الدكتورة صباح صالح مشرف: أول سعودية تتخصص في جراحة التجميل لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الدكتورة صباح صالح مشرف: أول سعودية تتخصص في جراحة التجميل

وجوه وأعلام
14 - ذو الحجة - 1439 هـ| 26 - أغسطس - 2018


1

حققت الدكتورة صباح صالح مشرف: منجزات علمية في جراحة التجميل، وهي أول أكاديمية سعودية تتخصص في هذا المجال، وأنجزت أكثر من ستين دراسة وبحث علمي، نشرت في الدوريات العلمية المحلية والدولية.

 

وقامت بإدخال واستخدام تقنية الليزر؛ لتحسين النتائج، وتحسين رضى المريض، وبعد اكتشاف وتطور تقنية استخدام  الدهون الذاتية وماتحتويه  من الخلايا الجزعية. أضافت هذه التقنية في علاج مثل تلك الحالات، وقد قامت باستخدام  الدهون الذاتية وماتحتويه من الخلايا الجزعية في علاج العديد من الحالات المعقدة؛ مما أدى إلى تحسين في نتائج تلك الحالات.

 

كما قامت بإنشاء وحدة علاج حالات التضخم الليمفاوي ستار كير، وقامت بدراسة هذه المشكلة، واستحدثت طرائق مبتكرة وجديدة، لعلاج الحالات الصعبة، وقامت بإنشاء وحدة الجراحات التجديدية في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، وإنشاء المركز الأول للجراحات التجديدية  في ستار كير بجدة.

 

ولدت الدكتورة صباح صالح مشرف في المدينة المنورة، وحصلت على شهادة الثانوية العامة بتقدير ممتاز عام 1396هـ، وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1982م. ثم حصلت على زمالة الكلية الملكية الأيرلندية للجراحين عام 1991م.

 

وفي العام 1983م: صدر قرار بتعيينها بقسم الجراحة، كمعيدة في شعبة جراحة التجميل بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

 

تدرجت في المناصب الأكاديمية، حتي حصلت على درجة أستاذ في جراحة التجميل عام 2011م بالجامعة نفسها، ولها خبرة واسعة تزيد عن 30 عاما في علاج الأطراف المتضخمة.

 

قدمت طريقة مبتكرة لم يسبق أن استخدمت، وهي الدهون الذاتية الدقيقة في علاج التهاب المفاصل المزمن، ولقد أثبتت فعاليتها.

وفاز مشروعها حقن الدهون الذاتية الدقيقة في المفاصل لعلاج التهاب المفاصل المزمن: بجائزة مدير الجامعة للإبداع الطبي الجراحي بتحكيم عالمي.

 

شاركت في مشاريع بحثية، تضم متخصصين في المجالات المتعددة في العلوم الأساسية؛ لدراسة الأنسجة المصابة، وإيجاد طرائق حديثة لعلاج الحالات الصعبة، مثل: الندبة، والجدرة، ودراسة وقياس حساسية العلاج على مستوى الأنسجة والخلية،  وأيضا على مستوى النموذج الحيواني. 

 

كما شاركت بإنشاء وحدة هندسة وزراعة الخلية والأنسجة في مركز الملك فهد للأبحاث بجامعة الملك عبدالعزيز، وقامت أيضا بدراسة تلك الحالات في لمجال الإكلينيكي، والهدف من هذه الدراسة: إيجاد علاج لهذه المشكلة، وقد قامت بنشر وتقديم عدة أبحاث في الدوريات العلمية، والمؤتمرات العالمية.

 

وركزت على دراسة التشوهات الناتجة عن الحروق والجروح وإصابات الحوادث، وقامت بدراسة تأثير أبوال الإبل على الخلايا السرطانية، وتأثيره على مستوى الخلية، وعلى الحيوانات المتسرطنة بالخلايا اللمفاوية، وقد صدرت عدة أبحاث علمية نشرت في الدوريات العلمية , وقامت بتقديمها في المؤتمرات العلمية العالمية.

 

الدكتورة صباح صالح مشروف: عضو في العديد من الروابط والمجالس العلمية المحلية والعالمية وهي: عضو الرابطة العربية لجراحي التجميل منذ عام 1996م. عضو جمعية جراحي التجميل بدول مجلس التعاون الخليجي. عضو الجمعية السعودية للجراحة العامة.

عملت عضوا للجمعية العلمية السعودية لجراحة الأطفال. وعضوا للجمعية العالمية للتجميل ابراس. وعضوا للجمعية العالمية للجراحات التجديدية والتجميل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ أعلام من بلادي.

ـ موسوعة ويكبيديا.

ـ موقع جامعة الملك عبد العزيز.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...