخراط في بداية العمل الثقافي بالمؤسسات التعليمية المتوفرة آنذاك. كما شاركت في تنظيم أنشطة ثقافية للتلاميذ في مدينة أغادير، وهي إحدى مؤسسات منتدى الزهراء لحقوق المرأة المغربية.

 

 الدكتورة جميلة المصلي: متزوجة، ورئيسة لمركز الوئام للإرشاد الأسري، بمدينة سلا قرب العاصمة الرباط، ومن المؤسسين لمنظمة "تجديد الوعي النسائي" إضافة إلى العمل في مجموعة من الجمعيات.

 

ولدت الدكتورة جميلة مصلي عام 1969 بوزان، تلقت تعليمها بأغادير، وخلال تعليمها الجامعي في الفترة من 1988م إلى 1992م، انخرطت في النقابة الطلابية بكلية الآداب بأغادير.

 

حصلت على شهادة الدراسات الجامعية العليا في الآداب، تخصص الدراسات الإسلامية في موضوع "مرتكزات التوجه اليساري في الحركات النسائية"، وحاصلة على شهادة الدكتوراه في تخصص الفكر والحضارة في موضوع: "الحركة النسائية اتجاهاتها وقضاياها" من جامعة محمد الأول بوجدة، هذا وعملت الوزيرة الجديدة أستاذة للتعليم الثانوي.

 

 انضمت لحزب العدالة والتنمية في أواخر التسعينيات، وتم اختيارها للترشح في اللائحة الوطنية للنساء في الانتخابات التشريعية لسنة 2002م، وأسفرت النتائج عن اختيار ست مرشحات من العدالة والتنمية، من بينهن جميلة المصلي، حيث شغلت منصب أمينة مجلس النواب منذ 2011م.

 

والمصلي: خبيرة معتمدة في قضايا المرأة والأسرة والتنمية، لدى مجموعة من الهيئات والمنظمات العربية والإقليمية، كما أنها عضو المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات، ومنظمة التحرك البرلماني العالمي من أجل السلم، وعضو مؤسس لعدد من الجمعيات والهيئات الوطنية والإقليمية.

 

ومن أهم إصداراتها ومنشوراتها: كتاب (الحركة النسائية بالمغرب المعاصر اتجاهات وقضايا)، وكتاب (المشاركة السياسية للمرأة بين الواقع والمأمول)، بالإضافة إلى مجموعة من التقارير المتخصصة، والأبحاث الجماعية المشتركة في قضايا المجتمع المدني والتنمية والأسرة والحركة النسائية.

منذ العام2015م: تتولى جميلة مصلي مهمة الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، وتكوين الأطر والبحث العلمي بالمملكة المغربية.

 

وخلال المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي في دورته الثامنة عشر، بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، قالت الوزيرة مصلي: "إن الجامعة في حاجة إلى مبادرات من منظمات طلابية تكون ذات أبعاد اقتراحية، وأيضا إلى مخاطب فيها يتحمل مسؤوليته الكاملة".

 

وتسعى مصلى لأن تقوم وزارة التربية والتعليم بدورها، في تربية الناشئة بأسلوب عملي وقيمي سليم. وأكدت أن هناك رغبة سياسية قوية لإصلاح منظومة التعليم. وأضافت: "أن الوزارة فتحت ورشا كبيرة، يهدف إلى إصلاح نظام الدكتوراه، انسجاما مع مخطط الوزارة، وأيضا تقف على بعض النقاط التي تكون سلبية في أدوارها".

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ موسوعة ويكبيديا.

ـ صحيفة أخبارنا المغربية.

ـ هوية برس.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...